1241534
1241534
العرب والعالم

مقتل 2 وإصابة 70 في تصادم قطارين بساوث كارولاينا

04 فبراير 2018
04 فبراير 2018

بكين: يتعين على أمريكا التخلي عن عقلية الحرب الباردة في استراتيجيتها الجديدة -

عواصم - سجاد أميري - (رويترز - د ب أ): انتقدت الصين أمس الاستراتيجية النووية الجديدة للولايات المتحدة الأمريكية، وقالت: إنه يتعين على واشنطن إعادة تقييم السياسات الدفاعية والعسكرية لبكين وأن تتخلى عن عقلية الحرب الباردة التي تتبناها.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)عن المتحدث باسم وزارة الدفاع رين جوتشيانج القول «نأمل أن تنحي أمريكا عقلية الحرب الباردة جانبا وأن تتحمل مسؤولية نزع السلاح النووي وتحكم بصورة نزيهة على التطورات الدفاعية والعسكرية للصين».

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية، قد صنفت في تقرير نشرالجمعة الماضية الصين وروسيا على أنهما أكبر تهديدين للولايات المتحدة.

وجاء في التقرير أنه بناء على ذلك تعتزم الولايات المتحدة تطوير أسلوب «مرن ومعد خصيصا» للردع وزيادة القدرات النووية.

وقال جوتشيانج: إن الصين (تعارض بشدة) استراتيجية وزارة الدفاع الأمريكية الجديدة، التي اعتمدت على تكهنات محضة.

وأضاف: إن الصين تتبنى سياسة نووية تتركز على الدفاع.

في الأثناء اتهمت طهران الولايات المتحدة أمس بتهديد روسيا بأسلحة ذرية جديدة وذلك بعدما نشرت واشنطن وثيقة تتضمن الخطوط العريضة لخطة لتعزيز قدراتها النووية بهدف ردع الآخرين.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني في خطاب تلفزيوني «يهدد الأمريكيون الروس دون خجل بسلاح نووي جديد».

وأضاف روحاني (نفس الأشخاص الذين من المفترض أنهم يعتقدون أن استخدام أسلحة الدمار الشامل جريمة ضد الإنسانية... يتحدثون عن أسلحة جديدة لتهديد منافسيهم بها أو لاستخدامها ضدهم).

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف حذّر في وقت سابق على تويتر من أن الوثيقة الأمريكية تهدد «بجعل البشرية أقرب إلى الفناء».

وجعل الجيش الأمريكي مواجهة الصين وروسيا محور استراتيجية دفاع وطني جديدة كُشف النقاب عنها هذا الشهر ووصفهما بأنهما «قوى رجعية».

وبذلك تحول واشنطن أولوياتها من محاربة الإسلاميين المتشددين.

ويقول مسؤولون أمريكيون: إن الولايات المتحدة ستردع روسيا عن استخدام الأسلحة النووية من خلال تعزيز قدرتها النووية ذات القوة التدميرية المنخفضة.

وتقل قوة الأسلحة النووية ذات القوة التدميرية المنخفضة عن 20 كيلو طنا لكنها تسبب دمارا أيضا. وكان للقنبلة الذرية التي أُلقيت على مدينة هيروشيما اليابانية نفس هذه القوة التدميرية.

وقال ظريف في تغريدته «إصرار الرئيس الأمريكي على قتل خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي الإيراني مع القوى العالمية) ينبع من نفس التهور الخطير».

وأعطى ترامب الاتفاق النووي الإيراني، الذي جرى التفاوض بشأنه قبل توليه الرئاسة، فرصة أخيرة الشهر الماضي لكنه حذّر الحلفاء الأوروبيين والكونجرس من أن عليهم العمل معه لإصلاح «العيوب الكارثية» في الاتفاقية وإلا ستنسحب منها الولايات المتحدة.

ويضع هذا التحذير ضغوطا على قوى الاتحاد الأوروبي، وهي من المساندين الرئيسيين للاتفاق ومن القوى الموقعة عليه، لإرضاء ترامب الذي يريد تشديد الاتفاق باتفاق منفصل.

في موضوع منفصل قال مكتب قائد شرطة مقاطعة ليكسينجتون في ولاية ساوث كارولاينا الأمريكية على تويتر: إن قطارا تابعا لشركة أمتراك اصطدم بقطار شحن أمس في ولاية ساوث كارولاينا مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة 70 على الأقل.

وقالت أمتراك في بيان: إن القطار كان يقل 139 راكبا وثمانية من أفراد الطاقم وكان يتحرك بين نيويورك وميامي حينما اصطدم بقطار الشحن وخرج عن القضبان.

وأضاف البيان على موقع الشركة «قطار أمتراك رقم 91 الذي كان في طريقه بين نيويورك وميامي اصطدم بقطار شحن تابع لشركة (سي.إس.إكس) في حدود الساعة 2:35 صباحا في كيسي في ساوث كارولاينا...عربة المحرك وبعض عربات الركاب خرجت عن القضبان».

ولم يتسن الوصول إلى أمتراك ولا لمكتب قائد شرطة المقاطعة للتعليق.

وقال مكتب قائد الشرطة: إن كل الركاب غادروا القطار.