1237715
1237715
الاقتصادية

اتفاقية لاستكشاف النحاس بين «تنمية معادن عمان» و«موارد للتعدين»

31 يناير 2018
31 يناير 2018

تشمل منطقتي الامتياز الأولى الثانية بشمال السلطنة -

عمان :وقعت شركة تنمية معادن عمان أمس على اتفاقية شراكة مع شركة موارد للتعدين لاستكشاف وتطوير حقلي النحاس بمنطقة الامتياز الأولى ومنطقة الامتياز الثانية.

رعى توقيع الاتفاقية سعادة المهندس هلال بن محمد البوسعيدي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتعدين والذي قال على هامش حفل التوقيع إن الاتفاقية هي نتاج توجه الهيئة لإجراء مزيد من الاستثمارات في مرحلة الاستكشاف لتنقيب عن المعادن التي تحظى بها السلطنة.

وقال المهندس ناصر بن سيف المقبالي نائب الرئيس التنفيذي لشركة تنمية معادن عمان: ان هذا الاتفاق جاء بعد أن تم الاتفاق الاسبوع المنصرم مع شركتي عمان للتعدين وشركة اكسو للتطوير بحجم استثمار بلغ حوالي 100 مليون دولار، موضحا أن الاتفاقية مع شركة موارد للتعدين لاستكشاف وتطوير خامي النحاس والذهب في منطقتي الامتياز الأولى والثانية بشمال السلطنة.

وأشار ناصر المقبالي إلى أن الاتفاقية تأتي على عدة مراحل، تتمثل المرحلة الأولى في الاستكشاف والتي ستكلف مليون دولار، ثم المرحلة الثانية وضع التصاميم ودراسة الجدوى ستكلف في حدود 5 ملايين دولار، تليها مرحلة التطوير بتكلفة تتراوح بين 50 ـ 100 مليون دولار، موضحا أن المدة التي تحتاجها هذه المراحل وصولا إلى الإنتاج تقدر بسنتين مما يعني أن الإنتاج سيكون في عام 2020 معتمدا على مرحلة الاستكشاف ودراسة الجدوى.

وعن أهم مشاريع شركة تنمية معادن عمان في الوقت الجاري قال المقبالي: ان الشركة متجهة للاستثمار بشكل متوسع في مجال التعدين في السلطنة، وأنها تعمل جنبا إلى جنب مع الهيئة العامة للتعدين للحصول على مناطق امتياز أخرى، كما أنها بصدد التفاوض مع عدة شركات، مؤكدا أن الشركة تقوم حاليا بالنظر الى فرص أخرى للاستثمار والتي سيتم الاعلان عنها حين الانتهاء منها. كما أنها تعمل في مرحلة التطوير لبعض الحقول في مناطق الامتياز خصوصا تلك الحقول التي وصلت إلى مراحل متقدمة من الدراسات.

وأضاف نائب الرئيس التنفيذي لشركة تنمية معادن عمان: ان تطوير حقل النحاس بمنطقة الامتياز الاولى ومنطقة الامتياز الثانية يمثل استمرارية تعهد الشركة لتمكين الاستثمار في مجال التعدين في السلطنة. والذي سيدعم بدوره المشاريع الصناعية المعتمدة على الموارد الصلبة في السلطنة؛ الأمر الذي سيؤدي الى التحول الاستراتيجي بعيدا عن النفط والغاز.

من جانبه قال طارق البرواني الرئيس التنفيذي لشركة موارد للتعدين: ان قطاع التعدين له أهمية بالغة كمورد أساسي للسلطنة. من عدة اتجاهات من ضمنها تطوير البنية التحتية، افادة المجتمع المحلي وتوفير فرص العمل المتخصصة.

وتقع منطقتا الامتياز الاولى الثانية بشمال السلطنة وتحديدا حوالي 40 كيلومترا بشمال شرق الباطنة وحوالي 250 كيلومترا من محافظة مسقط، وتستحوذ شركة تنمية معادن عمان على ما نسبته 40%. والـ 60% المتبقية لشركة موارد للتعدين

تجدر الإشارة إلى أن شركة تنمية معادن عمان هي شركة جديدة ضمن مجموعة قابضة تقدم خدماتها لتطوير وتنمية وتنفيذ قطاع التعدين بالسلطنة حيث تستثمر مشاريع مختلفة لأنواع عديدة من المعادن للاستفادة وتحقيق الفوائد والقيمة المضافة المرجوة، كما أنها تشارك العديد من الصناديق والمؤسسات المالية ضمن الاستثمارات الخاصة بالمشاريع التي تقوم بها مثل: الصندوق الاحتياطي العام للدولة، صندوق عمان للاستثمار، شركة تنمية نفط عمان ، الشركة الوطنية لتنمية الاستثمارات، أما شركة موارد للتعدين تعتبر شركة تضامنية ضمن مجموعة محمد البرواني القابضة.