انخفاض البطالة في بريطانيا إلى 1.44 مليون عاطل

كشفت تقارير رسمية أن معدل البطالة في بريطانيا انخفض بـ3 آلاف ليصل إلى 1.44 مليون في الأشهر الثلاثة الأخيرة انتهاء بنوفمبر الماضي.
وقال مكتب الإحصاءات الرسمية: إن عدد أصحاب الوظائف ارتفع بشكل قوي كما ارتفعت الأجور بأسرع معدل في غضون عام. ليترك هذا الارتفاع معدل البطالة البريطاني عند أدنى مستوى له منذ أربعة عقود بنسبة 4.3%. ولكن نمو الأجور بنسبة 2.4% مازال دون مستوى التضخم بنسبة 3.1% في نوفمبر الماضي، مما أدى الى انخفاض الأجور الحقيقية عن العام السابق.
ويقول ديفيد فريمان، الإحصائي بمكتب الإحصاءات الرسمية: إن الطلب على العمال مازال قويا بوضوح. إلا أن التضخم مازال أعلى من نمو الأجور والقيمة الحقيقية للمكاسب مستمرة في التقلص.
أما عن وتيرة ايجاد فرص العمل فكانت أسرع مما توقع الاقتصاديون إذ أفاد مكتب الإحصاءات الرسمية أن عدد العاملين ارتفع بحوالي 102 ألف في ثلاثة أشهر في شهر نوفمبر الماضي ليأخذ إجمالي العمالة إلى تسجيل 32.2 مليون شخص.
وارتفاع التضخم في أسعار المستهلك نتيجة لضعف الجنيه الاسترليني ترك الأجور الحقيقية بنسبة 0.5% عن العام الذي سبقه ولكن ارتفاع الأجور هو بداية إحكام غلق هذه الفجوة.
وقال جيمس آثي، مدير الاستثمار في شركة «أبردين ستاندرد إنفستمنتس»: إن أرقام الوظائف اليوم تشير مرة أخرى بقوة إلى أن الاقتصاد البريطاني تقدم بخطوات أكثر حزما مما توقعه الكثيرون في أعقاب التصويت على الخروج من الاتحاد الأوروبي.
بي بي سي