p_161ptsa0
p_161ptsa0
آخر الأخبار

شركة تنمية نفط عُمان تحتفي بإنجاز الخطة رقم 100 لتطوير الحقول

04 فبراير 2018
04 فبراير 2018

مسقط في 4 فبراير /العمانية/ احتفلت شركة تنمية نفط عُمان بإكمال الخطة رقم 100 لتطوير الحقول مع إقامة معرض في مقر الشركة بميناء الفحل يسرد الإنجازات التي تحققت خلال 14عامًا.

رعى الحفل معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز.

وتغطي خطط تطوير الحقل كافة الجوانب ذات الصلة بتطوير حقول النفط أو الغاز بما فيها السلامة والبيئة والعوامل الاقتصادية وخصائص المكامن وتصميم الآبار والإنشاءات والهندسة والبنية الأساسية.

وشملت الخطط الـ100 التي وضعتها الشركة منذ عام 2003، نحو 77 حقلًا نفطيًا مختلفًا وتغطي 32 مكمنًا مختلفًا وأدت إلى حفر أكثر من 5 آلاف بئر وإضافة 6ر2 مليار برميل من الاحتياطيات أي ما يعادل إنتاج الشركة من النفط لنحو 14 عامًا.

وتغطي هذه الخطط جميع عمليات الاستخلاص المعروفة من الاستخلاص الأولي مثل التدفق الطبيعي والثانوي مثل تعزيز الضغط إلى الأسلوب الثلاثي مثل الاستخلاص المعزز للنفط.

وقد طوّر هذه الخطط مركز تطوير الحقول بالشركة الذي كان يعرف سابقًا باسم مركز الدراسات، ودشن في عام 2003 لتحقيق تحول في انخفاض معدلات الإنتاج.

ووضح راؤول ريستوشي، المدير العام للشركة ان موظفي مركز تطوير الحقول يسهمون بدور حاسم في دعم الخطط الإنتاجية وقُمع إنضاج الفرص الهايدروكربونية لضمان استخلاص أقصى قدر ممكن من النفط والغاز والمكثفات من منطقة الامتياز بطريقة آمنة وتتوخى المسؤولية وقابلة للاستمرار تجاريًا.

وأضاف إن إنجاز الخطة رقم 100 لتطوير الحقول يمثل جهدًا جماعيًا ويبرز بوضوح تصميم الشركة على تقديم حلول تطوير داخلية في التصاميم الهندسية الأولية تضم خطط تطوير للحقول مناسبة للغرض، وخيارات للتصورات الأولية والتصاميم.. مشيرًا الى ان القرار باستدامة عجلة الإنتاج في الشركة من خلال خطط لتطوير الحقول وانتهاج الاستراتيجيات على المدى الطويل قد أوقف التراجع في الإنتاج وحقق قيمة هائلة للسلطنة.

يذكر أن أول خطة أنجزت لتطوير الحقول كانت للتطوير الأولي والبيني لمنطقة نمر - ب، تألفت من 51 بئرًا وأسفرت عن تحقيق 36 مليون برميل من الاحتياطيات الإضافية .. أما الخطة رقم 100 فكانت لمشروع تكوين شعبية في سيح رول التي وضعت الأساس لحفر 92 بئرًا أخرى لإنتاج 22 مليون برميل من الاحتياطيات بتكلفة فنية منخفضة للوحدة.

من جانبه قال جنيد محي الدين غلام مدير مركز تطوير الحقول انه على مر السنين طوّرت قدرات عدة مئات من الموظفين العمانيين من خلال المركز بالإضافة الى نشر العديد من الأوراق التقنية وتقديم عروض توضيحية في العديد من المؤتمرات وهو يمثل منارة وبيت خبرة للسلطنة".

وأضاف بأن قدرة الشركة مكنت على إنجاز 100 خطة لتطوير الحقول من خلال مركز تطوير الحقول التابع لها من تولي زمام نموها وازدهارها لسنوات قادمة.. منوها الى ان هناك عددًا قليلًا من شركات الاستكشاف والإنتاج التي لديها قدرات إنضاج المشاريع داخليًا بدءًا من تجربة المشروع إلى مرحلة التشغيل وتطوير قدرات الموظفين لجميع الأساليب الثلاث للاستخلاص المعزز للنفطوهي الأسلوب الحراري والأسلوب الكيميائي والحقن بالغاز الخلوط حيث ان هذه المجموعة الكاملة من القدرات ذات إمكانات تجارية هائلة لتوسيع نطاق التسويق وتقديم الخدمات للعملاء من خارج الشركة.

يذكر ان فريق مركز تطوير الحقول المكوّن من 120 فردًا، 20 من حملة الدكتوراه و40 من حملة الماجستير و6 عمانيين من بين كل 10 موظفين.