1242473
1242473
الاقتصادية

بدء مؤتمر ومعرض عمان لإدارة المرافق بمشاركة 32 مؤسسة

05 فبراير 2018
05 فبراير 2018

ناقش النماذج التجارية والحلول التقنية بالقطاع -

انطلقت أمس أعمال النسخة الثانية لمؤتمر ومعرض عُمان لإدارة ونظافة المرافق، تحت رعاية معالي الدكتور رشيد بن الصافي الحريبي رئيس مجلس المناقصات، ويستمر المؤتمر إلى 7 فبراير الجاري، بفندق شيراتون بروي. يناقش المؤتمر آخر مستجدات إدارة المرافق من خلال 23 ورقة عمل، إضافة الى عرض آخر النماذج التجارية والحلول التقنية الذكية في القطاع. جاءت هذه النسخة تحت عنوان “معًا نحو حماية الصحة والمرافق والبيئة”، بتنظيم من الشركة العُمانية للمعارض والتجارة الدولية، وبرعاية من وزارة القوى العاملة ممثلة في دائرة الصحة والسلامة المهنية وبلدية مسقط، وبدعم من وزارة الزراعة والثروة السمكية وجمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق (ميفنا).

وصرح معالي الدكتور رشيد بن الصافي الحريبي رئيس مجلس المناقصات وراعي الافتتاح بأن هذا المؤتمر والمعرض المصاحب يعتبران فرصة وبيئة مناسبة لتبادل الخبرات وللاطلاع على أفضل المنتجات والتكنولوجيا الحديثة التي توفر بيئات أفضل وأماكن عمل صحية وخدمات لإدارة المرافق التي تتوافق مع المتطلبات الحالية ووفق أفضل النظم والحلول.

واعتبر الحريبي الملتقى فرصة لالتقاء الشركات الصناعية والتقنية المحلية للعرض وللاستفادة من التجارب التي تقدم الحلول المتعلقة بإدارة المرافق وأعمال التنظيف، والتركيز على تكنولوجيا إدارة المرافق الذكية التي تركز على البناء الذكي ونطاق التطبيقات المستقبلية في إدارة ظروف البناء، مواكبة مع زيادة الإنتاجية في إدارة المرافق من خلال تكامل الخدمات غير الإنشائية والتقدم التكنولوجي مع حُسن إدارة الموارد المالية والبشرية.

ويهدف المؤتمر إلى تمكين القطاعين العام والخاص في السلطنة من خلال الاستفادة من برامج الإدارة المتكاملة للآفات والحشرات، والتي تطبق كافة الاستراتيجيات المناسبة لإدارة الآفات والحشرات.

أبرز المشاريع والمستجدات

بدأ اليوم الأول للمؤتمر بعرض تقديمي خاص قدمه نايك هودج - إداري بالشركة العُمانية للمعارض والتجارة الدولية - أوضح من خلاله أبرز المشاريع والمستجدات في مجال إدارة المرافق، وتطرّق خلال عرضه إلى الاستراتيجيات التي تُساعد على تشكيل نهج خاص لإدارة المرافق في المنطقة وأبراز توجهات صناعة إدارة المرافق في السلطنة، كما تطرق خلال عرضه إلى النماذج التجارية الناشئة في إدارة المرافق، وأهمية الطاقة الرقمية المتكاملة والمركزة على الزبائن، وحلول إدارة المرافق التي تُساعد على الاستثمار الأمثل للموارد على المدى البعيد، وإمكانية الوصول إلى البيئات المدمجة لا سيما فيما يتعلق بالتصميم ومسؤوليات فريق الإدارة ومسؤوليات تحويل النفايات إلى طاقة مستفادة في السلطنة.

واختتمت وقائع اليوم الأول بورقة عمل حول “إدارة المرافق الذكية”، تطرّقت إلى التكنولوجيا المستخدمة في الماضي والحاضر والمستقبل والتي تساهم في جعل المرافق أكثر ذكاءً، وحول المنتجات التي تعزز التواصل بين فرق إدارة المرافق.

ضوابط التحكم بالحشرات

سيناقش المؤتمر في يومه الثاني ضوابط التحكم بالحشرات في السلطنة والمنطقة؛ بالإضافة إلى ضوابط تخزين الغذاء والسلامة والأمن والذي الذي تلعبه التوعية حول هذه الجوانب، والتدريب وإجراءات الصحة والسلامة والبيئة في مجال إدارة الحشرات في المناطق الريفية من البلد.

القيمة الاقتصادية المضافة

سيشهد اليوم الثالث والأخير من المعرض أطروحة جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق من خلال ورقة عمل بعنوان: “ القيمة المُضافة الاقتصادية لإدارة المرافق في سلطنة عُمان”؛ بينما ستقوم الهيئة العامة للمخازن والاحتياط الغذائي بتنظيم زيارة إلى مخازن الهيئة في الرسيل للتعرف على كفاءتهم التدريبية حول استخدام المبيدات في حماية وتخزين المواد الغذائية لديهم.

أدوات ادارة المرافق

شاركت 32 شركة، وعدد من الدوائر الحكومية المهتمة بمجالات إدارة المرافق في المعرض المصاحب للمؤتمر بهدف تبادل تجاربهم وخبراتهم واطلاع الزوار على أفضل الحلول المستخدمة لحماية المنشآت وإدارة المرافق في السلطنة.

وقال يحيى الشريقي، مسؤول بالمديرية العامة للشؤون الصحية ببلدية مسقط: ان المديرية شاركت في المؤتمر والمعرض بقسم مكافحة الآفات وقسم النظافة ولقد حرصنا على عرض الأدوات والمواد التي نستخدمها في إدارة المرافق كالمبيدات الكيميائية والآلات المستخدمة في المجال وغيرها ولكن تركيزنا هذه المرة كان أكبر على المبيدات الطبيعية التي لا تضر بالإنسان والبيئة وتستهدف الآفة نفسها فقط بالإضافة إلى عرض أهم أدوات السلامة التي يجب على العمال ارتداءها أثناء قيامهم بخدمة المرافق المختلفة كالكمامات وواقي الأذن والاحذية والقفازات الخاصة. وقد شاركت المديرية بمجموعة من اوراق العمل التي ستعرض خلال أول يومين من المؤتمر.

زيادة عدد المشاركين

ويقول برابهاكار سيشان ممثل الشركة العمانية “ نسيم إبراء للتجارة ان هناك عددا من الشركات انضمت للمؤتمر بعد نجاح نسخته الأولى.. وهي المرة الأولى التي نشارك فيها بهذا المعرض، فبعد الشهرة والنجاح الذي حققه في نسخته الأولى وددنا أن نكون جزءًا منه وأن نتعرف على العاملين في المجال بأنفسنا.”

وأشارت ندى البلوشية ممثلة شركة شركة عمان شابورجي (أوسكو) بأن الشركة تهدف من خلال مشاركتها إلى تعريف الزوار بأهمية المنجزات التي قامت بها الشركة من خلال الـ40 عاما التي قضتها في السلطنة كإنشائها لبعض المعالم الهامة، بالإضافة إلى خدماتهم في صيانة عدد من المباني الحديثة كمجلس عمان ومبنى البنك الوطني بالعذيبة ومساهمتها في المشاريع المستقبلية كمول عمان.