1243695
1243695
الاقتصادية

أسياد والعمانية للاستثمار الغذائي توقعان مذكرة تفاهم تضمن إعادة التصنيع والتعبئة

06 فبراير 2018
06 فبراير 2018

لتعزيز الخدمات اللوجستية في مجال الأغذية -

وقعت المجموعة العمانية العالمية للوجستيات “أسـيـاد” والشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة مذكرة تعاون لتعزيز الخدمات اللوجستية في مجال الأغذية.

تهدف المذكرة إلى دعم العمل المشترك في تنمية مراكز الغذاء للإنتاج والنقل والتنمية المستدامة للأمن الغذائي حيث تضطلع أسياد بمهمة تنفيذ الاستراتيجية اللوجستية الوطنية 2040 و تندرج تحت مظلتها العديد من شركات الموانئ والمناطق الحرة والنقل البحري والنقل العام. أما الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة فهي ذراع استثماري حكومي في مجال الأمن الغذائي وتقوم بإنشاء مشاريع غذائية تهدف إلى رفع نسب الاكتفاء الذاتي لبعض السلع والمنتجات الزراعية وتعزيز الأمن الغذائي للسلطنة.

وقع الاتفاقية من جانب أسياد المهندس عبدالرحمن بن سالم الحاتمي، الرئيس التنفيذي للمجموعة، فيما وقعها من جانب الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة المهندس صالح بن محمد الشنفري، الرئيس التنفيذي للشركة. حضر توقيع المذكرة سعادة الدكتور راشد بن سالم المسروري رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية للاستثمار الغذائي وعدد من المسؤولين والمختصين من كلا الجانبين.

وصرح سعادة الدكتور راشد بن سالم المسروري - رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة على أن هذه المذكرة سوف تساهم في تعزيز التعاون والشراكة بين الجانبين بما يحقق الأهداف المشتركة خاصة في المجالات المتعلقة بالأغذية، وجعل السلطنة موقعا لوجستيا للحبوب بشكل خاص والأغذية بشكل عام ، بحيث يتم استيراد المنتجات الغذائية ومن ثم تصنيعها وإعادة تعبئتها وتصديرها إلى الخارج، وبالتالي نضمن وجود غذاء صحي آمن داخل السلطنة من السلع الغذائية إضافة إلى تصدير الفائض إلى دول المنطقة.

ومن شأن هذه المذكرة أن توجد شراكة حقيقية بين الجانبين مما يؤدي إلى المساهمة في تحقيق الأهداف المشتركة وتعزيز الأمن الغذائي للسلطنة وخلق فرص عمل للشباب العماني وزيادة الصادرات من السلع والمنتجات الغذائية.

وأضاف المهندس عبد الرحمن الحاتمي “تبلغ نسبة الفاقد بالسلطنة حاليًا 40% من المنتجات الزراعية و24% من المنتجات السمكية ويمكن خفض هذا الفاقد بنسبة 50% بحلول عام 2020، لذلك يجب علينا إيجاد سلسلة تشمل الإنتاج والنقل والتخزين والتسويق والتصدير والتي تتماشى مع أفضل الممارسات العالمية، حيث ستساهم شراكتنا مع الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة في تعزيز تنافسية الخدمات اللوجستية في هذا المجال وتأسيس نظام متكامل لإدارة سلسلة الإمداد للأغذية.”

ومن جانبه أشار المهندس صالح بن محمد الشنفري - الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة بأن هذه المذكرة تمثل نموذجاً للتعاون المستمر بين الشركات الحكومية والتي تستهدف في المقام الأول تعزيز التعاون من أجل تكامل الجهود بين الشركات الحكومية القابضة في السلطنة وتفعيل العلاقات الاستثمارية بما يمكن الشركات من تحقيق أعلى درجات الفاعلية إضافة إلى العمل على دعم الأنشطة المشتركة وتحقيق أعلى معدل للنجاح من خلال الاستفادة من الخبرات المشتركة وكذلك السعي المشترك لجعل السلطنة مركزاً عالمياً لتخزين الأغذية وتعبئتها وإعادة تصديرها للأسواق الإقليمية وأخيراً وليس آخرا فسح آفاق للاستثمار المشترك في قطاع النشاط اللوجستي الغذائي بما يحقق أهداف الأمن الغذائي الاستراتيجي للسلطنة.