1246842
1246842
المنوعات

«العنوان إلى معالم عمان» كتاب يرصد أهم المزارات التاريخية والسياحية بالسلطنة

10 فبراير 2018
10 فبراير 2018

يدشن بمعرض مسقط الدولي للكتاب 2018 -

انطلاقا من أهمية التعريف بالمعالم التاريخية العمانية التي تزخر بها ولايات السلطنة سيتم ضمن فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب 2018 تدشين وعرض كتاب «العنوان إلى معالم عمان» والذي قامت بإعداده ونشره مكتبة ديوان العرب الأهلية العامة بمتحف بيت التراث والثقافة في بلدة المضيرب بولاية القابل، ويعتبر الكتاب مرجعا للباحثين والمهتمين وإضافة قيمة للمكتبات العامة ومرشدا سياحيا يساهم في تنمية السياحة.

تم إعداد هذا الكتاب بالجهود الذاتية، وبدعم من المؤسسات الراعية للمبادرات المجتمعية الحكومية والأهلية والقطاع الخاص، وسيتم تخصيص عائد بيعه لتطوير المكتبة مستقبلا ويمكن للراغبين اقتناء نسخة منه بمعرض الكتاب المقبل. يصحبك هذا الكتاب أثناء تصفحه إلى أهم المعالم التي تضمها محافظات السلطنة بولاياتها المختلفة، وذلك من خلال توصيف دقيق يصف لك ما تتميز به كل ولاية، وأهم المعالم التي تحتويها، فانت تستطيع التجوال بين تلك الآثار التاريخية والمتمثلة في القلاع والحصون والمساجد والبيوت الأثرية، بالإضافة إلى المعالم البيئية والسياحية التي تمثل مقصدا مهما للسياح، كالبيئة الزراعية التي تمثل الأفلاج وبساتين النخيل، والبيئة البحرية وما تزخر به من حرف الصيد وصناعة السفن، وكذلك البيئة الصحراوية وما تضمه من مظاهر طبيعية كالكثبان الرملية، والحياة البرية، وغيرها من المشاهد الطبيعية التي جسدتها عدسة المصور تضعها بين يديك. هذا الكتاب لا يكتفي بالوصف السردي لهذه المعالم بل يجعلك تتلمس وتشاهد تلك المعالم بالصور الجميلة التي تحفل بها كل صفحات الكتاب، فالكثير من هذه الصور ستشاهدها لأول مرة في صور حصرية تفرّد بها الكتاب.

جاء هذا الكتاب في 168 صفحة من الورق الكبير المقوى الملون، وتضمّن الكتاب كلمة من النطق السامي، بالإضافة إلى كلمة معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة، وإهداء بيت التراث والثقافة الذي كتبه أ.د. علي بن أحمد الحارثي. كما احتوى الكتاب قائمة بأسماء المتاحف العامة والخاصة، بالإضافة إلى جداول توضح المسافة بين الولايات.