العرب والعالم

الفلبين توقع عقدا لشراء مقاتلات كندية

06 فبراير 2018
06 فبراير 2018

مانيلا - (رويترز): وقعت الفلبين اتفاقا مع كندا أمس لشراء 16 طائرة مروحية قتالية تبلغ قيمتها 233.36 مليون دولار مع استعداد الجيش لتصعيد عملياته ضد المتمردين.

وسيجري تسليم الطائرات الهليكوبتر من طراز (بيل 412 إي.بي.آي) في بداية العام المقبل في الوقت الذي يركز فيه الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي مجددا على برنامج تحديث القوات المسلحة لمواجهة التهديدات الداخلية المتزايدة مثل المقاتلين الماويين والمتطرفين الموالين لتنظيم داعش الذين يحاولون إعادة تنظيم صفوفهم.

وقال الميجر جنرال ريستيتوتو باديلا رئيس وحدة التخطيط بالجيش لرويترز «سيستخدم الجيش الطائرات المروحية في عملياته للأمن الداخلي» مضيفا أن الطائرات يمكن أن تستخدم في عمليات البحث والإنقاذ والإغاثة من الكوارث.

ووقع وزير الدفاع الفلبيني دلفين لورينزانا على العقد الذي تفاوضت عليه الحكومة مع الهيئة التجارية الكندية المصرح لها ببيع الطائرات العسكرية الأمريكية.

وهذه هي المرة الثانية التي تشتري فيها الفلبين الطائرات المروحية من طراز بيل.

وكانت اشترت في 2014 ثماني طائرات مقابل 4.8 مليار بيزو.

وستنفق الفلبين 125 مليار بيزو خلال السنوات الخمس المقبلة لتحديث قواتها المسلحة ولكن تعطي أولوية استخدام العتاد والأسلحة لعمليات الأمن الداخلي من أجل القضاء على التهديدات الداخلية وحماية حدودها البحرية. وستشتري أيضا ثلاث فرقاطات من كوريا الجنوبية وأجهزة رادار دفاعية من إسرائيل ومركبات مدرعة وبنادق وقاذفات قنابل من روسيا.