1237960
1237960
عمان اليوم

المعاهد التعليمية الصحية ترفد سوق العمل بـ242 خريجا وخريجة

31 يناير 2018
31 يناير 2018

 

كوادر مؤهلة في مختلف التخصصات الطبية -

احتفلت وزارة الصحة ممثلة في المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية أمس بتخريج (242) من حملة الدبلوم الأساسي والتخصصي والبكالوريوس لمعاهـد عمان للتمريض للتخصصي التابعة لوزارة الصحة بمحافظة مسقط والعلوم الصحية، وعمان للصيدلة، وعمان لإدارة المعلومات الصحية ومعهد صلالة للتمريض.

وضمت الدفعات الجديدة لعام 2017م، (7) خريجين وخريجات من معهد العلوم الصحية في تخصصات: علوم المختبرات الطبية وعلوم التصوير الإشعاعي والتشخيصي وعلوم العلاج الطبيعي وعلوم مساعدي جراحة فم وأسنان وعلوم الطوارئ الطبية. و(19) خريجا من معهد عمان للتمريض و(192) خريجا من معهد عمان للتمريض التخصصي في تخصصات التمريض المختلفة وإدارة الخدمات الصحية وصحة المجتمع، و(7) خريجين من معهد عمان للصيدلة، إلى جانب (12) خريجا من معهد عمان لإدارة المعلومات الصحية، و(4) خريجين من معهد صلالة للتمريض.

رعى الحفل بقاعة النور بمدينة السلطان قابوس سعادة الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية بحضور عـدد من أصحاب السعادة والمسؤولين بالوزارة وعـدد من الجهات الحكومية والخاصة والهيئة التدريسية والإدارية بمختلف المعاهد التعليمية وأولياء أمور الخريجين وجمع من المدعـوين.

وقال الدكتور أحـمد بن سالم العبري عميد معهد العلوم الصحية في كلمة له خلال الاحتفال: أن الإنسان العماني كان وما زال محور التنمية وغايتها وهذه هي الفلسفة التي آمن بها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - وسعت حكومتنا جاهدة لوضعها موضع التنفيذ وسخرت في سبيل ذلك الكثير من الموارد والإمكانيات على مدى الخطط الخمسية المتعاقبة». وأضاف انه (تماشيا مع هذا النهج السامي فقد سعت وزارة الصحة جاهدة لتنمية الموارد البشرية بخطط مدروسة تتوافق مع كافة المتغيرات والمستجدات الدولية في هذا المجال، وهذا يبدو واضحاً وجلياً من خلال نسب التعمين الجيدة لجميع الفئات الطبية والمنتشرة في جميع المؤسسات الصحية). وأشار إلى أنه مع تخريج هذه الدفعة الجديدة من طلبة وطالبات مختلف المعاهد الصحية بمحافظة مسقط التي يُحتفى بها اليوم فإن إجمالي خريجي المعاهد التعليمية الصحية يصل الى ستة عشر ألفاً وستمائة وتسعة وسبعين خريجا وخريجة، وما هذا إلا إحدى ثمار هـذه الاستراتيجيات الوطنية الطموحة.

بعد ذلك قدمت الخريجة ازدهار بنت مظفر السيابية كلمة الخريجين قالت فيها إن حفل التخرج هو بداية الانطلاق الى محافل البناء نشمر عن سواعدنا من أجل هذا الوطن المعطاء بعد ان قطفنا ثمار التعب عزا وفخرا، وأعرب عن شكرها وتقديرها نيابة عن كل الخريجين والخريجات للآباء والأمهات وأولياء الأمور وهيئات التدريس وللطاقم الإداري بالمعاهد للجهود التي بذلوها طيلة السنوات الماضية وللقائمين على شؤون الطلبة لدورهم الكبير والمجيد في الاهتمام بالطالب وتذليل الصعاب لكي يصل للحظة التتويج في هذا اليوم البهيج.

بعد ذلك أدى الخريجون قسم المهنة الذي أكدوا من خلاله على أهمية أخلاقيات المهنة، وان تكون مهنيتهم وإنسانيتهم ظاهرة أينما ذهبوا وأينما عملوا دون تفريق بين أي مريض وآخر.

في ختام الحفل قام سعادة الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي بتوزيع شهادات التخرج على الخريجين وعلى أوائل الدفعات والطلبة المثاليين، كما قام بتكريم الشركات الراعية للحفل.

وقد سعت وزارة الصحة جاهدة لتنمية الموارد البشرية بخطط مدروسة تتوافق مع كافة المتغيرات والمستجدات الدولية في هذا المجال، وهذا يبدو واضحا وجليا من خلال نسب تعمين مرتفعة لجميع الفئات الطبية المنتشرة في جميع المؤسسات الصحية بالسلطنة. كما تعمل وزارة الصحة جاهدة علـى إعداد وتأهيـل الكادر العمانـي فـي مختلـف المهـن الصحيـة المرتبطة بالنظام الصحـي ليكـون فـي المستـوى المنافس ليس علـى المستوى الوطنـي فحسب بل وعلـى المستويات العالميـة، الأمر الذي يمكن خريجي المعاهد بعد تخرجهم المنافسة والظهور بجودة المستوى المهنـي والعلمـي وهو مـا يؤهلهـم لمواصلـة دراساتهـم الجامعيـة والدراسـات العليـا في الجامعات العالميـة هـذا إلى جانـب تسلحهـم بالمعرفـة الكافيــة للعمـل فـي أي مكان. وفي هذا السياق جدير بالذكر ان معهد عمان للتمريض التخصصي يعمل وفق مذكرة تفاهم مع جامعة كارديف البريطانية منذ عام 2009م؛ وبذلك يحصل خريجي برامج البكالوريوس من المعهد على شهادات معتمدة من هذه الجامعة العريقة.

وفي لقاء مع الخريجين قال الخريج محمد بن راشد المعمري (بكالوريوس تمريض) من معهد عمان للتمريض التخصصي: إنه لشعور غامر بالفرحة والسعادة يعجز اللسان عن التعبير عنه، فرحة الخريج بعد مسيرة حافلة بالعطاء والجد والاجتهاد. وأضاف: نجني اليوم ثمار ما حصدناه بالأمس، فالنجاح نابع من الطموح وبالعزيمة والإصرار بهدف الوصول للمبتغى المطلوب ومن عوامل تحقيق النجاح أن تضع العوائق في إطار التحديات لكي يكون هناك دافع لتجاوزها، وكان دور الأسرة كبيرا في تلك المرحلة من التحديات سواء كان دورا تشجيعيا أو توجيهيا، ولا ننسى دور المحيط من صحبة طيبة خلال فترة الدراسة. وأضاف أن المهارات العلمية التي اكتسبتها في سنوات الدراسة أهلته للالتحاق بسوق العمل بكل كفاءة واقـتدار وبكل سهولة وفعالية، وقدم خالص شكره لأفـراد أسرته على الدعم الكبير الملموس وامتنانه للكادر التعليمي والإداري. كما وجه خالص التهنئة والتبريكات لجميع الخريجين والخريجات بمناسبة تخرجهم ووصولهم للهدف وتحقيقهم للحلم المنتظر والذي يعد الأسعد في حياتهم لتحقيق أحلامهم المستقبلية.

كما أبدت الخريجة نجاة المبسلية من معهد عمان للتمريض التخصصي (بكالوريوس تمريض) عن سعادتها الطيبة بالتخرج وهي تنضم لكوكبة جديدة من الخريجين في مختلف التخصصات الذين يسعون بإخلاص لخدمة هذا الوطن، وأضافت: انه شعور طيب جدا لا يوصف للفرحة الكبيرة، موجهة شكرها لكل من ساندها في رحلة الدراسة بالمعهد ..

وعبرت الخريجة سمية بنت سيف الحارثية من معهد عمان للتمريض التخصصي (بكالوريوس تمريض) عن فرحتها بالتخرج، حيث قالت أن هذا التكريم يلقي مزيداً من المسؤولية عليهم وعلى زملائها في المضي قدماً في مسيرة النجاح والتفوق ومتابعة الدراسات العليا وتطبيق المعارف والمهارات التي اكتسبوها خلال دراستهم للتخصص بشكل عملي ومنهجي.

وقال الخريج عاهد بن خلفان الحبسي (دبلوم من معهد عمان للتمريض): أشكر الوالد والوالدة على وقوفهما معي طوال سنوات الدراسة فقد كانا نعم المعين في هذا الطريق، والحمد لله فرغم أننا واجهنا بعض الصعوبات في الدراسة إلا أننا استطعتنا مواجهتها والتغلب عليها حتى تُوج ذلك بالتخرج الذي حدث اليوم بحمد لله.

وتوجهت وضحى بنت محمد البطاشية (بكالوريوس تمريض من معهد عمان للتمريض) بالشكر لله سبحانه وتعالى على هذا التوفيق والنجاح، وأعربت عن شكرها لوالديها على ما بذلاه من جهد كبير في تحفيزها للنجاح والتفوق، كما تشكر وزارة الصحة التي أتاحت لنا الفرصة لتكملة الدراسة. وقال الخريج فيصل بن جلال البلوشي بكالوريوس تمريض من معهد عمان للتمريض التخصصي أنه سعيد جدا بالتخرج بعد سنوات من الدراسة ويدعو الله سبحانه وتعالى أن يوفقه لخدمة الوطن الغالي في هذا العهد المبارك.