العرب والعالم

قبل زيارته لإيطاليا اليوم .. أردوغان «يصر» على خيار الانضمام للأوروبي

04 فبراير 2018
04 فبراير 2018

روما - (أ ف ب): أصر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي يقوم اليوم بزيارة لإيطاليا، على خيار «الانضمام» إلى الاتحاد الأوروبي رافضا الاقتراح الفرنسي بإقامة «شراكة» بين الجانبين، وذلك في مقابلة نشرتها صحيفة لا ستامبا أمس.

وقال أردوغان على الاتحاد الأوروبي «ان يفي بالوعود التي قطعها» لتركيا.

وأضاف: إن «الاتحاد الأوروبي يعرقل المفاوضات ويلمح إلى أننا مسؤولون عن عدم التقدم في المفاوضات (هذا ظالم) وينطبق هذا الأمر أيضا على اقتراح بعض دول الاتحاد الأوروبي لنا خيارات أخرى غير الانضمام».

وبداية يناير، اقترح الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون على نظيره التركي أثناء استقباله في باريس «شراكة» مع الاتحاد الأوروبي بدلا من الانضمام.

ورد أردوغان «نرغب في انضمام كامل إلى أوروبا، وأي خيارات أخرى لن ترضينا».

وذكر بالدور الرئيسي الذي أدته بلاده في قضية الهجرة. وقال «نحن مهمون لوقف المهاجرين الذين يتجهون من الشرق إلى أوروبا، وأيضا لضمان الاستقرار والأمن في أوروبا»، مؤكدا «أننا نبذل جهودا كبيرة في مكافحة المنظمات الإرهابية مثل حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية وتنظيم داعش». وبدأ الجيش التركي وحلفاؤه في المعارضة السورية في 20 يناير عملية عسكرية تهدف إلى طرد وحدات حماية الشعب الكردية من منطقة عفرين في ظل اتهام أنقرة لها بأنها منظمة «إرهابية» تشكل امتدادًا لحزب العمال الكردستاني.

وبمناسبة أول زيارة لرئيس تركي للفاتيكان منذ 59 عاما، سيوجه أردوغان الشكر إلى البابا فرنسيس لرفضه قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. وقال الرئيس التركي الذي استقبل البابا في تركيا في 2014 «ندافع معا عن الوضع القائم ولدينا النية لحمايته.

لا يحق لأي دولة أن تتخذ قرارات أحادية وتتجاهل القانون الدولي في شأن قضية تعني مليارات الأشخاص».