آخر الأخبار

دراسة تؤكد وجود أثر للذكاء العاطفي على الأداء الوظيفي

05 فبراير 2018
05 فبراير 2018

شملت 86 مديرا ومديرة -

كشفت دراسة بحثية وجود أثر للذكاء العاطفي على الأداء الوظيفي، وأكدت على ضرورة إدراج معيار الذكاء العاطفي ضمن قائمة معايير تقييم الأداء الوظيفي في التقييم السنوي لمديري الدوائر وقائمة بنود اختيار المديرين الجدد. وهدفت الدراسة التي قدمها حمد بن عبدالله المخمري في رسالته للحصول على درجة الدكتوراه من جامعة usim في ماليزيا إلى التعرف على مستويات الذكاء العاطفي والأداء الوظيفي لدى مديري دوائر وزارة التربية والتعليم بالسلطنة، واعتمد المخمري في دراسته على المنهج الوصفي من خلال تطبيق مقياس الذكاء العاطفي واستبانة الأداء الوظيفي على 86 مديرا ومديرة في وزارة التربية والتعليم بالسلطنة، وأظهرت نتائجها وجود مستويات عالية من الذكاء العاطفي والأداء الوظيفي لدى أفراد العينة، وكشفت عن الفروق الدلالية في مستويات الذكاء العاطفي والأداء الوظيفي تبعا لمتغيري النوع الاجتماعي وسنوات الخبرة.

ولم تظهر نتائج الدراسة فروقا ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على المستوى العام للذكاء العاطفي والأداء الوظيفي، وعلى محور الاتصال والتواصل الخاص بالأداء الوظيفي أظهرت فرقا دالا لصالح الذكور، ولم تظهر الدراسة أي فروق لدى العينة وفقا لمتغير سنوات الخبرة في كل من الذكاء العاطفي والأداء الوظيفي. وأشارت الدراسة الى أن للذكاء العاطفي المستمد من الكتاب والسنة أثرا كبيرا في رفع مستوى الأداء الوظيفي.