1246495
1246495
الرياضية

بيجافلور الفرنسي يتصدر جولة الدقم في الطواف العربي للإبحار الشراعي

10 فبراير 2018
10 فبراير 2018

تتواصل منافسات الطواف العربي للإبحار الشراعي إي.اف.جي للعام 2018م، فبعد أن ختمت الفرق جولة صلالة انتقلت إلى الجولة الثانية من السباقات في مدينة الدقم التي شهدت هذه الأخرى منافسات حامية في سباقات المرسى القصيرة وفي السباقات الساحلية. انطلقت القوارب الثمانية المتنافسة من ميناء الدقم لخوض الجولة الثانية من السباقات الساحلية، وتسابقت لمسافة 23 ميلا على متن القوارب السريعة من فئة ديام24 متعددة الأبدان. وقد استكملت الفعالية التي ينظمها مشروع عمان للإبحار للسنة الثامنة على التوالي الجهود الرامية لإبراز أجمل الشواطئ والمقومات السياحية التي تحفل بها السلطنة. أما عن ترتيب القوارب فقد شهد تغيرات كثيرة بين الفرق المشاركة من سلطنة عُمان، وموناكو، وفرنسا، وبريطانيا، وسويسرا وألمانيا، وتصارعت الفرق رأسًا برأس للمرة الرابعة منذ انطلاق السباقات في صلالة مطلع الأسبوع الفائت. وقبل انطلاق السباقات الساحلية، شهد ميناء الدقم انطلاق الجولة الثانية من سباقات المرسى القصيرة التي تقام بالقرب من المرسى ولمسافات قصيرة تشبه بعض الشيء سباقات الإكستريم الشراعية.

تجدر الإشارة إلى أن سباق الطواف العربي للإبحار الشراعي إي.أف.جي يسير في نسخته الثامنة منذ تأسيسه عام 2011م، وأصبح اليوم من أبرز السباقات الشراعية في المنطقة، مستقطبًا أمهر البحّارة الدوليين والمحليين لقضاء 14 يومًا من المنافسات الممتعة في سواحل السلطنة التي تمتاز بتوفير الظروف الجوية المثالية للمنافسات. وضع فريق بيجافلور الفرنسي بصمته الرابحة منذ انطلاق السباقات في صلالة بفوزه بسباقات المرسى والسباقات الساحلية معًا، ولكنه واجه بعض الصعوبات في مواصلة مسيرة الفوز في الدقم واستقر في المركز الثالث في سباقات المرسى القصيرة. ومع ذلك لم يستسلم طاقمه وعادوا إلى منصة الفائزين في السباقات الساحلية بعد منافسة حامية جدًا مع فريق أفيردًا بقيادة الربان ستيفي موريسون وفريق بنك إي.أف.جي موناكو بقيادة الربان تييري دويلارد. وليس غريبا هذا التفوق من الفريق الفرنسي الشاب بيجافلور، فقد أحرزوا المركز الثالث في سباق الطواف الفرنسي للإبحار الشراعي العام المنصرم، وهو السباق الأضخم في العالم لفئة قوارب ديام 24، وهم الآن الفريق الذي يطمح الجميع لهزيمته في سباقات الطواف العربي للإبحار الشراعي.

وبعد انطلاق الجولة الثانية من السباقات الساحلية في الدقم، سجل فريق بيجافلور انطلاقة قوية ولكن سرعان ما تقلص فارق الصدارة حين لحق به فريق أفيردا عند جزيرة حمر النافور التي تبعد بضعة أميال عن مدينة الدقم. ولكن وقع الفريقان في شباك فراغ هوائي وتوقفت قواربهما تمامًا، مما سمح لفريق إي.أف.جي، وفريق بوجولات، وفريق لورينا خليج موربيهان بتجاوزهما. وفي ظل هذه الظروف المحبطة لفريق بيجافلور الذي كاد يستسلم ويتخلى عن الصدارة مرة أخرى، هبت نسمة هواء خفيفة واستغلها الفريق للهروب من الفراغ الهوائي، ولكن فريق أفيردا لم يحظ بذات القدر من الحظ وتراجع إلى المركز السادس بعد هذه الحادثة.

وبعد أن لمع نجم الحظ مرة أخرى لفرق بيجافلور، لم يكن ليترك صدراته تحت التهديد مرة أخرى، وتداركوا الوضع شيئًا فشيئًا حتى قطعوا خط النهاية أولًا، وعلاة على فوزهم بالسباقات الساحلية عززوا بذلك صدارتهم في الترتيب العام للسباقات. وقال مسؤول الدفة في فريق بيجافلور، الفرنسي جويلوم بيرول عن مجريات السباق الساحلي في الدقم: «كنّا في أتم الاستعداد والجاهزية والتركيز عند انطلاق السباق الساحلي، حيث تدربنا كثيرا قبل السباق ويبدو أن جهودنا لم تذهب هباءً» وأضاف بيرول: «انطلاقتنا كانت رائعة وكنّا واثقين بقدرتنا على التفوق طوال اليوم. رأينا بأن فريق أفيردا يحقق سرعات جيدة في الدورة الثالثة مع اتجاه الرياح، ولكننا بذلنا كل جهد لإبقائهم خلفنا، والحقيقة من المفيد أن يكون خلفك قارب سريع يحاول تجاوزك ويدفعك لبذل المزيد من الجهد للبقاء في المقدمة». كما ابتسم الحظ لفريق بيجافلور، حصل أعضاء فريق أفيردا على نصيبهم من الحظ وعادوا للمركز الثاني بفضل السرعة الكبيرة التي حققوها عند الإبحار مع اتجاه الرياح على يدي البحّار العُماني المحترف عبد الرحمن المعشري، والتكتيكات الذكية من العضو الجديد نِك آشر، العضو السابق من الفريق البريطاني للإبحار الشراعي. وعبر فريق أفيردا خط النهاية قبل فريق إي.أف.جي موناكو بأمتار قلائل، وعبّر الربان ستيفي موريسون عن سعادته بالنتيجة وقال: «شعور رائع أن نختم السباق في المركز الثاني الذي بدأنا به في مطلع اليوم، وأرى بأننا نستحق هذه النتيجة بجدارة».

وبفضل هذه النتيجة صعد فريد أفيردا إلى المركز الثالث في الترتيب العام للسباقات بعد فريق إي.أف.جي موناكو. وبعد الدقم، تتوجه الفرق إلى جزيرة مصيرة لخوض جولة ثالثة من سباقات المرسى القصيرة والسباقات الساحلية، وبعدها تنتقل القوارب إلى راس الحد، ثم صور، وبعدها بندر الروضة، ثم تختتم في مطرح يوم الجمعة 17 فبراير 2018م.