1243840
1243840
العرب والعالم

منع دخول البضائع من إسرائيل لغزة ليوم واحد

06 فبراير 2018
06 فبراير 2018

غزة - (الأراضي الفلسطينية) - (أ ف ب) - منعت مؤسسات القطاع الخاص في قطاع غزة أمس الثلاثاء دخول البضائع من إسرائيل الى غزة ليوم واحد احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية «الكارثية» في القطاع، وفق ما أعلن مسؤول في الغرفة التجارية في قطاع غزة. وشاركت عشرات شاحنات النقل التي تملكها شركات القطاع الخاص، بتظاهرة احتجاجية على الأوضاع الاقتصادية الصعبة في غزة. وأكد ناهض شحيبر، رئيس جمعية النقل الخاص في غزة، أن «رسالتنا هي ان نوصل ان لدينا أطفال وعائلات تريد أن تعيش».

وخاطب شحيبر «السياسيين، إذا لم تستطيعوا أن تحلوا الوضع الصعب في غزة فنحن قادرون على إيجاد حلول».

وفي بيان أعلنت مؤسسات القطاع الخاص وقف تنسيق دخول كافة أنواع البضائع عبر معبر كرم أبو سالم (كيرم شالوم) التجاري في جنوب قطاع غزة، ومنعت دخول الشاحنات المحملة بضائع ومواد غذائية في ما وصفته بانه «خطوة أولى».

انطلقت مسيرة الشاحنات من مفرق «الشهداء» جنوب مدينة غزة مخترقاً شوارع المدينة، وصولاً إلى مقر مجلس الوزراء غرب المدينة.

وألصقت على الشاحنات لافتات تدعو لإنهاء الكارثة المعيشية والاقتصادية الصعبة ولوحات كتب عليها «بدنا نعيش في غزة، غزة تنهار ومن المسؤول؟ غزة قنبلة موقوتة».

ونظمت مؤسسات القطاع الخاص قبل نحو أسبوعين إضرابا تجاريا عاما في القطاع هو الأول من نوعه احتجاجا على سوء الأوضاع الاقتصادية. ويعاني القطاع من ارتفاع نسبة البطالة التي تتجاوز 40 بالمائة في ظل كساد تجاري غير مسبوق. وأفاد تقرير أعده المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان ان «نسبة الفقر بين سكان قطاع غزة تصل الى 65%».