إنقاذ 1000عامل علقوا لمدة 30 ساعة في منجم بجنوب إفريقيا

تونيسن (جنوب إفريقيا) (أ ف ب): أعيد حوالي ألف عامل علقوا لحوالي ثلاثين ساعة في منجم للذهب تحت الأرض في جنوب إفريقيا بعد انقطاع التيار الكهربائي، سالمين إلى سطح الأرض حيث ابتهجت عائلاتهم لرؤيتهم. وقال أحد العمال مايك خونتو لوكالة فرانس برس بعد خروجه سالما من المنجم «شعرنا بقلق كبير ولم تكن التهوية كافية. لحسن الحظ وفر لنا مسؤولونا الطعام والمياه».
علق عمال شركة «سيبانيي جولد» بمنجم بياتريكس بالقرب من مدينة ويلكوم (وسط) في دهاليز المنجم اثر عاصفة عنيفة هبت مساء الأربعاء الماضي وأدت إلى انقطاع التيار الكهربائي مما تسبب بتوقف المصاعد.
ولم تعمل مولدات الكهرباء التي يفترض أن تشغل المصاعد، فعلق الفريق طوال الليل في المنجم.
وفي نهاية المطاف أعيد التيار الكهربائي حوالي الثانية فجراً (00:00 ت ج).
وقال الناطق باسم الشركة جيمس ويلستد أن عمال المنجم البالغ عددهم 955 أعيدوا خلال ساعتين إلى السطح. وأضاف أنه لم تسجل أي وفاة أو إصابة. وأكد لفرانس برس أن «بعضهم عانى من الجفاف أو ارتفاع ضغط الدم لكن ليس هناك أي حالة خطيرة». ومع شروق الشمس غادر العمال موقع البئر رقم 3 بحافلات وهم يرتدون بزات العمل، كما ذكرت صحفية من فرانس برس.
وقال أحدهم بعد أن صعد حافلة: «هل رأيتم كيف يعاملنا مسؤولونا؟».
وارتسمت ابتسامة على وجه شابة بعد ساعات من القلق. وقالت «نشعر بالارتياح»، مؤكدة أنها أمضت الليل في سيارتها أمام المنجم بانتظار أخبار عن عمها.
– «تجربة قاسية» – خلال الليل أنزلت الأطعمة في علبة للعمال العالقين . وقال الناطق باسم المنجم إنهم «عاشوا تجربة قاسية». وبعد خروجهم من المنجم سيخضعون لفحص طبي وسيحصلون على دعم نفسي لهم ولعائلاتهم.
وأحيا الحادث على الفور الجدل حول سلامة عمال المناجم. وقال موظف في المنجم طالبا عدم كشف هويته «كان يمكن تجنب هذا الحادث». وأضاف غاضبا «كان يمكنهم تأمين مولدات تعمل. السلامة هي آخر ما يهتمون به وما يهم هو الإنتاج».
ودانت نقابة عمال المناجم «غياب خطط إنقاذ لتوفير مصادر بديلة للكهرباء».
من جهتها، طلبت أكبر نقابة عمال في جنوب إفريقيا اجراء «تحقيق» في الحادث وتحميل (الشركة) مسؤولية حدوث إهمال».
وقالت النقابة الوطنية لعمال المناجم إن «مجموعة متعددة الجنسية مثل سيبانيي- ستيلووتر تبذل جهودا قليلة لمنع الحوادث مع أنها يجب ان تكون الأولى في تطوير ثقافة السلامة».
ودافعت الشركة عن نفسها مؤكدة ان الوضع كان «استثنائيا إلى حد كبير» لان المولدات تضررت جراء عاصفة شديدة ضربت ليل الأربعاء الخميس منطقة ويلكوم وأدت الى سقوط عدد من أعمدة الكهرباء وقطع خطي التوتر اللذين يغذيان المنجم.
توجد في جنوب افريقيا أعمق المناجم في العالم. وهي تشهد باستمرار حوادث.
وأدت حوادث منجمية في 2015 إلى سقوط 77 قتيلا، بحسب غرفة جنوب افريقيا للمناجم.
وفي أغسطس الماضي، لقي خمسة عمال مصرعهم في منجم للذهب قريب من جوهانسبرج، في انهيار أحد الأنفاق.
وشكل استخراج المعادن وخصوصا الذهب لعقود رافعة لنمو اقتصاد جنوب افريقيا. إلا أن إنتاجها تراجع بسبب انخفاض احتياطيها.