1238025
1238025
الاقتصادية

الغرفــة تدشــن خدماتـها إلكتـرونيا..

31 يناير 2018
31 يناير 2018

الكيومي: الغرفة تحرص على مواكبة التغيرات التي يتطلبها التسارع في عالم الاقتصاد والتجارة..

الوهيبي: المشروع يهدف إلى تحويل الخدمات من الطرق التقليدية إلى الإلكترونية..

دشنت غرفة تجارة وصناعة عمان أمس الأربعاء مشروع التحول الإلكتروني الذي تبنته في سبيل مواكبة المستجدات والتسهيل على المنتسبين والمستثمرين في تخليص خدماتهم بسهوله ويسر، والذي هدف للانتقال بخدمات الغرفة من الطريقة التقليدية إلى الطريقة الإلكترونية وذلك عن طريق الاستفادة من تقنية المعلومات والاتصال في تقديم وتسهيل الخدمات، والذي أسهم أيضا في إجراء عمليات منظمة وإجراءات مبسطة، وتوفير الوقت والجهد، وربط الإجراءات والتعاملات ذات العلاقة فيما بينها، وإيجاد الدقة العالية في الأداء، والتقليل من الازدواجية في المعاملات.

يأتي هذا التدشين بناء على اعتماد مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان في دورته الحالية 2014-2018 هدف التحول الرقمي لتقديم خدمات إلكترونية مباشرة عن طريق استثمار الأدوات الإلكترونية لتقديم الخدمات، وذلك باستخدام مجموعة من الآليات وهي، تطوير بنية الأنظمة الإلكترونية للغرفة وتفعيل الموقع الإلكتروني، وإيصال خدمات الغرفة إلكترونيا لمنتسبي الغرفة، وذلك إيمانا من المجلس بأهمية التوجه الذي تتبعه الحكومة قامت بتبني مشروع طموح لتحويل اقتصادها والمجتمع إلى عصر تقنية المعلومات المتقدمة وبناء مجتمع عُمان الرقمي، والذي يسمى (مشروع الاستراتيجية الوطنية لمجتمع عمان الرقمي)، بحيث تغطي هذه الاستراتيجية كافة مجالات المعرفة والقدرات البشرية المفعلة في جميع المجالات والأنشطة الاقتصادية من أجل تجميع المعرفة وسرعة وكفاءة تشغيلها في تحقيق الأهداف والخدمات الإلكترونية والتي بدأت العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة العمل بها.

من هذا المنطلق

وحول التدشين أشار سعادة سعيد بن صالح الكيومي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان إلى أن مجلس إدارة الغرفة تبنى مشروع التحول الإلكتروني منذ توليه مهام إدارة المجلس وذلك لحرصه على مواكبة التغيرات التي يتطلبها التسارع في عالم الاقتصاد والتجارة ومنها تقديم الخدمات بطريقة أسهل وأيسر وفي متناول الجميع، وأضاف سعادة الرئيس ندشن اليوم الحزمة الأولى من المشروع، بحيث تحتوي هذه الحزمة على التسجيل الجديد للشركات، وتجديد العضوية، والتعديل في بيانات الشركات، وتغير رأس المال، وغيرها من الخدمات وهناك حزمة أخرى سوف يتم تدشينها قريبا. وأشار بأننا فخورن بهذا الإنجاز وهذه النقل النوعية في تقديم الخدمات.

وأضاف سعادته يسرني هنا أن أتقدم بالشكر الجزيل لإخواني أعضاء مجلس الإدارة لدورهم الكبير في دعم هذه المشروع، والشكر كذلك لشركة عمان داتا بارك الشركة العمانية المتخصصة في توفير خدمات مراكز البيانات وإدارتها وتوفير الخدمات السحابية التي تعمل على تطوير موقع الغرفة الإلكتروني وتدشين خدماتها وتقديمها إلكترونيا لجهودهم في تنفيذ المشروع بشكل جيد وفي الوقت المحدد. كما نتقدم بالشكر للجهاز التنفيذي لسعيهم الحثيث لتنفيذ خطط المجلس بما يتواكب واحتياجات المرحلة الحالية وجهودهم المخلصة لتقديم خدمات الغرفة بشكل أكثر احترافية ودقة وسرعة.

من جانبه قال مقبول بن سالم الوهيبي الرئيس التنفيذي لشركة عمان داتا بارك: ان الشركة متخصصة في تقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات والأنظمة السحابية حول تدشين الغرفة للحزمة الأولى من مشروعها في التحول الإلكتروني: قامت عمان داتا بارك بتنفيذ مشروع الخدمات الإلكترونية لغرفة التجارة والصناعة، حيث قامت الشركة بتنفيذ الموقع الإلكتروني للغرفة وكذلك تحويل الخدمات المقدمة من الغرفة من الطريقة التقليدية إلى الإلكترونية، كما أن الشركة ستكون مسؤولة عن إدارة الموقع وتقديم كافة خدمات الحماية للموقع على مدار السنوات الثلاث القادمة.

وأضاف الوهيبي أن شركة عمان داتا بارك هي أول شركة عمانية متخصصة في توفير خدمات مراكز البيانات وإدارتها وتوفير الخدمات السحابية، تأسست في عام 2011، حازت على شهادة عالمية في أمن المعلومات (ISO 27001 ) وتدار بكوادر عمانية متخصصة ومؤهلة، وهي حاضنة لمراكز بيانات وتوفر خدمات لأكثر من 500 شركة عمانية وشركات عالمية، وتمتلك 3 مراكز بيانات، مركزين في مسقط والثالث في الدقم.

من جانبه قال عبد العظيم بن عباس البحراني الرئيس التنفيذي لغرفة تجارة وصناعة عمان حول تدشين الحزمة الأولى من الخدمات الإلكترونية للغرفة: تواصل الغرفة مبادراتها وفعالياتها الهادفة إلى خدمة القطاع الخاص العماني بشكل أكثر كفاءة، وقد تبنت العديد من المبادرات التي من شأنها خلق بيئة عمل جيدة تتناسب والتوجه العام نحو ريادة الأعمال والتشجيع على جلب الاستثمار ورؤوس الأموال، كما أن مجلس الغرفة الحالي تبنى مشروع التحول الإلكتروني الذي تنشده السلطنة لنقل تقديم خدماتها بشكل أسرع دون الحاجة إلى الحضور إلى مراكز تقديم الخدمة في الغرفة وفروعها، بحيث تم الانتهاء من بناء موقع الغرفة الإلكتروني الجديد والذي تم تدشينه في عام 2016م ويعكس الموقع حاليا أعمال الغرفة في جميع النواحي بصورة مشرفة ومتجددة وإبراز المناشط والفعاليات المختلفة كما ان الموقع يحتوي على العديد من الخدمات الإلكترونية ومنها الاستشارات الاقتصادية والقانونية، وغيرها.

وأضاف دشنت الغرفة اليوم الحزمة الأولى من خدماتها الإلكترونية والتي نشير إلى بعضها كالتسجيل الجديد للشركات، وتجديد العضوية، والتعديل في بيانات الشركات، وتغيير رأس المال، وأضاف ونحن ندشن الحزمة الأولى من خدمات الغرفة الإلكترونية نشير بالشكر الجزيل لشركة عمان داتا بارك على جهودهم الكبيرة ودورهم في الخروج بموقع الغرفة بالصورة المشرفة التي تجعل الخدمات متوفرة على مدار الساعة (24/‏‏‏7)، كما كان لهم دور كبير في التعاون مع الغرفة فيما من شأنه تسهيل عملية دفع المبالغ للشركة نظير أعمالهم حتى تسير عملية التحول الإلكتروني كما هو مقرر لها. والشكر كذلك لموظفي دائرة تقنية المعلومات بالغرفة على جهودهم وسعيهم وتعاونهم في مع الشركة المصممة للموقع.

خدمات إلكترونية

وأشار المهندس خليفة اليحيائي مدير دائرة تقنية المعلومات إلى أن مشروع التحول الإلكتروني بالغرفة قد قطع شوطا كبيرا في مجال توفير الخدمات الإلكترونية بالموقع والتي يتم العمل بها حاليا مثل: الاستشارات الاقتصادية، والاستشارات القانونية، وإرسال موضوع إلى مجلة الغرفة، واستمارات طلب المعلومات، وركن الآراء والمقترحات والشكاوى، واستمارة طلب الوظيفة، واستمارة المشاركة في عضوية اللجان المتخصصة.

وبين اليحيائي أن المرحلة الحالية للمشروع قد دشنت خدمات إلكترونية جديدة منها التسجيل الجديد للشركات، وتجديد العضوية، وتغيير اسم الشركة، وتغيير رأس المال، والاطلاع على بيانات الشركة، بالإضافة إلى طباعة بدل فاقد.

كما أوضح مدير دائرة تقنية المعلومات إلى سعي الغرفة لتوسيع نطاق الخدمات الإلكترونية المكملة لمشروع التحول الإلكتروني منها: شهادة المنشأ للمنتج العماني والأجنبي، وتطبيق لتوفير قوائم الشركات، وتوفير بيانات التجارة الخارجية، وتوفير بيانات الدليل التجاري والصناعي، بالإضافة إلى توفير (رسالة لمن يهمه الأمر) إلكترونيا، وتطبيق لبيع إصدارات الغرفة.

كما تعمل على توفير تطبيق الإعلان في مجلة الغرفة، وتطبيق لاستخدام شعار الغرفة، وحجز قاعات الغرفة إلكترونيا، واستمارة للمشاركة في عضوية مجالس رجال الأعمال المشتركة.

نظام الاستخدام

من جانبه أوضح اليحيائي أن استخدام الخدمات الإلكترونية يتم عن طريق الدخول إليها بنفس النظام المستخدم من قبل الجهات الحكومية الأخرى، وذلك عبر نظام (PKI) أما باستخدام البطاقة الشخصية أو التحقق منها عن طريق الهاتف النقال مع وجوب التسجيل في موقع الغرفة مسبقا.

خدمات مرتبطة

وقال اليحيائي:“نظرا لارتباط جميع خدمات التسجيل الرئيسية في الغرفة بنظام “استثمر بسهولة” التابع لوزارة التجارة والصناعة ارتباطا مباشرا فإنه بإمكان المستثمر استخدام نظام الغرفة لإصدار شهادة الانتساب بمجرد التسجيل في الوزارة إلكترونيا بدون دفع أية رسوم، نظرا لتحصيل الرسوم من قبل الوزارة سابقا، وكذلك الحال التعديل في رأس المال أو تغيير اسم الشركة”.

وأضاف: “أما بالنسبة لتجديد الاشتراك بالغرفة فيمكن للمستثمر تجديد انتسابه للغرفة بحد أقصى سنتين والدفع إلكترونيا من خلال نظام الغرفة، وفي حالة رغبة المستثمر الحصول على شهادة انتساب (بدل فاقد) فنظام الغرفة يتيح له ذلك”.