العرب والعالم

السيسي: لن أسمح بالعبث بأمن مصر واستقرار شعبها

31 يناير 2018
31 يناير 2018

محكمة مصرية تحيل أوراق 10 متشددين للمفتي -

القاهرة - (وكالات): أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي امس أنه لن يسمح لأحد بالعبث بأمن مصر واستقرار شعبها.

وقال السيسي، خلال افتتاح مرحلة الإنتاج المبكر لحقل ظهر للغاز الطبيعي امس، إن الاستقرار والأمن وثبات المصريين وراء ما تم إنجازه من مشروعات تنمية مختلفة.

وأوضح أن من يتصدى للشأن العام يجب أن يكون مؤهلا لهذا الدور، مشيرا إلى ان هناك من يتحدث في قرارات مصيرية دون فهم.

وأشار إلى أن الدول لا تبنى بالكلام ولكن بالجهد والعمل بشرف الكلمة، مشددا على أن الشرف والمسؤولية هما أساس اتخاذ القرارات وبناء الأمم، محذرا من أسماهم بـ(أهل الشر) من التخطيط للعبث بأمن مصر ومقدراتها.

من جهة اخرى، قالت مصادر قضائية في مصر إن محكمة جنايات الجيزة قررت امس إحالة أوراق عشرة متهمين يشتبه في أنهم متشددون إلى مفتي الجمهورية لأخذ الرأي الشرعي في إصدار حكم بإعدامهم بعد إدانتهم بتأسيس جماعة غير قانونية والتخطيط لشن هجمات.

وأضافت المصادر أن المحكمة حددت جلسة العاشر من مارس للنطق بالحكم على المتهمين العشرة وخمسة آخرين يحاكمون في نفس القضية. وكانت القضية تشمل 16 متهما لكن توفي أحدهم أثناء المحاكمة.

وقالت المصادر إن ثلاثة من المحالين للمفتي هاربون. وتعرف القضية إعلاميا باسم (خلية إمبابة) في إشارة إلى حي إمبابة بمحافظة الجيزة.

وقالت النيابة العامة: إن المتهمين كوّنوا خلال الفترة من 2013 وحتى مارس 2015 جماعة غير قانونية بهدف الاعتداء على مؤسسات الدولة واستهداف المسيحيين والاعتداء على القوات المسلحة.

واتهمتهم أيضا بإمداد الجماعة بالأموال والأسلحة وحيازة أسلحة نارية وذخيرة ومفرقعات وتصنيع متفجرات.

ويتعين على محاكم الجنايات في مصر أخذ رأي المفتي في أحكام الإعدام قبل إصدارها لكن رأيه استشاري وغير ملزم.

وفي حال صدور أحكام بالإعدام والحبس في القضية، سيكون بمقدور المدانين الطعن عليها أمام محكمة النقض وهي أعلى محكمة مدنية في مصر.

وكثفت جماعات متشددة تنشط في مصر، على رأسها جماعة موالية لتنظيم داعش، هجماتها على قوات الأمن خلال السنوات القليلة الماضية. وامتدت هجماتها لتشمل كنائس ومسيحيين خلال العام الماضي.