الاقتصادية

النفط يواصل المكاسب لليوم الثاني بدعم من هبوط الدولار وخفض الإنتاج العالمي

01 فبراير 2018
01 فبراير 2018

69.60 دولار لبرميل «برنت» -

(عمان)- (رويترز): ارتفعت أسعار النفط بالسوق الأوروبية أمس لتواصل مكاسبها لليوم الثاني على التوالي، بدعم هبوط الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات العالمية، وبفعل الامتثال القياسي لمنظمة أوبك وحلفائها بتنفيذ اتفاق خفض الإنتاج العالمي، ويكبح المكاسب ارتفاع تجاوز التوقعات في مخزونات الخام الأمريكية، وتقرير شهري لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية أشار إلى ارتفاع الإنتاج الأمريكي للمرة الأولى فوق حاجز 10 ملايين برميل يوميا في نحو نصف قرن.

وصعد خام برنت إلى مستوى 69.60 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 68.87 دولار، وسجل أعلى مستوى 69.64 دولار، وأدنى مستوى 68.80 دولار. وارتفع الخام الأمريكي إلى مستوى 65.35 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 64.73 دولار، وسجل أعلى مستوى 65.38 دولار، وأدنى مستوى 64.62 دولار.

حقق النفط الخام الأمريكي عند تسوية الأمس ارتفاعا بنسبة 1.2%، في أول مكسب خلال ثلاثة أيام، ضمن عمليات التعافي من أدنى مستوى في أسبوع 63.66 دولار للبرميل، وصعدت أيضا عقود برنت بنسبة 1.2%، بعدما سجلت في وقت سابق من التعاملات أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع 67.82 دولار للبرميل. وعلى مدار شهر يناير المنصرم ارتفع الخام الأمريكي بنسبة 7.8%، في خامس مكسب شهري على التوالي، وبأكبر مكسب شهري منذ أبريل 2016، وأضاف النفط الدولي “خام برنت” ارتفاعا بنسبة 3.5%، في سابع مكسب شهري على التوالي.

وسجلت أسعار النفط خلال تعاملات الشهر الماضي أعلى مستوى في ثلاث سنوات، مع تفاؤل المتعاملين بقرب تحقيق التوازن بالسوق، خاصة مع ارتفاع مستويات الطلب العالمي، وانخفاض مخزونات الخام في الدول الصناعية الكبري قرب متوسط خمس سنوات. وراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.2%، مواصلا خسائره لليوم الثالث على التوالي، عاكسا استمرار هبوط العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات العالمية، الأمر الذي يصب في صالح ارتفاع أسعار السلع المقومة بالدولار نظرا للعلاقة العكسية بينهما.

على حسب تقرير لوكالة رويترز ارتفعت نسبة امتثال منتجي منظمة الدول المنتجة للنفط ( أوبك) والمنتجين المستقلين بتنفيذ اتفاق خفض الإنتاج العالمي إلى 138% خلال يناير من 137% خلال ديسمبر ، في أشار قوية على مدى التزام المنتجين على الرغم من ارتفاع الأسعار لأعلى مستوى منذ عام 2014.

أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية بالأمس ارتفاع مخزونات الخام في الولايات المتحدة بمقدار 6.8 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي 26 يناير الفائت، في أول زيادة خلال 11 أسبوعا على التوالي، لتتجاوز توقعات الخبراء ارتفاع بنحو 0.2 مليون برميل. وفى أحدث تقاريرها الشهرية قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن إنتاج النفط في الولايات المتحدة ارتفع بمقدار 384 ألف برميل يوميا في نوفمبر الماضي إلى إجمالي 10.038 مليون برميل يوميا ، وهو أعلى مستوى للإنتاج الأمريكي منذ المستوى المسجل عام 1970 عند 10.044 مليون برميل.

التعاملات الآسيوية

ـــــ كما واصلت أسعار النفط الأمريكي تحقيق مكاسب محدودة امس في أسواق آسيا في ظل التزام أوبك القوي باتفاق خفض الإنتاج وهو ما بدد أثر أنباء عن تجاوز الإنتاج الأمريكي عشرة ملايين برميل يوميا للمرة الأولى في نحو نصف قرن. وارتفع الخام الأمريكي في العقود الآجلة تسليم مارس 14 سنتا أو ما يعادل 0.2 بالمائة إلى 64.87 دولار للبرميل بعد أن أغلق في الجلسة السابقة مرتفعا 0.4 في المائة. وزاد خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم أبريل 15 سنتا أو ما يعادل 0.2 بالمائة إلى 69.04 دولار للبرميل بعد أن ارتفع ثلاثة سنتات عند التسوية في الجلسة السابقة.

كانت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية قالت أمس الأول الأربعاء إن إنتاج النفط الخام الأمريكي تجاوز عشرة ملايين برميل يوميا في نوفمبر للمرة الأولى منذ 1970، ليقترب الإنتاج من أعلى مستوى على الإطلاق.

وأظهر مسح لرويترز أن إنتاج منظمة (أوبك) من النفط زاد أيضا في يناير من أدنى مستوى في ثمانية أشهر، مع ارتفاع إنتاج نيجيريا والسعودية الذي طغى على استمرار انخفاض إنتاج فنزويلا والالتزام القوي باتفاق خفض الإمدادات.

لكن التزام المنتجين المشاركين في الاتفاق بقيود الإمدادات زاد إلى 138 في المائة من 137 في المئة في ديسمبر ، وفق ما خلص إليه المسح، مما يشير إلى أن الالتزام لا يضعف حتى مع ارتفاع أسعار النفط لأعلى مستوياتها منذ 2014.

ــــــ وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في تقرير شهري امس الأول إن إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة ارتفع بمقدار 384 ألف برميل يوميا في نوفمبر إلى 10.038 مليون برميل يوميا. وهذا الرقم قريب جدا من المستوى القياسي المرتفع البالغ 10.044 مليون برميل يوميا الذي وصل إليه إنتاج الخام الأمريكي في نوفمبر1970 .

وعدلت إدارة المعلومات إنتاج النفط لشهر أكتوبر بالرفع بمقدار 17 ألف برميل يوميا إلى 9.654 مليون برميل يوميا. وقالت أيضا إن صادرات الولايات المتحدة من النفط الخام انخفضت إلى 1.534 مليون برميل يوميا في نوفمبر من 1.731 مليون برميل يوميا في أكتوبر.

إنتاج أوبك النفطي يرتفع في يناير

رغم هبوط‭ ‬إمدادات فنزويلا

ــــ وعلى صعيد الإمدادات أظهر مسح لمنظمة أوبك أن إنتاجها من النفط الخام ارتفع في يناير الفائت من أدنى مستوياته في ثمانية أشهر، حيث طغت زيادة في الإنتاج في نيجيريا والسعودية على مزيد من النقص في إمدادات فنزويلا والتزام قوي باتفاق خفض الإنتاج.وضخت أوبك 32.4 مليون برميل يوميا في يناير ، بحسب المسح، بزيادة قدرها 100 ألف برميل يوميا عن ديسمبر . وتم تعديل إجمالي إنتاج الشهر الماضي بالخفض بمقدار 110 آلاف برميل يوميا إلى أدنى مستوياته منذ أبريل 2017.

ورغم ذلك، ارتفع التزام المنتجين باتفاق خفض الإنتاج إلى 138 بالمائة من 137 بالمائة في ديسمبر ، حسبما أظهر المسح، مشيرا إلى أن الامتثال لم يتغير رغم ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ 2014. وتخفض أوبك إنتاجها بحوالي 1.2 مليون برميل يوميا في إطار اتفاق مع روسيا ومنتجين آخرين خارج المنظمة. ويسري الاتفاق حتى نهاية 2018.

وللشهر الثاني، يظهر المسح أنه لا توجد أي علامات على قيام المنتجين الكبار في أوبك بإحداث زيادة كبيرة في الإمدادات لتحقيق مكاسب من صعود أسعار الخام، أو تعويض انخفاض في فنزويلا حيث يتراجع الإنتاج وسط أزمة اقتصادية.وعزز خفض أوبك أسعار الخام التي تجاوزت في الأسبوع الماضي مستوى 71 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ 2014. ويتمتع أعضاء أوبك بدخل إضافي، رغم أن بعض الدول في المنظمة أبدت قلقا من أن ارتفاع الأسعار ربما يشجع منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة ومنتجين آخرين خارج المنظمة على زيادة الإنتاج.

وفي يناير، جاءت أكبر زيادة في الإمدادات من نيجيريا، حيث كان من المخطط تصدير بعض الشحنات في ديسمبر، لكنها تأجلت إلى يناير ، بحسب بيانات ملاحية وبرامج تحميل. وزادت السعودية، أكبر بلد مصدر للنفط في العالم، إنتاجها بمقدار 50 ألف برميل يوميا بحسب مصادر في المسح، التي أشارت إلى صادرات مرتفعة في معظم شهر يناير . لكن الإمدادات لا تزال دون المستوى المستهدف في أوبك لإنتاج المملكة.

وزاد إنتاج ليبيا 30 ألف برميل يوميا. وأعادت البلاد فتح بعض الحقول التي أغلقت بفعل حصار منذ نوفمبر الماضي. ونيجيريا وليبيا مستثنتان من خفض الإمدادات بسبب تقلص إنتاجهما بالفعل جراء صراعات واضطرابات. وقال وزراء ومندوبون في أوبك إن الدولتين أبلغتا المنظمة أن إنتاجهما في 2018 لن يتجاوز مستوياته في 2017.

وجاء أكبر خفض في الإنتاج من العراق، الذي صدر نحو 3.5 مليون برميل يوميا من الجنوب، منفذ التصدير لمعظم نفطه، بانخفاض طفيف عن مستوى ديسمبر القياسي المرتفع.

ولا يزال الإنتاج في شمال العراق منخفضا بعد تراجعه في منتصف أكتوبر حينما استعادت القوات العراقية السيطرة على حقول نفطية من مقاتلين أكراد سيطروا عليها منذ 2014. وساهم ذلك بشكل غير مباشر في دعم التزام العراق باتفاق أوبك. وأظهر المسح أن إنتاج فنزويلا، حيث يعاني قطاع النفط من نقص حاد في التمويل بسبب أزمة مالية، شهد المزيد من الهبوط. وقالت مصادر في المسح إن صادرات فنزويلا من الخام ارتفعت في يناير ربما بسبب انخفاض عمليات مصافي التكرير.

ولدى أوبك مستوى إنتاج ضمني مستهدف لعام 2018 عند 32.6 مليون برميل يوميا، بناء على تفاصيل تخفيضات في أواخر 2016، ومع الأخذ في الاعتبار تغييرات في العضوية منذ ذلك الحين، وتوقعات نيجيريا وليبيا لإنتاجهما في العام الحالي.وأظهر المسح أن أوبك ضخت كميات من النفط في يناير أقل من هذا المستوى الضمني بمقدار 200 ألف برميل يوميا.ويستند مسح رويترز إلى بيانات للشحن تقدمها مصادر خارجية، وبيانات التدفقات النفطية من تومسون رويترز، ومعلومات توفرها مصادر في شركات نفطية وأوبك وشركات استشارية.

ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية

وهبوط مخزونات البنزين

ـــــــــ وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء إن مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة سجلت زيادة أكبر من المتوقع الأسبوع الماضي، بينما تراجعت كل من مخزونات البنزين ونواتج التقطير. وأظهرت بيانات من إدارة المعلومات أن مخزونات الخام ارتفعت بمقدار 6.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في السادس والعشرين من يناير، في حين كانت توقعات المحللين تشير إلى زيادة قدرها 126 ألف برميل. وهذه هي الزيادة الأسبوعية الثانية على التوالي بعد انخفاضات على مدى سبعة أسابيع.

وأشارت البيانات إلى أن المخزونات في مركز تسليم العقود الآجلة في كاشينج بولاية أوكلاهوما انخفضت بواقع 2.22 مليون برميل. وتراجع استهلاك مصافي التكرير من الخام بمقدار 470 ألف برميل يوميا بينما انخفضت معدلات التشغيل بمقدار 2.8 نقطة مئوية. وسجلت مخزونات البنزين هبوطا غير متوقع بلغ مليوني برميل بينما كان محللون شملهم استطلاع لرويترز قد توقعوا زيادة قدرها 1.8 مليون برميل. وهبطت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، 1.9 مليون برميل بينما كان من المتوقع أن تنخفض 1.5 مليون برميل.وقالت إدارة معلومات الطاقة إن صافي واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي انخفضت بمقدار 35 ألف برميل يوميا إلى 6.67 مليون برميل يوميا.