1238631
1238631
الرئيسية

صحفيو مؤسسة «عمان» يحصدون جميع جوائز مسابقة الإجادة الإعلامية

01 فبراير 2018
01 فبراير 2018

إنشاء مكتبةٍ إعلامية وجائزة للبحوث ومجلس الحوار الإعلامي -

كتب ـ عاصم الشيدي وبشاير السليمي -

حصد صحفيو مؤسسة عمان للصحافة والنشر جميع جوائز مسابقة الإجادة الإعلامية التي تنظمها وزارة الإعلام وأعلنت نتائجها مساء أمس في حفل رعاه صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد.

وفاز من جريدة عمان الزميل نوح بن ياسر المعمري بجائزة التحقيق الصحفي، وفي جائزة التصوير الصحفي فاز الزميل المصور سالم بن مبارك المحاربي، ومن جريدة عمان أوبزيرفر فاز الزميل يحيى السليماني في جائزة الخبر الصحفي والزميلان نزار المسلمي وعبدالله الجهضمي مناصفة عن جائزة المقال الصحفي، فيما فازت هدى بنت حمد الجهورية من مجلة نزوى بجائزة الحديث الصحفي.

وكانت وزارة الإعلام قد نظمت مساء أمس النسخة الثانية من ملتقى الأسرة الإعلامية بعنوان «إعلامنا.. عهد يتجدد» بمشاركة مع الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وجامعة السلطان قابوس، أقيم الحفل في القاعة الكبرى بمركز جامعة السلطان قابوس الثقافي.

وسيطرت ثيمة «أنسنة الإعلام» على مجريات الحفل الذي شهد تقديم عرض مسرحي حمل عنوان «عهد» ناقش فكرة أنسنة الإعلام وتوجيهه لخدمة قضايا الإنسان عبر مداخل درامية ذكية.

وأكد صاحب السمو راعي المناسبة «أن الإعلام رسالة خالدة، وهو مرآة لما يحدث حولنا ومن هذا المنطلق عليه أن يحمل هذه الرسالة الخالدة أينما كان».

وحضر الحفل عدد كبير من الأسرة الإعلامية في السلطنة ومن طلاب الإعلام بجامعة السلطان قابوس ومؤسسات التعليم العالي الأخرى.

من جانبه قال معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام إن الإعلام العماني حقق خلال السنة الماضية الكثير من الإنجازات كان في طليعتها التوقيع على أول ميثاق لأخلاقيات المهنة، وإنشاء مركز اتصالات الخدمات الحكومية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وتأسيس مركز الإعلام المجتمعي لرصد محتوى ما ينشر الكترونيا وتحليله وإجراء الدراسات والبحوث لرفد صناع القرار بالمعلومات اللازمة فيما يتعلق بأعمال جهاتهم. كما تحدث معاليه عن إعادة مسابقة الإجادة الإعلامية. كما تحدث معاليه عن استلام أول دفعةٍ من وثائق الأرشيف الإعلامي من الأمم المتحدة بالتعاون مع وزارة الخارجية، وصدور مرسوم إنشاء مركز التدريب الإعلامي الذي سيبدأ التحضير لتفعيله خلال العام الجاري.

وأعلن الحسني عن بدء التحضير لإنشاء أول مكتبةٍ إعلاميةٍ متخصصةٍ في الإعلام العماني تكون مرجعا للباحثين والدارسين في الشأن الإعلامي العماني اضافة الى اطلاق جائزة وزارة الإعلام للبحوث الإعلامية وتأسيس مجلس الحوار الإعلامي، وأوضح معاليه أنه تم العمل على تأسيس متحف الإعلام العماني ليحكي قصة الإنسان عبر تاريخ الصحافة والإعلام في عمان وماذا قال العالم عن السلطنة في وسائله الإعلامية.. مبينا أن وزارة الإعلام ستعقد ندوة متخصصة عن الإعلام والطفل والمستقبل بمشاركة عددٍ من المختصين في الكتابة للطفل.

كما أعلن معالي الدكتور وزير الإعلام عن مسابقة الإجادة الإعلامية لهذا العام 2018 والتي ستخصص لهيئة الإذاعة والتلفزيون .

وكانت فعاليات الملتقى قد بدأت بتكريم عدد من رواد الصحافة العمانية كان في مقدمتهم الكاتب والصحفي الكبير حمود بن سالم السيابي رئيس التحرير الأسبق لجريدة عمان، والصحفي الراحل نصر بن محمد الطائي مؤسس جريدة الوطن، وسعادة الشيخ أحمد بن عبدالله الفلاحي مدير تحرير مجلة الغدير، وسعيد بن سمحان الكثيري «مجلة العقيدة»، والصحفي الراحل طالب بن سعيد المعولي «مجلة النهضة»، والصحفي الراحل عيسى بن محمد الزدجالي «جريدة التايمز»، وصادق حسن عبدواني «الأسرة» والراحل سالم بن محمد الغيلاني صاحب «مجلة السراج».

وكرم الملتقى مجموعة من المبادرات الإعلامية والثقافية حيث كرم مؤسسة بيت الغشام لدورها الريادي في طباعة الكتاب العماني، كما كرمت المؤسسات الإعلامية المشاركة في تغطية خليجي 23 والفائزين بجوائز الإعلامية على المستوى العربي والدولي وكان بينهم الزميل فهد الزدجالي لفوزه بجائزة خليجية في رسم الكاريكاتير.

كما كرم الملتقى خمسة إعلاميين هم ماضي الخميس الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي، والإعلامي حميد البلوشي، والمعلق الرياضي خليل البلوشي، والإعلامي حسن الملا البلوشي، وفاطمة اليزيدية مديرة العمليات بمؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك بدول مجلس التعاون.

كما كرم سمو راعي الحفل رئيس وأعضاء لجنة تحكيم مسابقة الإجادة الإعلامية. والتقى الرواد بجيل الشباب خلال الحفل ودارت أحاديث الذكريات بين جيل أسس للإعلام وجيل تسلم راية الكلمة لمواصلة المسيرة.

وقدمت فرقة الدن للثقافة والفن عرضا مسرحيا بعنوان «عهد» امتد طوال الحفل وكانت فقرات الحفل جزءا منه حاول طرح فكرة «أنسنة الإعلام» داعيا خلال أحداثها إلى الإنتصار للجوانب الإنسانية ومؤكدا أن الإعلام الحقيقي يكون حيث يكون الإنسان وحيث تكون قضاياه. وحملت المسرحية الكثير من الأحداث ذات الأبعاد الرمزية التي يمكن أن تقرأ على أكثر من اتجاه ولكنها جميعا تنتصر لأهمية الإعلام ودوره.

ودشن صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد خمسة إصدارات جديدة هي كتاب «مسابقة عمان الدولية للتصوير الضوئي» لأحمد بن سالم الكندي، وكتاب «عمان في ذاكرة العدسة» للمصور محمد المحجوب، وكتاب «المواطنة في سلطنة عمان، منطلقاتها، نشأتها، آفاق تطورها» لسيف بن ناصر المعمري، وكتاب «رواد الصحافة العمانية» وهو من إعداد وزارة الإعلام.

كما افتتح سموه معرضا ضم صورا لأعمال صحفية نشرت عن السلطنة في الصحافة العربية والعالمية عبر عقود زمنية مختلفة تعود للقرن الماضي.