مستشار خامنئي: نفوذ إيران في الشرق الأوسط «حتمي»

أنقرة – (رويترز): نقلت وكالة فارس للأنباء عن مستشار كبير للزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي قوله أمس ان القيادة في إيران لا تعتزم تقليص نفوذها في الشرق الأوسط رغم الضغوط الأمريكية.
وتعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي يعتبر إيران تهديدا متزايدا للاستقرار في الشرق الأوسط، بالعمل مع دول خليجية عربية ومع إسرائيل لكبح ما أسماه بمساعي طهران لتوسيع نفوذها في المنطقة.
ونقلت الوكالة شبه الرسمية عن المستشار علي أكبر ولايتي قوله «نفوذ إيران في المنطقة حتمي، ولكي تظل لاعبا رئيسيا في المنطقة سيستمر هذا النفوذ».
وقال ولايتي «إيران لا تعتزم التخلي عن الدول المضطهدة بالمنطقة.. وجودنا في سوريا والعراق وفلسطين ولبنان هو للتنسيق مع حكومات هذه الدول»، وأضاف «إيران هي قلب التطورات الدولية.. أمريكا تريد تمزيق الشرق الأوسط.. وإيران تعارض ذلك».
كما انتقد شعارات مثل «دعونا من فلسطين» و«اتركوا سوريا وفكروا فينا» التي رددها عشرات الآلاف من الإيرانيين خلال احتجاجات ضد النخبة الدينية الحاكمة وسياسة طهران الخارجية في الشرق الأوسط.
وقال ولايتي «لا يقلقنكم ما حرض عليه أعداؤنا في الخارج.. شعارات مثل «لا غزة ولا لبنان» تظهر عدم فهمهم للشؤون الخارجية.. ليس بوسعنا ألا نكترث بحريق مشتعل في منزل الجيران».