عمان اليوم

المستشفى السلطاني يستعرض المستجدات في المؤتمر الدولي لأمراض الكلى

31 يناير 2018
31 يناير 2018

يبحث تطورات التهاب الغشائي والكشف عن الجسم المضاد -

تفتتح بفندق جراند هرمز مساء اليوم الخميس أعمال المؤتمر الدولي الأول لأمراض الكلى وزراعتها الذي ينظمه لعدة أيام المستشفى السلطاني ممثلا في قسم الكلى ؛ وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي - مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية.

يشهد المؤتمر مشاركة أكثر من (270) من الفئات الطبية والطبية المساعدة من مختلف المؤسسات الصحية في محافظات السلطنة ومن مستشفى جامعة السلطان قابوس ومن القطاع الخاص، إضافة إلى مشاركين آخرين من دول مجلس التعاون.

ويشارك في عرض أوراق عمل المؤتمر نخبة من الاستشاريين والخبراء الدوليين المتخصصين في أمراض الكلى من السلطنة ومن لبنان وكندا والولايات المتحدة الأمريكية وانجلترا وفرنسا وإيطاليا وإيران والهند .

المؤتمر يهدف إلى رفع المستوى العلمي في مجال أمراض الكلي وزراعتها للمشاركين وذلك من خلال الاطلاع على التقنيات الحديثة في لطرق التشخيص والعلاج في هذا المجال وذلك عن طريق مشاركة الخبرات الدولية ذات الباع الطويل في هذا المجال والاستفادة منها.

وتحتوي جلسات المؤتمر على العديد من المحاضرات العلمية التي تناقش جملة من المواضيع المتعلقة بطب الكلى حيث سيتم خلاله عرض ومناقشة أحدث ما وصل إليه العلم الحديث من الطرق التشخصية والعلاجية في أمراض الكلى شاملة «الأمراض المناعية والوراثية» مع دراسة ما هو حديث في مجال الغسيل الكلوي بنوعية الدموي والبريوتوني وأيضا سيتم مناقشة أحدث الطرق التحضرية وفحوصات التطابق المناعي في زراعة الكلى مع أحدث الطرق لعلاج المشاكل التي قد تظهر بعد زراعة الكلى .

وتتمثل محاضرات غدا (الجمعة) في آخر التطورات المتعلقة بالتهاب كبيبات الكلى الغشائي، طرق التصنيف وعلاج مرض الكلى بالجلوبيولين المناعي (A) والمسمى بمرض برجر ، التحديات المرتبطة بمختلف أمراض اعتلال الكلى ، الفسيولوجيا المرضية للتصلب القطعي البؤري للكبيبات وطرق العلاج، تاريخ الأمراض الوراثية للكلى في السلطنة ، طرق التشخيص والعلاج لالتهاب الكبد الوبائي للمصابين بمرض الكلى ، نظرة حول طرق العلاج الخاصة بأمراض الكلى المزمنة/‏‏أمراض المحتوى المعدني للعظام ، تطور أمراض الكلى لدى المصابين بمرض السكري، فرص حدوث التهاب الكلى الكبيبي بعد عملية زراعة الكبد.

أما محاضرات يوم (السبت) فأهمها تقنيات واستخدامات مستفزات الكريات الدموية البيضاء البشرية والكشف عن الجسم المضاد، الأنيميا في أمرض الكلى المزمنة .

علاوة إلى ذلك، سوف يناقش المؤتمر مع الخبراء الدوليين بعض الحالات الطبية الصعبة في مجال الكلى وزراعتها والتحديات المختلفة التي تواجه أطباء الكلى وزراعتها في السلطنة وذلك بهدف إيجاد حلول لها وفق رؤى واستراتيجيات دولية.

من جهة أخرى سيصاحب المؤتمر معرض لشركات الأدوية والمعدات الطبية تستعرض من خلاله مختلف المنتجات الطبية المتعلقة بطب الكلى.