Doctor presenting something over isolated white background
Doctor presenting something over isolated white background
آخر الأخبار

شركة فرنسية لتصنيع الادوية: لقاحنا المضاد لحمى الضنك "فعال وآمن"

05 فبراير 2018
05 فبراير 2018

مانيلا 5 فبراير ٢٠١٨ - أصرت اليوم الاثنين شركة "سانوفي باستور" الفرنسية لتصنيع الأدوية، على أن لقاحها المضاد لحمى الضنك، فعال وآمن، وذلك على الرغم من البيانات الأولية التي ذكرت أن ثلاث حالات وفاة على الأقل وقعت في الفلبين، قد تكون مرتبطة بالعقار.

وقد رفضت "سانوفي" طلبا من وزارة الصحة، لإعادة مبلغ 5ر3 مليار بيزو (70 مليون دولار)، بالكامل، تم إنفاقها لشراء "دنجفاكسيا"، وهو لقاح مضاد لحمى الضنك، من أجل برنامج تطعيمات على مستوى البلاد.

وقال توماس تريومف، رئيس شركة "سانوفي" في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، في جلسة استماع أمام الكونجرس، إن الشركة لا تستطيع أن تعيد المبلغ بالكامل، لأن ذلك قد يخلق "ارتباكا" و"يعطي انطباعا خاطئا حول فعالية المنتج".

وقال تريومف: "إننا لا نكفل استرداد المبلغ مقابل الجرعات المستخدمة، لان ذلك سيعني أن اللقاح غير فعال"، مؤكدا أن "اللقاح آمن وفعال".

وقال "إن البيانات مازالت واضحة تماما، بالارقام المطلقة، فإن التطعيم ضد حمى الضنك في الفلبين سيوفر انخفاضا صافيا في (إصابات) مرض حمى الضنك... ومن ثم خفض العبء الذي يشكله هذا المرض على الصحة العامة".

يذكر أن هناك أكثر من 830 ألف طفل في الفلبين حصلوا على اللقاح، في إطار برنامج التطعيمات المنتشر على مستوى البلاد، والذي تم تدشينه في نيسان/أبريل من عام .2016

(د ب أ)