TOPSHOTS
TOPSHOTS
آخر الأخبار

أطفال غزة يتظاهرون للمطالبة برفع الحصار الإسرائيلي

04 فبراير 2018
04 فبراير 2018

غزة/ 4 فبراير ٢٠١٨- تظاهر مئات الأطفال الفلسطينيين في غزة اليوم للمطالبة برفع الحصار الإسرائيلي وإنهاء "جحيم الحصار وتفاقم الأزمات المعيشية".

وتجمع هؤلاء في ساحة أرض "السرايا" الرئيسية وسط مدينة غزة وسط شعارات ولافتات تدعو لرفع الحصار عن غزة، وتوفير حياة كريمة لهم أسوةً بأطفال العالم.

وجرت التظاهرة ، عقب اعلان تجمع الجمعيات الخيرية في غزة عن إطلاق حملة "أنقذوا غزة" للعمل على تحريك العالم لتوفير الاحتياجات الإنسانية لما يزيد على مليوني فلسطيني في القطاع.

وقال مدير حملة "أنقذوا غزة" نزيه البنا إن تظاهرة الأطفال جاءت في ظل ما يعانيه قطاع غزة من أزمات إنسانية عديدة في شتى القطاعات الحياتية. واعتبر البنا ، بحسب ما نقلت عنه مواقع فلسطينية محلية ، أن غزة باتت "منطقة منكوبة"، داعيا إلى تدخل دولي عاجل لوقف تفاقم الأزمات الإنسانية في القطاع وتحييد الوضع الإنساني في القطاع عن التجاذبات السياسية.

وكان تجمع الجمعيات الخيرية في قطاع غزة أعلن قبل نحو أسبوعين أن قطاع غزة بات منطقة منكوبة إنسانيًا، داعيةً إلى التحرك العاجل لإنقاذ "الوضع الكارثي" لسكانه.

في هذه الأثناء حذرت جمعية رجال الأعمال الفلسطينية ، في غزة ، من أن المؤشرات الاقتصادية "وصلت لمستوى غير مسبوق من التدني" في القطاع.

وقال رئيس جمعية رجال الأعمال في غزة علي الحايك ، في بيان بهذا الخصوص، إن القطاع يواجه "خطر كارثة اقتصادية وإنسانية مع تواصل حالة الانعدام في النشاطات الاقتصادية والتجارية بفعل الحصار الاسرائيلي".

وذكر الحايك أن "ملامح حالة الانهيار الكامل بدأت تظهر جلياً في الأسواق المحلية والمعاملات المالية والبنكية وحركة الصادرات والواردات من وإلى قطاع غزة".

وأشار إلى أن عدد الشاحنات الواردة إلى غزة عبر إسرائيل انخفضت مؤخرا من حوالي 800 شاحنة يومياً لـ340 شاحنة تقريباً يومياً غالبيتها مواد غذائية أساسية.

ونبه إلى ارتفاع معدلات البطالة إلى 6ر46 بالمئة ، وارتفاع معدلات الفقر لتتجاوز 65 بالمئة ، ووصول انعدام الأمن الغذائي إلى 50 بالمئة ، وخفض القدرة الشرائية في كافة القطاعات الاقتصادية إلى أكثر من 40 بالمئة .

وأكد الحايك أن الخناق الاقتصادي والانساني يضيق على سكان قطاع غزة، وأصبح المطلوب من المؤسسات والمنظمات الدولية الضغط الفعلي على إسرائيل لإنهاء حصارها الظالم وفتح كافة المعابر التجارية وإدخال كافة احتياجات قطاع غزة من السلع والبضائع وعلى رأسها مواد البناء دون قيود وشروط.

وكان التجار ورجال الأعمال في قطاع غزة أعلنوا أنهم سيمتنعون ليوم واحد عن استيراد بضائع وسلع من خلال إسرائيل عبر معبر (كرم أبو سالم/كيرم شالوم) التجاري بعد غد الثلاثاء في خطوة احتجاجية على تفاقم التدهور الاقتصادي. ويفرض على قطاع غزة حصارا إسرائيليا مشددا يتضمن قيودا مشددة على حركة المعابر البرية ومسافة الصيد البحرية منذ منتصف عام 2007 أثر سيطرة حركة حماس على الأوضاع في القطاع بالقوة.

(د ب أ)