الأولى

إسرائيل تبلغ لبنان عبر مسؤول أمريكي: لا نرغب في التصعيد

08 فبراير 2018
08 فبراير 2018

في أعقاب الحرب الكلامية بين الطرفين وأزمة «الجدار والغاز»

بيروت - القدس - (رويترز): قال مسؤولون من لبنان وإسرائيل امس إن مبعوثا أمريكيا أكد للبنان أن إسرائيل لا تسعى لتصعيد بين البلدين في أعقاب حرب كلامية احتدمت بينهما.

وتبادل البلدان التهديدات والإدانات بشأن جدار حدودي تقيمه إسرائيل وبسبب عطاء طرحه لبنان للتنقيب عن النفط والغاز في مياه متنازع عليها.

وقال مسؤولون لبنانيون وإسرائيليون إن ديفيد ساترفيلد القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكي زار إسرائيل الأسبوع الماضي ولبنان هذا الأسبوع في مهمة وساطة. وأكد مسؤولون أمريكيون الزيارتين دون أن يذكروا جدول أعماله بالتفصيل.

وقال مسؤول لبناني طلب عدم نشر اسمه لرويترز «فيما يتعلق بزيارة المبعوث الأمريكي فقد أجرى مباحثات تتعلق بالجدار مع إسرائيل وقال إنه ليس هناك ما يدعو للقلق ولا يوجد اتجاه للتصعيد. وأكد للبنان أن إسرائيل لا تريد التصعيد».

وقال مسؤول إسرائيلي طلب كذلك عدم نشر اسمه إن ساترفيلد كان «ينقل رسائل» لبيروت بشأن عدة قضايا خلافية.

وقال المسؤول «موقفنا دائما أننا لا نريد أن نرى الوضع مشتعلا». وأضاف إن دولتين أوروبيتين على الأقل تتوسطان فضلا عن الولايات المتحدة.

وقد وصف لبنان الجدار الحدودي الإسرائيلي بأنه «عدوان» قائلا إنه يمثل تعديا على الأراضي اللبنانية. وتقول إسرائيل إن الجدار سيكون بكامله على جانبها من الحدود التي رسمتها الأمم المتحدة.