1240416
1240416
المنوعات

ريكاردو بوسي يفتتح ملتقى عمان الدولي للتصوير الضوئي «الفياب»

03 فبراير 2018
03 فبراير 2018

بإشراف من اللجنة الثقافية لمهرجان مسقط ٢٠١٨ -

انطلق صباح أمس ملتقى عمان الدولي للتصوير الضوئي مبتدئا برنامجه بمعرض فوتوغرافي افتتاحي برعاية ريكاردو بوسي رئيس الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي (الفياب)، بالجمعية العمانية للتصوير الضوئي.

حوى المعرض سبعين صورة فوتوغرافية لأربعة وثلاثين مصورا من مختلف بقاع المعمورة، كان بينهم 21 مصورا عمانيا، و13 مصورا من بلدان كتركيا والسعودية وإيطاليا والكويت والإمارات والبحرين ولوكسمبورج واليونان.

كانت حياة الناس والطبيعة هي الثيمة العامة للصور المعروضة، فتماهت بين الحركة والسكون، بين المعنى الظاهر والرمز، حملت وجوها من مختلف أنحاء العالم باختلاف نظراتهم وملابسهم، ووضعهم العام، عاملين في الحقول، ومؤدين طقوسهم من المعابد، ومسترخين في البيوت وأمهات يخبزن الخبز، وأطفال وعجائز، فتيات وشبّان باختلاف الزمان والمكان كل منهم كان يعكس حياته بطريقة ما. أما صور الحياة الطبيعية كانت حاضرة في الماء والطيور والجبال والسحاب والأشجار والحيوانات.

قال ريكاردو بوسي رئيس الاتحاد الدولي لفن التصوير -راعي حفل الافتتاح- الضوئي في تصريح صحفي لعُمان: «إنه امتياز وشرف لي التواجد هنا والحصول على فرصة الحضور لهذا المعرض الرائع، إنه ليس من السهل إيجاد معرض بمثل هذه الجودة العالية، وهذا بفضل جهود العمانيين من الجمعية العمانية للتصوير الضوئي، وتواجد مصورين جيدين بالطبع من عمان ومن خارجها كذلك، وأعتقد أن الناس بإمكانهم الانضمام والحصول على فرصة مشاهدة الكثير والكثير من الصورة الفوتوغرافية (البورتريه) والمناظر الطبيعية المختلفة. نعم إنها فرصة جميلة لنا جميعا.»

وأضاف: «أتعلمين؟ عمان ومسقط بالنسبة لي تحديدا هي كموطني الثاني. إنها المرة الخامسة التي أتواجد فيها هنا وفي كل مرة أكتشف شيئا جديدا مدهشا، وهذه مناسبة أخرى لي بالقدوم إلى هنا ومشاهدة هذا المعرض الجميل مع العديد من الأصدقاء الرائعين. هذه أيضا نتيجة رائعة، صور وصداقات في نفس الوقت.»

وبإشراف من اللجنة الثقافية لمهرجان مسقط ٢٠١٨، تجمع النسخة الأولى من الملتقى ٣٣ مشاركا من ٩ دول مختلفة، والذين سيتجولون حسب الخطة في محافظة مسقط والداخلية وجنوب الباطنة لتعريفهم بمعالمها، كما سيتم افتتاح أربعة معارض تصوير هي: معرض المشاركين في الملتقى، معرض فريق بهلا، معرض «سكوير»، ومعرض الشباب تحت العشرين سنة، كما أعلن عن مسابقة للمشاركين في الملتقى بمحور مفتوح، حيث يتقدم كل مشارك بعشر صور، على أن يكون الـ٦ من فبراير هو اليوم الاستقبال المشاركات.

وقد ألقى كلمة الافتتاح السيد إبراهيم البوسعيدي رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للتصوير الضوئي، عبر فيها عما تقوم به الجمعية من أدوار لرفد الحركة السياحية والثقافية في البلد بشكل عام. وأكد على حرصهم بأن تكون المعارض المقامة والصور -التي ترفد الساحة الفنية لتعزيز ثقافة الصورة بشكل عام في عمان- في أعلى مستوى باستمرار. حضر المعرض الافتتاحي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام، والمهندس عاصم السعيدي رئيس اللجنة الثقافية لمهرجان مسقط ٢٠١٨، وميتزاكي مانوليز رئيس الاتحاد العالمي للتصوير، والمشاركين في الملتقى وأعضاء الجمعية، وعدد من المصورين والمصورات والمهتمين بالعالم الفوتوغرافي، وستكون أبواب المعرض مفتوحة أمام الزوار حتى 8 فبراير الحالي.