1239375
1239375
الرئيسية

وزراء الخارجية العرب يحددون خطوات للتعامل مع قرار ترامب بشأن القدس

02 فبراير 2018
02 فبراير 2018

القاهرة ـ «رويترز»: جدد وزراء الخارجية العرب أمس رفضهم لقرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وحددوا خطوات للتعامل مع القرار أبرزها العمل على بناء آلية دولية متعددة الأطراف لرعاية عملية السلام.

وقال وزراء الخارجية العرب في بيان صدر بعد اجتماعهم في مقر الجامعة العربية بالقاهرة إنهم أعادوا التأكيد على رفضهم لقرار ترامب «لمخالفته قواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية».

وأضافوا أن الدول العربية ستعمل مع الأطراف الدولية الفاعلة «لتأسيس آلية دولية متعددة الأطراف تحت مظلة الأمم المتحدة لرعاية عملية السلام، بما في ذلك الدعوة لعقد مؤتمر دولي لإعادة إطلاق عملية سلام ذات مصداقية ومحددة بإطار زمني». وشدد البيان على تمسك العرب بالسلام «كخيار استراتيجي» وبحل الصراع العربي الإسرائيلي وفق مبادرة السلام العربية الصادرة عام 2002، وعلى أساس قرارات الشرعية الدولية ومبدأ الأرض مقابل السلام وحل الدولتين على خطوط الرابع من يونيوعام 1967.

وتبنى الوزراء توجه الفلسطينيين للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة، بالإضافة إلى العمل على الاعتراف الدولي بدولة فلسطين، ودعم حق هذه الدولة في الانضمام إلى المنظمات والمواثيق الدولية. ورحب البيان بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في 21 ديسمبر، والذي دعا واشنطن لسحب قرارها بشأن القدس.

ورفض وزراء الخارجية العرب في بيانهم قرار الولايات المتحدة في وقت سابق هذا الشهر بتعليق نحو نصف المساعدات المبدئية التي خصصتها لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قالت يوم 16 يناير إنها ستقدم 60 مليون دولار لأونروا لكنها ستعلق 65 مليون دولار أخرى في الوقت الراهن، قائلة إن على وكالة الإغاثة إجراء إصلاحات لم تحددها.