إشراقات

فتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة

08 فبراير 2018
08 فبراير 2018

كتابة القرآن الكريم على الجدران سواء في المساجد وغيرها كراهة تنزيه وليس كراهة تحريم -

يوجد في بلدنا مصلى قديم ـ لصلاة العيد ـ جدرانه ومحرابه باقية واستغنى عنه الناس بمصلى آخر جديد وأرادوا الاستفادة من أرض المصلى القديم ببناء المحلات على أرضه فهل يجوز ذلك؟

لا يجوز أن تقام أي مبنى في أماكن المصليات لأن حكم المصليات حكم المساجد، اللهم إلا أن تحول إلى مساجد يذكر فيها اسم الله أكثر. والله أعلم.

ما القول في المصليات التي تصلي فيها النساء هل يجوز نقلها من مكانها إلى مكان آخر؟

قال العلماء : حكم المصليات كحكم المساجد في كل مباح أو ممنوع بجامع أن كلاً من المصليات أو المساجد إنما أسست لذكر الله وللتقرب إليه بصنوف العبادات، وعليه فلا وجه لنقل المصلى عن مكانه إلى مكان آخر. والله أعلم.

هل يسمح بجعل الساعات المنبهة في المساجد والتي في تنبيهها ترنيمة كالجرس أم لا؟

الأولى والأحوط عدم جعل مثل هذه الساعات في المساجد إذا كانت تشغل المصلين وإن لم تشغلهم فلا حرج في ذلك. والله أعلم.

المساجد في الصيف تكون في قرانا بدون كهرباء عامة. فهل تجوز الصلاة في غير المسجد لشدة الحر داخل المسجد كأن تكون خارجه أو في المصلى حيث الهواء أكثر والجو ألطف؟

لا مانع من الصلاة خارج المسجد في الصيف على أن لا تعطل الجماعة فصلاة الجماعة واجب عيني سواء أقيمت في المسجد أو في غيره. والله أعلم.

هل تجوز كتابة آيات القرآن الكريم على جدران المساجد أم لا؟

تكره كتابة القرآن الكريم في الجدران سواء المساجد وغيرها كراهة تنزيه وليس كراهة تحريم، وعليه فالتنزه عن ذلك أولى ومن فعله لا يعد آثماً، وإن لم يكن من ذلك بد فالأولى كتابة قوله تعالى: «إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاَةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللّهَ فَعَسَى أُوْلَئِكَ أَن يَكُونُواْ مِنَ الْمُهْتَدِينَ» (التوبة : 18) أو قوله تعالى «وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا»(الجن: 18). والله الموفق.

هل تجوز الصلاة في حجرة فيها صور؟

لا بأس بالصلاة في غرفة فيها صور، مع عدم استقبال الصور في الصلاة. والله أعلم.

قد يضطر الإنسان أحياناً الى أن يصلي في مكان فيه تماثيل ومجسمات، فإذا تنحى عنها جانباً أو واراها بكرسي أو ما شابهه فهل عليه من بأس؟

لا بأس بالصلاة في مكان توجد فيه تماثيل إن واراها المصلي جانباً ولم يدل الحال على تعظيمها، وإن كان يجد مناصاً عن الصلاة فيه فالأولى له أن يختار لصلاته ما هو أليق بها من البقاع. والله أعلم.

هل يجوز للمصلي أن يصلي وعلى قبلته مصباح يضيء الغرفة ويمكن الاستغناء عنه بآخر موجود في جهة أخرى من الغرفة؟

لا يؤدي ذلك إلى فساد الصلاة مع سلامة العقيدة وإن كان خلاف الأولى. والله أعلم.

ورثت والدتي منزلاً قديماً من الطين مرفقاً به مبرز مطابق للمنزل تماماً تحيط به ثلاثة جدران بارتفاع ذراع تقريباً، ولا ينفصل هذا المبرز عن المنزل بشيء وهو مكشوف ليس له سقف، ومعرض لدخول الأطفال وأحياناً الحيوانات، ويتجمع فيه الجيران أثناء الليل للسهر والسمر حتى وقت النوم، ولكن بعض الناس عندما يتأخرون عن الصلاة في المسجد يصلون فيه، فهل تجوز الصلاة في هذا المكان؟

الصلاة في مكان غير ممنوعة شرعاً، لعموم حديث (أينما أدركتك الصلاة فصل... إلخ ) وإنما يمنع التعمد في عدم إجابة الداعي إلى الصلاة في المسجد، ومن كان له عذر شرعي عن حضور صلاة الجماعة فلا يمنع من الصلاة في هذا المكان. والله أعلم.