العرب والعالم

لندن: الأوروبي وبريطانيا يواصلان المفاوضات حول «بريكست»

02 فبراير 2018
02 فبراير 2018

بريكست لندن - (أ ف ب) - يستقبل الوزير البريطاني المسؤول عن ملف بريكست ديفيد ديفيس بعد غد في لندن كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه لمتابعة المحادثات خلال غداء عمل.

وكتب ديفيد ديفيس في تغريدة أمس «أنا متشوق لاستقبال ميشال بارنييه في لندن الاثنين.

مرحلة مهمة في عملنا لبناء شراكة جديدة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي».

وهذه هي المرة الأولى التي يلتقي خلالها ديفيس وبارنييه في لندن لطرح موضوع بريكست.

ودائما ما التقيا حتى الآن في بروكسل.

وسيزور ميشال بارنييه أيضا السلطة المصرفية الأوروبية التي ما زالت في العاصمة البريطانية قبل انتقالها المقرر الى باريس.

ويمكن أن يلتقي أيضا رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في هذه المناسبة.

وستعقد هذه اللقاءات عشية إطلاق مرحلة جديدة من المفاوضات، من الثلاثاء 6 إلى الجمعة 9 فبراير الجاري في بروكسل.

من الثلاثاء إلى الخميس، ستتمحور المناقشات بين الوفدين الأوروبي والبريطاني، حول جوانب تقنية تتعلق بخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، والحدود والعلاقة بين مقاطعة إيرلندا الشمالية والجمهورية الإيرلندية، التي ستبدأ غداة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، المقرر في 29 مارس 2019 ويستمر سنتين.

وسيخصص الجمعة 9 فبراير للقاء بين منسقي الفريقين سيتيح للندن «تحديث» توقعاتها المتعلقة بمستقبل العلاقة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، والذي ستبدأ المناقشات في شأنه في مارس.

وكان الاتحاد الأوروبي اعلن الاثنين 29 يناير موقفه للتفاوض حول المرحلة الانتقالية لما بعد بريكست التي ترغب فيها المملكة المتحدة.

ووافقت الدول الـ 27 على «انتقال على صورة المرحلة الراهنة لكن دون تمثيل (بريطاني) في مؤسسات» الاتحاد، كما قالت مساعدة بارنييه سابين وياند.

وما زالت هذه الفترة الانتقالية موضوع خلاف في حزب المحافظين الذي تتزعمه تيريزا ماي. ويتخوف بعض النواب من أن تصبح المملكة المتحدة التي تواصل احترام القواعد الأوروبية خلال هذه الفترة «دولة تابعة» للاتحاد بدون أي قرار.