1243445
1243445
آخر الأخبار

وفد إعلامي مصري يتعرّف على الصلاحيات التشريعية والرقابية لـ «الشورى»

06 فبراير 2018
06 فبراير 2018

تجوّل في أرجاء المتحف الوطني -

زار وفد إعلامي من جمهورية مصر العربية مجلس الشورى صباح امس للاطلاع على التجربة الشورية في السلطنة. وكان في استقبالهم سعادة المهندس محمد بن أبوبكر الغساني نائب رئيس المجلس وبحضور سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي، أمين عام المجلس.

وضم الوفد الإعلامي كلا من عبير فتحي محمد نائبة رئيس تحرير صحيفة الجمهورية، وعادل عبداللطيف صبري مدير تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط وأحمد مجدي عريف رئيس القسم الدبلوماسي والعربي بجريدة الأخبار ومذيع قناة صدى البلد.

وخلال اللقاء قدم سعادة نائب رئيس المجلس نبذة عن دور المجلس وصلاحياته التشريعية والرقابية، كما تطرق إلى الهيكل التنظيمي للمجلس وأدوار انعقاد المجلس الأربعة، وآلية العمل في لجان المجلس الدائمة، وكذلك نظام العمل في الجلسات الاعتيادية. إضافة الى نبذة عن الأدوات الإعلامية التي يستخدمها المجلس في تغطية كافة الفعاليات المنفذة بالمجلس عبر مختلف وسائل الإعلام، وقنوات التواصل المجتمعي.

من جانب آخر حضر الوفد الإعلامي جانبا من الجلسة الاعتيادية الثامنة، وتابعوا جدول أعمال الجلسة وما دار فيها من مناقشات ومداخلات من قبل أعضاء المجلس.

كما زار الوفد الإعلامي قاعة مجلس عمان، وقاعات اللجان ومكتبة مجلس عمان، حيث قدم لهم المختصون بالمكتبة نبذة عن أهم المراجع والكتب التي تزخر بها المكتبة باعتبارها أول مكتبة برلمانية بالسلطنة.

وقدم لهم سعادة الشيخ أمين عام المجلس شرحا مفصلا عن مبنى المجلس وما يحتويه من مرافق ومواصفات تسهل عمل الأعضاء. إضافة الى نبذة عن الدعم التقني والفني المقدم لهم. كما قدم لهم نبذة عن هوية المجلس البصرية، والموقع الإلكتروني والخدمات التي يقدمها للزوار ونظام الوثائق الإلكترونية بالمجلس.

وقام الوفد ايضا بجولة في أروقة مبنى مجلس عمان شملت قاعة مجلس عمان وقاعة الجلسات الاعتيادية بمجلس الشورى، واستمعوا لشرح واف عما يتضمنه المجلس من تقنيات الكترونية حديثة واختصاصات الأمانة العامة للمجلس، والمهام التي تقوم بها من أجل تعزيز العمل التشريعي والرقابي.

كما قام وفد الإعلامين المصريين بزيارة المتحف الوطني بالتنسيق مع وزارة الإعلام ، وتجوَّل الضيوف في أرجاء المتحف وأروقته؛ حيث استمعوا إلى شرح تعريفي موجز عن المتحف الوطني، وعلاقة عُمان مع مصر الفرعونية والتي تعد علاقة قديمة قدم التاريخ، والدلالات التي تتجسد في المكتشفات الأثرية الموجودة بالسلطنة والمتمثلة في قاعة ما قبل التاريخ، ثم بعد ذلك تعرف الضيوف على أهم القطع والأدوات التي كانت تستخدم في استخراج وتحضير اللبان الذي كان يصدر إلى مصر الفرعونية منذ العصر البرونزي، كما تمت الإشارة إلى التجارة مع مصر الفرعونية والموجودة في معبد حتشبسوت والتحدث عن تطور العلاقة في الحضارات اللاحقة ابان عهد الفاطميين والأيوبيين والمتمثلة في العملات المعدنية، وزار الوفد قاعة «عظمة الإسلام»، حيث تم استعراض علاقة عُمان مع مصر في هذه الفترة، والوقوف أمام محراب مسجد العوينة الأثري، والاستماع لشرح موجز عن الدور العُماني في الحضارة الإسلامية العظيمة.