آخر الأخبار

مقتل 28 مدنيا في غارات بالغوطة الشرقية قرب دمشق

05 فبراير 2018
05 فبراير 2018

منظمات دولية تحذّر من إجبار اللاجئين على العودة -

عربين (سوريا) - بيروت - (أ ف ب): قتل 28 مدنياً على الأقل أمس وأصيب العشرات بجروح في غارات عنيفة للجيش السوري استهدفت مدناً وبلدات عدة في الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق، وجاءت هذه الغارات غداة غارات مماثلة على محافظة إدلب (شمال غرب)، تسببت ليل الأحد بمقتل 16 مدنياً على الأقل، تزامناً مع إصابة ستة مدنيين بحالات اختناق في مدينة سراقب.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس «استهدفت عشرات الغارات أمس الاثنين مناطق عدة في الغوطة الشرقية، متسببة بمقتل 28 مدنياً، بينهم سبعة أطفال». وفي دمشق أفادت وكالة الأنباء الرسمية «سانا» نقلاً عن مصدر في قيادة الشرطة أن «مجموعات مسلحة تنتشر في بعض مناطق الغوطة الشرقية استهدفت ظهر امس حي باب توما والكنيسة المريمية بقذائف هاون، ما تسبب باستشهاد امرأة وإصابة اربعة مدنيين بجروح متفاوتة».

وحذرت منظمات دولية عدة امس الدول المضيفة لمئات آلاف اللاجئين السوريين في الشرق الأوسط والغرب من إجبارهم على العودة إلى بلادهم في ظل استمرار العنف فيها، وتحدثت المنظمات وبينها المجلس النرويجي للاجئين و«سايف ذي شيلدرن» و«كير» في تقرير عن مسارات مثيرة للقلق يتم اتباعها للترويج لإعادة اللاجئين في عام 2018.

وذكر التقرير أن «مئات آلاف اللاجئين في خطر أن يتم دفعهم إلى العودة إلى سوريا في عام 2018 برغم استمرار العنف والقصف الذي يهدد حياة المدنيين».