1242288
1242288
عمان اليوم

الرئيس المصري يطّلع على مرافق الجامع الأكبر ودار الأوبرا ومتحف القوات المسلحة

05 فبراير 2018
05 فبراير 2018

في برنامج زيارات حافل لضيف السلطنة -

قام فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي والوفد المرافق لفخامته أمس بزيارة إلى متحف قوات السلطان المسلحة، ولدى وصول فخامته لمقر المتحف كان في استقباله الفريق الركن أحمد بن حارث بن ناصر النبهاني رئيس أركان قوات السلطان المسلحة.وأدت ثلة من حرس الشرف التحية العسكرية لفخامة الضيف، ثم اصطحب الفريق الركن رئيس أركان قوات السلطان المسلحة ورئيس المراسم العسكرية والعلاقات العامة فخامته والوفد المرافق في جولة شملت أروقة المتحف المتعددة اطلعوا خلالها على المخطوطات التاريخية ذات العراقـة العمانية التي تجسد حضارة عمان عبر التاريخ، وما تبرزه من شواهد ومحطات تاريخية للعسكرية العمانية.

واطلع فخامته على المجسمات التاريخية الدالة على فنـون العمارة العمانية المتنوعة، كما استمع والوفد المرافق إلى شرح قدمه مدير متحف قوات السلطان المسلحة عن التـطور الذي حظيت به قوات السلطان المسلحة في ظل العهد الزاهر لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة ـ‏‏ حفظه الله ورعاه ـ .وفي ختام الزيارة عبر فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمة له في سجل كبار زوار المتحف عن سعادته بزيارة متحف قوات السلطان المسلحة الذي تحتضنه قلعة بيت الفلج ذات التاريخ العريق، وما يعرضه المتحف من مسيرة التاريخ العسكري العماني.

وبهذه المناسبة قدم الفريق الركن أحمد بن حارث بن ناصر النبهاني رئيس أركان قوات السلطان المسلحة هدية تذكارية لفخامة الرئيس المصري.

كما قام فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية بزيارة الى جامع السلطان قابوس الأكبر، واستمع فخامته والوفد المرافق خلال الزيارة إلى إيجاز عن تاريخ بناء الجامع وتعرف على المرافق التي يضمها الجامع كمعهد العلوم الإسلامية والمكتبة وقاعة المحاضرات والمرافق الأخرى، وشاهد فخامته التصاميم المعمارية العمانية والإسلامية التي يضمها الجامع.

وفي ختام زيارته للجامع قام فخامة الضيف بتسجيل كلمة في سجل كبار الزوار عبر فيها عن إعجابه بما يضمه الجامع من تصميمات رائعة وفنون معمارية، وقال: إن جامع السلطان قابوس الأكبر يعد نموذجًا متميزًا لفن العمارة الإسلامية، ويقوم بدوره في دعم وتعزيز الدراسات الإسلامية.

من جانب آخر قام فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيارة إلى دار الأوبرا السلطانية – بمسقط استمع خلالها إلى موجز عن المرافق التابعة لها وطبيعة العروض التي تقدمها وبرنامجها على مدار العام والتجهيزات التي تضمها تلك المرافق والتي تعد من أحدث التجهيزات المستخدمة في عروض الموسيقى الأوبرالية العالمية.

كما تعرف فخامة الضيف خلال زيارته للمسرح الرئيس للدار والمرافق الأخرى على الثراء المعماري الذي تتميز به دار الأوبرا السلطانية – مسقط وقدرتها على المزج المتناغم بين الإرث الثقافي المعماري العماني والثقافة المعمارية من قارات العالم المختلفة، كما استمع الى شرح عن الدور الذي تقوم به في المجال الثقافي وما تقدمه من فنون كلاسيكية عالية المستوى.

وفي ختام زيارته قام فخامة رئيس جمهورية مصر العربية بتسجيل كلمة في سجل كبار الزوار أشاد فيها بدور دار الأوبرا السلطانية مسقط كمركز رائد في مجال الفن والثقافة تقدم صورة حضارية وفنية ملهمة تعكس ما يتميز به الشعب العُماني الشقيق من رفعة ورقي ثقافي، وقال إن الدار تقدم برامج فنية وثقافية متميزة.