آخر الأخبار

نتانياهو يزور الجولان المحتل ويحذر من «اختبار إسرائيل»

06 فبراير 2018
06 فبراير 2018

لبنان يؤكد عزمه منع بناء جدار عند الحدود الجنوبية -

القدس - بيروت - وكالات: قام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بزيارة نادرة إلى مرتفعات الجولان المحتلة امس ونظر عبر الحدود إلى سوريا وحذر أعداء إسرائيل من الإقدام على «اختبار» عزم إسرائيل.

ووصـــــل نتانياهو مـــع أعضاء الحكومة الأمنية المصغرة إلى نقطة مراقبة على قمة تل على بعد نحو ثلاثــــة كيلومترات من خط وقف إطلاق النار المعلن في عام 1974.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي «نحن نسعى إلى السلام لكننا مستعدون لأي سيناريو، ولا أنصح أحدا بأن يختبرنا».

وأعلنت السلطات اللبنانية امس عزمها على التحرك إقليمياً ودولياً، لمنع إسرائيل من بناء جدار عند حدودها الجنوبية وللحؤول دون «تعديها» على ثروات البلاد النفطية في المياه الإقليمية.

ومن المقرر أن يوقع لبنان خلال أيام عقوداً مع ثلاث شركات دولية هي «توتال» الفرنسية و«ايني» الإيطالية و«نوفاتيك» الروسية للتنقيب عن النفط والغاز في الرقعتين 4 و9 في المياه الإقليمية اللبنانية، على أن تبدأ عمليات الاستكشاف العام المقبل.

وعقد الرئيس اللبناني ميشال عون اجتماعاً مع رئيسي الحكومة سعد الحريري والبرلمان نبيه بري، تم خلاله بحث «التهديدات الإسرائيلية» ضد لبنان، في إشارة إلى «عزم إسرائيل بناء جدار أسمنتي قبالة الحدود الجنوبية» فضلاً عن «الادعاءات التي أطلقها وزير الدفاع الإسرائيلي (أفيغدور ليبرمان) حول ملكية المربع الرقم 9 في المنطقة الاقتصادية الخالصة».