المنوعات

روسيا تطلق 11 قمرا من دون مشكلات

02 فبراير 2018
02 فبراير 2018

موسكو، (أ ف ب) - أطلقت روسيا 11 قمرا اصطناعيا من قاعدة فوستوتشني في أقصى الشرق بنجاح، بحسب ما أعلنت وكالة الفضاء الروسية، بعد سلسلة من الإخفاقات التي شهدتها هذه القاعدة وقطاع الفضاء الروسي عامّة.

وأقلع صاروخ «سويوز» بنجاح من القاعدة الجديدة التي تعوّل عليها روسيا لتطوير نشاطها الفضائي، و«جرى كل شيء من دون أي مشكلة»، بحسب ما جاء في بيان لوكالة «روسكوسموس». وحمل الصاروخ قمرين روسيين من طراز «كنوبوس 5»، وتسعة أقمار ألمانية وأمريكية، وفقا للوكالة الفضائية.

في العام 2017، نفّذت روسيا 19 عملية إطلاق لأقمار اصطناعية، وهي تعتزم إطلاق ما مجموعه 150 قمرا بحلول العام 2025، رغم الإخفاقات الكثيرة التي شابت قطاع الفضاء الروسي في السنوات الماضية.

وكان آخر هذه الإخفاقات فقدان الاتصال لبعض الوقت بقمر اصطناعي أطلقته من قاعدة بايكونور في كازاخستان.

ومع أنها عادت وتمكنت من إتمام الاتصال به إلا أن هذا الخلل ربما أثّر على عمره التشغيلي.

وسبق ذلك في الثامن والعشرين من نوفمبر فقدان الاتصال بقمر اصطناعي لمراقبة الأحوال الجوية وأقمار صغيرة أخرى بعد إطلاقها من القاعدة الجديدة التي تأمل روسيا أن تستغني بها عن قاعدة بايكونور في كازاخستان، وقد أنفقت لتشييدها 300 إلى 400 مليار روبل (4 إلى 5.4 مليارات يورو). ورغم الإخفاقات المتتالية في السنوات الماضية، ما زالت روسيا تحتل موقعا متقدما في غزو الفضاء، فهي الآن الدولة الوحيدة القادرة على نقل رواد إلى الفضاء، وذلك إلى حين وضع الجيل الجديد من المركبات الأمريكية في الخدمة.