1238204
1238204
المنوعات

ليلة عرفانية في ثاني أيام مهرجان الموسيقى الصوفية

31 يناير 2018
31 يناير 2018

كتبت: خلود الفزارية -

أقيمت مساء أمس الأول الليلة الثانية من مهرجان بيت الزبير الأول للموسيقى الصوفية بمنتجع شنغريلا بيت الجصة بحضور لافت من الموسيقيين والمهتمين.

وأحيت الليلة الثانية من المهرجان فرقة «الزاوية للإنشاد العرفاني» من السلطنة، تناولت عددا من القصائد والموشحات الصوفية في قالب موسيقي كلاسيكي طربي، حيث شارك فيها عدد من المنشدين والكورال، والإيقاعيين، مستخدمين لآلات الدف والطبلة وعدد من الآلات الوترية.

وأنشد كل من محمد البلوشي، وعادل البلوشي، ومحمد المرزوقي، وحمد البلوشي عددا من الأناشيد من قصائد صوفية وعرفانية، باللغة العربية الفصحى وباللهجات العامية كاللهجة المغربية وكان مما أنشدوا:

يا رجال غابوا في حضرة الله

كالثليج ذابوا والله والله

والمغني بجمال الله

فقبول المغنى قرابا لله

نسمتهم هبت من حضرة الله

حياتهم دامت بحياة الله

من رآهم رأى من قام بالله

فهم في الورى من عيون الله

عليهم الرحمة ورضوان الله

عليهم نسمة من حضرة الله

ويعرف عن «الزاوية للإنشاد العرفاني» كونها فرقة تعنى بالسماع العرفاني/‏‏الإحساني، لإبراز مكنون الإنسان الجوهري حتى يمتلئ العالم بالحب والسلام. تأسست في عام 2015، ولها مشاركات عدة في مختلف المناسبات والفعاليات التي تقام في السلطنة.

وتمتاز الفرقة بانفتاحها على النتاج العرفاني الإنساني بمختلف مرجعياته وأوعيته الناقلة في تجسيد عميق للعرفان المتعالي على انحيازات الخليقة وتمذهباتها، والذاهب باتجاه جوهرها الناصع وإنسانها المحض.

الجدير بالذكر أن المهرجان يهدف إلى تقريب المناخات الموسيقية المتنوعة من القطاعات المهتمة، وتجسير العلاقة مع الثقافات الموسيقية والإرث الإنساني بكل مفرداته وتنوعه، حيث إن الموسيقى العرفانية والصوفية مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالقيم الروحية التي تنشد المحبة والتسامح وتحقيق الارتقاء والسمو الروحي للإنسان، وتختتم حفلات المهرجان الصوفي الليلة بحفل فرقة ابن عربي المغربية الشهيرة.