الصحف المصرية تواصل رصد أصداء زيارة السيسي للسلطنة

ترسخ لشراكة الحاضر والماضي بين البلدين وتسهم في مواجهات تحديات المنطقة –

كتب : عبدالوهاب الهنائي –

تواصلت أصداء زيارة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية إلى السلطنة التي اختتمها أمس واستغرقت ثلاثة أيام، وحظيت باهتمام الصحف المصرية الصادرة أمس، حيث ركزت الصحف على استقبال فخامته لعدد من رجال الأعمال العمانيين، كما أبرزت اللقاءات الثنائية التي تمت على هامش الزيارة والتي تناولت تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وكتبت صحيفة الأهرام في خبرها الرئيسي، الذي جاء بعنوان: «الاقتصاد يتقدم على السياسة في ثاني أيام زيارة السيسي لسلطنة عمان»، وجاء في مقدمته: «في اليوم الثاني لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لسلطنة عمان ووسط حفاوة شعبية ورسمية بالغة، اختار الرئيس أن يكون تطوير التعاون الاقتصادي مع السلطنة والتعريف بالإجراءات التي اتخذتها مصر لتوفير مناخ جاذب للاستثمارات، هما المحور الأساسي لمحادثاته مع نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد».‬
‫وأوردت الصحيفة، على لسان المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بسام راضي، عن تطلعات الرئيس السيسي لتعزيز التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين.
وتناولت الصحيفة ايضا، اللقاءات الثنائية التي جمعت صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد مع وزيري الصناعة والتجارة طارق قابيل والتخطيط هالة السعيد، على هامش الزيارة.

قمة الحكمة

من جهته، وصف رئيس تحرير جريدة الجمهورية المصرية عبدالرزاق توفيق، القمة التي جمعت جلالة السلطان بأخيه عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، بـ «قمة الحكمة»، مؤكدا أن هذه القمه ستسهم في مواجهة التحديات العربية والإقليمية وترسخ شراكة الحاضر والماضي بين البلدين، معربا عن أمله في تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.
وكتبت الدستور، إن الزيارة الأولى للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى السلطنة هي تأكيد للعلاقات «المصرية – العمانية» الراسخة والقائمة على التعاون المشترك والمصالح المتبادلة عبر عقود طويلة من الزمن».
وتابعت الصحيفة، أن الزيارة شملت مباحثات جديدة للتعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والثقافية، إلى جانب بحث القضايا العربية الراهنة والتطورات الحديثة على الساحات اليمنية والسورية والعراقية وجهود مكافحة الإرهاب والتطرف على جميع الجبهات.

ناجحة وتاريخية

أما صحيفة الشروق فقد تناولت تصريحات المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، الذي وصف، زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى السلطنة، بـ «الناجحة والتاريخية جدًا»، مضيفًا أن العلاقات المصرية العمانية تاريخية وممتدة، وشهدت مواقف مشرفة وأخوية من جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم.
وكتبت اليوم السابع، في صفحتها الأولى: «مصر تقيم جسورا مع السلطنة.. السيسى يلتقى كبار المستثمرين في عُمان»، ونقلت الصحيفة عن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة المصرية، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للسلطنة تمهد لبدء مرحلة جديدة للعلاقات الاستراتيجية المصرية العمانية وتحقق نقلة نوعية في مسار التعاون المشترك بين البلدين على المستويين الثنائي والإقليمي، مشيراً إلى ضرورة المضي قدما في تعزيز منظومة العمل العربي المشترك وتسريع وتيرة مشروع التكامل الاقتصادي العربي وتحقيق الاستفادة القصوى من المميزات التنافسية لكافة الدول العربية.