الأولى

مؤتمر دولي بمسقط يناقش مستجدات العلم في مجال الكلى

03 فبراير 2018
03 فبراير 2018

بدأت بفندق جراند هرمز أمس الجلسات العلمية للمؤتمر الدولي الأول لأمراض الكلى وزراعتها، الذي ينظمه لعدة أيام المستشفى السلطاني. ويناقش المؤتمر جملة من المواضيع المتعلقة بطب الكلى حيث يتم عرض ومناقشة أحدث ما وصل إليه العلم الحديث من الطرق التشخيصية والعلاجية في أمراض الكلى شاملة « الأمراض المناعية والوراثية»، مع دراسة ما هو حديث في مجال الغسيل الكلوي بنوعيه الدموي والبريوتوني . وأيضا مناقشة أحدث الطرق التحضيرية وفحوصات التطابق المناعي في زراعة الكلى مع أحدث الطرق لعلاج المشاكل التي قد تظهر بعد زراعة الكلى.

وناقشت الجلسات أمس آخر التطورات المتعلقة بالتهاب كبيبات الكلى الغشائي، طرق التصنيف وعلاج مرض الكلى بالجلوبيولين المناعي (A) والمسمى بمرض برجر، والتحديات المرتبطة بمختلف أمراض اعتلال الكلى والفسيولوجيا المرضية للتصلب القطعي البؤري للكبيبات وطرق العلاج.

وقال الدكتور صادق اللواتي – استشاري أول، رئيس قسم الكلى بالمستشفى السلطاني: إن أعداد المرضى المصابين تشهد نموا متسارعا، والسلطنة ليست مستثناة من ذلك، ففيها يخضع أكثر من 1500 مريض للغسيل الكلوي الدموي، وما يقارب 190 مريضا يتلقون الغسيل الكلوي البريتوني، وغالبيتهم في سن يافع. بالإضافة الى ذلك، هناك ما بين 1350-1400 مريض هم في مرحلة ما بعد عملية زراعة الكلى.