العرب والعالم

العبادي: العراق يسعى لإقامة علاقات مع دول الجوار

02 فبراير 2018
02 فبراير 2018

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي:-

اكد رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، امس ان العراقيين حققوا المستحيل بتضحياتهم وهزموا تنظيم «داعش» الإرهابي وخرج العراق عزيزا موحدا ومنتصرا على الإرهاب رغم التحديات، مشيراً إلى أننا نسعى لإقامة علاقات مع جميع دول الجوار دون التنازل عن مصالح شعبنا.

وقال العبادي خلال حضوره امس مؤتمر السفراء السادس لوزارة الخارجية: إن الاستجابة للمواطنين هي مصدر قوة لنا وليس عيبا ان نستمع لمواطنينا، مشيدا بالدبلوماسية العراقية لدورها في تعزيز علاقات العراق وإطفاء الخلافات ومساهمتها بالجهد الوطني.

وشدد العبادي على اننا نسعى لإقامة علاقات طبيعية مع جميع دول الجوار دون تنازل عن مصالح شعبنا وبلدنا وثوابتنا الوطنية والتركيز على المشتركات وتبادل المصالح بدل الخلافات، مؤكدا اننا لا يمكن ان نعزل انفسنا عن العالم في زمن التواصل لكن بإمكاننا تحصين انفسنا بوحدتنا وتماسكنا.

وأعرب رئيس مجلس الوزراء عن تفاؤله بمستقبل العراق ونمو اقتصاده في فترة قصيرة مقبلة في ظل الاجراءات المتبعة والاستثمار الأمثل والصحيح للنفقات والمال العام.

بينما لفت رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، إلى أن الحكومة والبرلمان امامهما تحدٍ خلال الايام المقبلة بإرجاع النازحين الى مناطقهم لغرض اجراء الانتخابات المزمع إقامتها في الثاني عشر من مايو المقبل بصورة سلسة.

وقال الجبوري في كلمة له خلال المؤتمر، إن «مجلس النواب والحكومة تنتظرهما في الايام المقبلة تحديات تتمثل بالعمل على حل المشاكل الانسانية للنازحين وارجاعهم الى مناطقهم من اجل اجراء الانتخابات بشكل سلس، فضلا عن اعادة الخدمات الاساسية الى مناطقهم». وذكر، «يتوجب علينا ان نبذل جهودا دبلوماسية لمواجهة الاستفزازات في الخارج»، لافتا الى انه «صار لزاما علينا ان نعمل مع شركائنا من اجل اعمار العراق». ميدانياً، عثرت قوة من الجيش العراقي على عبوات ناسفة وقنابر هاون في القائم غرب محافظة الأنبار، وفقاً لمصدر أمني.

وأكد المصدر، إن «قوة من الفرقة الثامنة وبمساندة قوة من حشد عشائر أعالي الفرات عثرت، امس على عبوات ناسفة وقنابر هاون في ناحية الرمانة التابعة لقضاء القائم».