المنوعات

المغرب تقدم «موسوعة المصطلح في التراث العربي الديني والعلمي والأدبي»

02 فبراير 2018
02 فبراير 2018

الرباط ـ العمانية: تم اليوم بمقر أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، تقديم «موسوعة المصطلح في التراث العربي الديني والعلمي والأدبي» لمؤلفها محمد الكتاني، عضو أكاديمية المغرب وذلك خلال ملتقى دراسي حضرته ثلة من الأكاديميين والأساتذة والباحثين.

وأكد باحثون ومختصون في مجال الدراسة المصطلحية العربية الإسلامية في مداخلات خلال هذا الملتقى الدراسي أن الأستاذ الكتاني قام بجمع المصطلحات وتصنيفها وترتيبها وتعريفها وأسهم في تنظيم ثروة مصطلحية تحقق الشمول والإحاطة، مشيرين إلى أنها تفتح الأبواب والمجالات أمام الباحثين للإحاطة بمعاني المصطلحات في مختلف العلوم والفنون في مرجع موحد، والإلمام بتعريفاتها وفق منهجية تتجاوز التعريفات المختصرة الجافة.

وخلصوا إلى أن المؤلف في إيراده لهذه المصطلحات، على اختلاف تصنيفاتها والتعريف بمفاهيمها، يقدم شرحا لها ضمن استعمالاتها داخل فقرات من النصوص المقتبسة من كتب العلماء، ونبذة عن مضامينها العلمية، وتوضيح بعض المعلومات عنها، كتوضيح بعض الأحكام الشرعية، أو تضمينه لبعض المعطيات التاريخية كقضية المعرب والدخيل، واكتساب الألفاظ الجاهلية دلالات إسلامية، وتحول الاستعمال الحقيقي إلى المجازي، وغير ذلك.

وفي تصريح للصحافة، أكد محمد الكتاني أنه يتوخى من خلال موسوعته، التي تشتمل على ثلاثة أجزاء تتناول المصطلحات المتعلقة بالمجالات الدينية والعلمية والأدبية، تحقيق عدة أهداف تشمل توحيد المرجعية أمام الباحث عن معاني المصطلحات في التراث العربي في مختلف العلوم والفنون، وتحقيق الشمول والإحاطة قدر الإمكان بما تتضمنه الموسوعة من مصطلحات تهم أكثر من 20 علما وفنا وتخصصا في التراث العربي.

وأبرز الباحث أن هذه الموسوعة، التي صدرت قبل ثلاث سنوات، تتضمن مصطلحات في مختلف العلوم التي تناولتها الحضارة الإسلامية بداية من القرن الأول الهجري إلى اليوم، مشيرا إلى أن موسوعته ليست معجما لغويا بل تتناول المصطلحات العلمية المتداولة عند العلماء المتخصصين.

الجدير بالذكر ان الأستاذ محمد الكتاني المولود بمدينة فاس سنة 1934، والحاصل على الدكتوراه في الآداب سنة 1980، عضو بأكاديمية المملكة منذ سنة 1992، وتولى مجموعة من المهام الرسمية والأكاديمية، من بينها عميد بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، وأنتج عددا من الأعمال الفكرية.