1239302
1239302
الرياضية

الرياضة في مسندم منشآت حديثة وإمكانيات غير مستغلة

04 فبراير 2018
04 فبراير 2018

أمير الشحي: الاتحادات مغيبة للأندية الأربعة ولا تراعي ظروفها -

لعبت الأندية الرياضية دورا مهما في تطور الألعاب الرياضية ومنها أندية محافظة مسندم التي يعود إشهار أنديتها الأربعة إلى بدايات النهضة المباركة وتمارس هذه الأندية العديد من الأنشطة الرياضية مثل كرة القدم وكرة اليد والكرة الطائرة وكرة تنس الطاولة والسباحة والدراجات الهوائية وألعاب القوى والألعاب الرياضية التقليدية بالإضافة إلى الأنشطة الثقافية والاجتماعية التي تشارك فيها الأندية الأربعة بامتياز. وتتوفر في محافظة مسندم منشآت رياضية حديثة بدءا من المجمع الرياضي في خصب الذي يشتمل على استاد لكرة القدم وصالة رياضية متعددة الألعاب وحوض سباحة وصالة لياقة بدنية كما تتوفر لدى الأندية الأربعة (خصب ودبا وبخاء ومدحاء) مقار رئيسية وملاعب رياضية كما يتم حاليا إنشاء صالات مغطاة وملاعب لكرة القدم وغيرها من الخدمات الأساسية لخدمة شباب أندية المحافظة. وبرغم توفر المنشآت الرياضية الحديثة والبنية الأساسية إلا أن هذه الإمكانيات غير مستغله وتراوح أندية محافظة مسندم مكانها في ظل المعوقات التي تعترض هذه الأندية.

أمير بن أحمد الشحي مدير الشؤون الرياضية بمحافظة مسندم يعزي أسباب ابتعاد أندية المحافظة عن المشاركة في المسابقات الرياضية المختلفة لجملة من الأسباب والمعوقات منها تقنية ومنها لوجستية أكثر منها إدارية بسب الظروف الجغرافية وتباعد الأندية الأربعة عن بعض مما أوجد عدم تواصل مستمر في مختلف الألعاب إضافة إلى البعد الجغرافي بين أندية محافظة مسندم وبقية محافظات السلطنة مما كان له دور أساسي في تغيب الجانب الرياضي.

ويرى الشحي أن الحل الأمثل لإشراك أندية محافظة مسندم في النشاط الرياضي لدى الاتحادات الرياضية من خلال تكثيف اللقاءات والبرامج وإقامة بطولات وملتقيات رياضية مصغرة وأن تسهم الاتحادات في إقامة بطولات مستقلة لأندية المحافظة كما كان عليه في السابق إضافة إلى إقامة مباريات وبطولات دولية ودية للمنتخبات الوطنية خاصة أن البنية الأساسية مكتملة في محافظة مسندم من حيث المنشآت الرياضية التي هي بمواصفات دولية. وأتمنى أن تعيد الاتحادات الرياضية النظر في واقع أندية محافظة مسندم وخصوصيتها وأن تسعى إلى نشر الألعاب من خلال إقامة بطولات مستقلة للأندية الأربعة أو إقامة مهرجانات رياضية مصغرة بين الحين والآخر بدل الجمود القائم حاليا.

ويؤكد الشحي أن تنقل الأندية الأربعة إلى محافظات السلطنة أحد أسباب عزوف الأندية عن المشاركة في الألعاب الرياضية ولابد أن تسعى الاتحاد إلى توفير وسائل النقل والتغذية والإقامة كما هو الحال لأندية محافظة ظفار مثلا. ويؤكد الشحي أن أندية محافظة مسندم تحتاج إلى من يمنحها التشجيع والمساندة خاصة أن وسائل النقل حاليا متوفرة وليست كما في السابق وعلى الاتحادات الرياضية أن تقوم بدورها بتشجيع الأندية على المشاركة في المسابقات الرياضية وإقامة مراكز تدريب في هذه الأندية وتقديم الدعم والمساندة لها حتى تقوم بها دورها وتساهم في تقديم لاعبين تستفيد منهم المنتخبات الوطنية خاصة وأن قاعدة الألعاب الرياضية حاليا في أندية المحافظة ضعيفة جدا ولابد من توسيع هذه القاعدة من خلال إقامة مراكز تدريب أومدارس في الأندية الأربعة والتي سيكون لها دور كبير في نشر الألعاب كما أن تعاون الاتحادات الرياضية مع اتحاد الرياضة المدرسية سيكون عاملا مهما وإيجابيا في مساعدة الأندية لنشر الألعاب الرياضية.

دور

وأضاف مدير الشؤون الرياضية بمحافظة مسندم بأن المجمع الرياضي بمسندم يوجد به 3 مراكز تدريبية لكرة اليد والطائرة والسباحة ويستفيد من مخرجات هذه المراكز نادي خصب في الوقت الذي تحتاج الأندية الثلاثة الأخرى مثل هذه المراكز ولعلّ إقامة مدارس أومراكز تدريب خاصة لطلبة المدارس سيكون له أثر كبير.

وأشار الشحي الى أن المركز الرياضي ببناية ليما يقوم بدور كبير في استقطاب الشباب لممارسة مختلف أنشطتهم والتوجه المستقبلي للتوسع في الأنشطة والبرامج خاصة وأن وزارة الشؤون الرياضية شرعت في إنشاء ملعب معشب في ولاية ليما. كما أن أندية خصب وبخاء ومدحاء جار العمل لإنشاء صالات رياضية متعددة الأغراض ووصلت لمرحلة متقدمة من الإنشاء بالإضافة إلى إنشاء ملاعب لكرة القدم مع المدرجات في خصب وإعادة تسوية ملعب نادي بخاء بالكامل.

نشاط متميز

وأشاد مدير الشؤون الرياضية بالدور الإيجـــــابي الذي تقوم به أندية محافظة مسندم لخدمة الشباب والمجتمع في الولايات الأربع وفق الإمكانيات المتاحة لها وتساهم بشكل فاعل في الأنشطة الشبابية المختلفة من خلال الإبداعات الشبابية وصيف الرياضة ومبادرون ومعسكرات العمل وغيرها من الأنشطة الشبابية التي تنظمها وزارة الشؤون الرياضية وتجد تفاعلا ومساهمة كبيرة من الأندية الأربعة وحقق شباب أندية محافظة مسندم مراكز متقدمة في المسابقات والأنشطــة الثقافية كما أن برنامج «شجع فريقك» له صدى كبير في محافظة مسندم.