1246988
1246988
العرب والعالم

الجيش السوري يتصدى لعدوان إسرائيلي ويسقط « F16»

10 فبراير 2018
10 فبراير 2018

تل أبيب تطلب تدخل موسكو لمنع التصعيد -

دمشق -عمان - بسام جميدة - وكالات-

تصدت وسائط الدفاع الجوي في الجيش العربي السوري لعدوان إسرائيلي على بعض المواقع العسكرية في المنطقتين الوسطى والجنوبية.

وأفاد مصدر عسكري في تصريح لـ (سانا) أن: «العدو الإسرائيلي قام فجر أمس بعدوان جديد على إحدى القواعد العسكرية في المنطقة الوسطى حيث تصدت له وسائط الدفاع الجوي وأصابت أكثر من طائرة». وقال المصدر: إن «وسائط الدفاع الجوي تصدت لعدوان إسرائيلي جديد في ريف دمشق صباح أمس».

ولاحقاً قال التلفزيون السوري إنّه سُمع دوي انفجارات جديدة في ريف دمشق وأنّ الدفاعات الجوية في الجيش السوري تصدت لعدوان إسرائيلي جديد عقب الاعتداء الذي وقع فجراً.

وأشار المصدر إلى أن العدو الإسرائيلي عاود عدوانه على بعض المواقع في المنطقة الجنوبية وتصدت له وسائط الدفاعات الجوية وأفشلت العدوان.

وجاء العدوان الإسرائيلي الجديد بعد أقل من 12 ساعة على إعلان القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة اجتثاث إرهابيي تنظيم «داعش» والمجموعات التابعة له من مساحات واسعة في الجيب الممتد من جنوب شرق خناصر في ريف حلب إلى غرب سنجار بريف إدلب إلى شمال السعن في ريف حماة. من جانبها ، قالت إسرائيل إن المقاتلة إف-16 تحطمت خلال مهمة لقصف منشآت طائرات بدون طيار إيرانية في سوريا. وأضافت أنها أرسلت مقاتلاتها إلى سوريا بعدما أسقطت طائرة بدون طيار إيرانية فوق الأراضي الإسرائيلية في وقت سابق أمس.وأقرت وسائل إعلام العدو الإسرائيلي بسقوط إحدى الطائرات حيث اعترفت بإسقاط الدفاعات الجوية السورية طائرة «اف 16» فوق منطقة الجليل داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة وإصابة طياريها مؤكدة إغلاق أجزاء من المجال الجوي الإسرائيلي أمام الطائرات بعد إسقاط الطائرة.

واعتبرت وسائل إعلام إسرائيلية أن إسقاط طائرة حربية من طراز «اف 16» فوق الأراضي المحتلة يعني «صدعاً في التفوق الإسرائيلي» مؤكدة أن الحكومة الإسرائيلية طلبت تدخلاً روسياً وأمريكياً عاجلاً لاحتواء الموقف.

وبحسب مصادر اعلامية، فإن منظومة دفاعات جوية في جنوب سوريا هي التي تصدّت للطائرة الإسرائيلية بأكثر من 10 صواريخ من طراز (سام 5 ) تملكها سوريا منذ زمن طويل، وكشفت أنّ الطائرات الإسرائيلية لم تتجرأ على دخول الأجواء السورية بعد التصدّي لطائرة ( F16 ) وأنّ الصواريخ الإسرائيلية التي أطلقت ضد الدفاعات الجوية أطلقت من البحر المتوسط.

وأكّدت المعلومات أنّ عشرات الصواريخ التي أطلقتها إسرائيل مؤخراً أسقطت الدفاعات الجوية السورية أكثر من 70 بالمائة منها.

وقالت «الميادين نت» إنّ صاروخاً من طراز (سام) مضاد للطائرات سقط في وادي الحاصباني جنوب لبنان وسط بستان ليمون، يرجّح أنّه كان قد أطلق باتجاه الطائرات الإسرائيلية من الأراضي السورية.

ونقلت وكالة (سبوتنيك) عن مصدر ميداني سوري أنّ الدفاعات الجوية السورية أسقطت أمس (6) صواريخ إسرائيلية كانت تستهدف نقاطا للجيش السوري.

وقال الناطق باسم جيش الاحتلال إنّ هجوماً واسع النطاق حصل ضد 3 منظومات دفاعية جوية سورية، وأنّ الطائرات الإسرائيلية قصفت 12 هدفاً «سورياً وإيرانياً» في الأراضي السورية. وذكر موقع يديعوت أحرونوت أنّ إسرائيل طلبت تدخل موسكو لمنع التصعيد مع سوريا.

وقالت القناة الثانية الإسرائيلية إنّ أكثر من 25 صاروخاً أطلقت على طائرة أف 16 إسرائيلية ما أدى إلى إسقاطها، كما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ مروحية إسرائيلية سقطت فوق شبعا من دون مزيد من التفاصيل.

ونفى مصدر عسكري إسرائيلي إصابة أكثر من طائرة بنيران الدفاعات الجوية السورية، ولاحقاً تمّ العثور في 4 أماكن مختلفة في الشمال على بقايا صواريخ سورية مضادة للطائرات.

القناة 12 الاسرائيلية من جهتها قالت إنّ دمشق حصلت على صواريخ روسية مضادة للطائرات تمكنها من إسقاط الطائرات وهي فوق «الأجواء الإسرائيلية»، ونقلت عن مصادر إسرائيلية تأكيدها عدم استخدام دمشق منظومة (أس 300) خلال هذه الحادثة. وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية فقد تم إسقاط طائرة أف 16 خلال عملية في سوريا وأنّ الطيارين «هبطا بسلام»، واصفة ما جرى بـ «الحدث الأمني الخطير في الشمال» وبأنّه ما زال مستمراً.

إصابة خطيرة

نقلت القناة العاشرة عن مصدر طبي قوله إنّ أحد الطيارين أصيب بجراح خطيرة والآخر إصابته طفيفة بعد أن قفزا بالمظلة عند سقوط المقاتلة.

وعقد رئيس الأركان الإسرائيلي غادي آيزنكوت اجتماعاً خاصاً لـ «تقدير الوضع» والبحث في «الرد» على ما حدث، بحسب ما قال الإعلام الإسرائيلي. وأجرى رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو «مشاورات أمنية» وأطلع الكابينت على آخر التطورات، وأوعز نتانياهو للوزراء بعدم التحدث في موضوع الهجوم على سوريا، وأنّ الكابينت الإسرائيلي سمح بعملية عسكرية ضد سوريا رداً على إسقاط طائرة اف 16، وأنّ المجلس الوزاري المصغّر سيجتمع اليوم في مقر رئيس الحكومة بالقدس المحتلة الساعة الرابعة عصراً.

لكن القناة العاشرة نقلت عن مصدر إسرائيلي رفيع قوله «لسنا معنيين بتصعيد إضافي».

وقال قائد المنطقة الشمالية السابق عميرام ليفين: آمل أن يستمعوا في الحكومة الإسرائيلية لهيئة الأركان العامة ويأخذوا بتوصياتها.

تحذير من التصعيد

حذرت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية من أن الأوضاع حول سوريا قد تشهد «تصعيدا لا نهاية له» إذا تبين أن الغارات الإسرائيلية الأخيرة أودت بأرواح عسكريين أو مستشارين إيرانيين.

ونوه التقرير بأن هذه التطورات ليست شأنا إقليميا فقط بل تمس القوى الكبرى، حيث تُعتبر دمشق وطهران حليفان لموسكو في التسوية السورية، بينما اتخذت واشنطن بعد تولي الرئيس دونالد ترامب مقاليد الحكم موقف أكثر صرامة من إيران.

وتساءلت الصحيفة: «هل أعطى ترامب لـ(رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتانياهو الضوء الأخضر لمواجهة إيران في الشمال؟» واختتم بالتحذير من أن الأطراف المنخرطة في القتال بالجولان تقف «على منحدر زلق للغاية».

إيران تسخر

قال التلفزيون الإيراني الرسمي إن طهران رفضت تقارير عن اعتراض إسرائيل لطائرة إيرانية بدون طيار انطلقت من سوريا ووصفتها بأنها «سخيفة». وكان مسؤول في الحرس الثوري الإيراني قال إن ليس بوسعه تأكيد التقرير لأن الإسرائيليين «كاذبون».

ونقل التلفزيون عن المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي قوله «التقارير التي تتحدث عن طائرة إيرانية بلا طيار تحلق فوق إسرائيل وأيضا عن ضلوع إيران في هجوم على مقاتلة إسرائيلية سخيفة جدا». وقال قاسمي «لا تقدم إيران إلا المشورة العسكرية لسوريا وبناء على طلب من الحكومة الشرعية للبلاد».

روسيا قلقة

قالت وزارة الخارجية الروسية أمس إن موسكو تشعر بالقلق الشديد إزاء التطور الأخيرة في سوريا وتدعو جميع الأطراف لممارسة ضبط النفس وتجنب تصعيد الوضع.

وقالت الخارجية الروسية في بيان «ندعو جميع الأطراف لممارسة ضبط النفس وتجنب أي إجراءات من شأنها تعقيد الوضع بدرجة أكبر». وأضافت «من الضروري احترام سيادة وسلامة الأراضي السورية وغيرها من البلدان في المنطقة دون شروط».

دفاع عن النفس

وقال المتحدث باسم حركة حماس، إسماعيل رضوان، إن إسقاط الطائرة الإسرائيلية F-16 بنيران سورية، هو دفاع عن النفس و«مواجهة للعدوان المتواصل من قبل الاحتلال».

ودعا رضوان إلى ضرورة «تكاتف الجهود والمقدرات من الجميع لمواجهة الاحتلال ولجم عدوانه»، مؤكدا وقوف الحركة والشعب الفلسطيني إلى جانب سوريا في مواجهتها للعدوان الإسرائيلي .

وقال في تصريحات لوكالة «قدس برس»: «نشيد بالرد السوري على العدوان الإسرائيلي، ونؤكد على أن فلسطين تقف إلى جانب سوريا في مواجهة هذا العدوان الغاشم والقرصنة الصهيونية».

إسقاط مروحية تركية في عفرين

وأعلن مقاتلو وحدات حماية الشعب الكردي إسقاط طائرة مروحية تركية في ريف عفرين الغربي بشمال سوريا امس.

وقال المتحدث باسم وحدات حماية الشعب الكردي في عفرين روجهات روج: أسقطت قواتنا طائرة مروحية تركية -بعد ظهر أمس السبت- في قرية قدة قرب ناحية راجو التي تشهد مواجهات بين قواتنا والجيش التركي ومسلحي المعارضة.

وأكد روجهات أن (جبهات عفرين تشهد مواجهات عنيفة وتمكنت قواتنا من تدمير سيارة عسكرية في ناحية شيخ حديد جنوب غرب عفرين).

يشار إلى أن هذه هى المرة الاولى التى تعلن الوحدات الكردية عن اسقاط مروحية تركية في شمال سوريا

وأكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أمس اسقاط المروحية.

وقال أردوغان في كلمة باسطنبول أمام أعضاء من حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه «تم إسقاط إحدى طائراتنا الهليكوبتر مؤخرا... تلك الأمور ستحدث فنحن في حرب... قد نخسر هليكوبتر لكنهم سيدفعون ثمن ذلك». وأعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم مقتل عسكريين تركيين كانا يستقلان المروحية .

وتجدد سقوط القذائف على مناطق بدمشق، مما أسفر عن سقوط جرحى واندلاع نيران بسبب قذائف سقطت وراء فندق «داما روز» وسط العاصمة وفي أماكن متفرقة من أحياء وضواحي دمشق.