الأولى

إسرائيل تنشئ قاعدة صواريخ مداها 300 كم

03 فبراير 2018
03 فبراير 2018

رام الله - نظير فالح: قرر وزير الجيش الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان إقامة قاعدة عسكرية لإطلاق صواريخ أرض -أرض لمدى يصل إلى 300 كم بتكلفة مبدئية تصل إلى نصف مليار دولار.

وذكرت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، امس أن القاعدة التي لم يعلن بعد عن مكان إقامتها ستكون خاضعة لسلاح المشاة بالجيش الإسرائيلي، وستعمل في البداية على مدى 150 كم، على أن يتم استخدام صواريخ أرض- أرض من طراز «أكسترا» من إنتاج الصناعات العسكرية الإسرائيلية.

في حين سيصبح المشروع جاهزاً عام 2020 وسيتم تزويد السفن الحربية الإسرائيلية بصواريخ من ذات الطراز مع تطويرها لتشمل أهدافاً جوية.

وبحسب المخطط، ففي المرحلة الأولى سيتم بناء منظومة صواريخ أرض - أرض لمدى 150 كيلومترا، يتم تفعيلها بواسطة القوات البرية، والحديث هنا عن صواريخ «إكسترا» التي تنتجها شركة «تاعاس» (الصناعات العسكرية)، كما سيتم تسليح السفن الحربية التابعة لسلاح البحرية، «ساعار 5» و«ساعار 6»، بهذه الصواريخ.

كما تعمل «تاعاس» على ملاءمة هذه الصواريخ لسلاح الجو. وفي مراحل متقدمة سيتم إدخال صواريخ يصل مداها إلى 300 كم.

ومن المتوقع أن تصل التكلفة النهائية للمخطط إلى نحو 7 مليار شيكل(الدولار يعادل 3.42 شيكل) على مدى 10 سنوات، ويكون ذلك متعلقا بعدد الصواريخ التي يسعى الجيش للتسلح بها.

من جانب آخر اعلن الجيش الاسرائيلي في بيان امس ان الطيران الحربي الاسرائيلي قصف موقعا لحركة حماس في غزة بعد اطلاق صاروخ من القطاع الفلسطيني.

وقال الجيش الاسرائيلي «ردا على اطلاق صاروخ على جنوب اسرائيل، استهدف الطيران موقعا لحماس في جنوب غزة».