1237917
1237917
الاقتصادية

20 مارس القادم التشغيل التجاري لمبنى المسافرين الجديد بمطار مسقط الدولي

31 يناير 2018
31 يناير 2018

الفطيسي: المطار نقطة اتصال محورية مع العالم وصرح من صروح الدولة العصرية -

المبنى الجديد يوفر خدمات ميسرة ومريحة للمسافريــن بتقنيــات حديثــة -

أعلنت وزارة النقل والاتصالات أن موعد التشغيل التجاري لمبنى المسافرين الجديد بمطار مسقط الدولي سيكون في يوم الثلاثاء 20 مارس المقبل، وعليه سيتم نقل جميع الرحلات الجوية القادمة والمغادرة من المطار الحالي إلى المطار الجديد حسب التوقيت المناسب لذلك في ذلك اليوم.

وتدعو الوزارة كافة الجهات ذات العلاقة إلى اتخاذ الترتيبات اللازمة لضمان الانتقال السلس للعمليات وحركة المسافرين بالمطار الجديد.

وفي هذا الصدد، أكد معالي الدكتور أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي وزير النقل والاتصالات أن وزارة النقل والاتصالات وشركاءها الاستراتيجيين جاهزون لتشغيل مبنى المسافرين الجديد بمطار مسقط الدولي بعد التأكد النهائي من جاهزية جميع الأنظمة من خلال التجارب التشغيلية التي أجريت خلال الفترة الماضية والتي بلغت نحو (32) تجربة من أصل (43) تجرية تشغيلية لأكثر من (10) مرافق /‏‏‏أنظمة، وبمشاركة ما يقارب (6200) متطوع من المواطنين والمقيمين، ومحاكاة أكثر من (500) رحلة سواء كانت مغادرة أو قادمة وذلك بالتعاون بين فريق الجاهزية التشغيلية بالشركة العمانية لإدارة المطارات وشرطة عُمان السلطانية والطيران العُماني وشركات المناولة الأرضية.

وقد تم رصد جميع الملاحظات في تلك الرحلات التجريبية والوقوف عليها وذلك من أجل تفاديها عند التشغيل الفعلي للمطار سواء في مسار المسافرين أو التعامل مع الأنظمة في إجراءات السفر ومناولة الأمتعة والفحص الفني أو غيرها من المتطلبات اللازمة للسفر بهدف الانتقال إلى المطار الجديد بكل أمان وفعالية وبخطى مدروسة، وستستمر التجارب التشغيلية المتبقية حتى فترة قصيرة من موعد التشغيل التجاري المعلن.

وأضاف معاليه: إن مطار مسقط الدولي الجديد يعد نقطة اتصال محورية مع العالم وصرحا من صروح الدولة العصرية التي أرادها مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - للسلطنة، كما يعد رافدًا مهمًا للاقتصاد الوطني في ظل النمو اللافت الذي يشهده قطاع الطيران المدني والقطاعات الأخرى، وسيوفر المطار الجديد خدمات ميسرة ومريحة للمسافرين بتقنيات حديثة في مختلف أوجه خدمات السفر.

وأشار معاليه إلى أن تشغيل مبنى المسافرين الجديد يأتي مكملا لافتتاح المرحلة الأولى من مشروع مطار مسقط الدولي والتي كانت في ديسمبر 2014م وشملت مدرج الطائرات بطول (4)كم وعرض (75) مترًا والذي يستوعب أضخم الطائرات في العالم من الجيل الجديد للطائرات (إيرباص وبوينج)، وبرج للمراقبة ومجمع الأرصاد والملاحة الجوية المجهز بأفضل التقنيات العالمية الحديثة بالإضافة إلى مبنى الهيئة العامة للطيران المدني.

وثمّن معالي الدكتور وزير النقل والاتصالات الجهود المقدرة التي بذلها القائمون على إنجاز هذا المشروع الوطني الكبير من كل من وزارة النقل والاتصالات والهيئة العامة للطيران المدني وشرطة عمان السلطانية والشركة العمانية لإدارة المطارات والطيران العماني والمقاولين والاستشاريين وجميع الجهات الأخرى العاملة معهم.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية لمشروع مطار مسقط الدولي حوالي 12 مليون مسافر سنويا، وترتفع إلى 48 مليون مسافر في المراحل اللاحقة، كما تبلغ المساحة الإجمالية الحالية لمبنى المسافرين حوالي 580 ألف متر مربع، ويتكون من ثلاثة أجنحة (3 مستويات لكل جناح) والمنطقة الوسطى التي تربط الأجنحة الثلاثة (5 مستويات)، وتوجد ثلاثة مداخل رئيسية تؤدي إلى تلك المستويات بالإضافة إلى صالات للقادمين والمغادرين من كبار الشخصيات.

ويحتوي المبنى على بوابتين مخصصتين للطائرات الكبيرة مثل الإيرباص 380 والبوينج 747 موصلة بجسور لصعود الطائرة، و10 خطوط لأحزمة استلام الأمتعة منها 8 للرحلات الدولية و2 للرحلات الداخلية بطاقة استيعابية وقدرها 5200 حقيبة في الساعة بطول 7 كيلومترات، ويتوفر بالمبنى صالات خاصة للدرجتين الأولى ورجال الأعمال وعلى مكاتب لخطوط الطيران وتأجير المركبات وأكشاك للمعلومات السياحية والخدمات المتنوعة.

مرافق وخدمات

ويتضمن مبنى المسافرين كذلك 149 مصعدا كهربائيا متعددة الأحجام والأغراض و59 سلما كهربائيا و39 ممشى كهربائيا، ويشتمل كذلك على 7 عيادات طبية و24 مصلى للرجال والنساء موزعة في الجانبين الجوي والبري.

كما أن منطقة الحركة المرورية (منطقة المغادرين والقادمين) لمشروع مطار مسقط الدولي تتكون من ثلاثة مستويات تقع على مساحة إجمالية تتجاوز 89 ألف متر مربع، وترتبط مباني المطار بشبكة طرق رئيسية وداخلية من وإلى المطار، ويضم المستوى الأرضي مكاتب ومرافق للمشغلين ويتصل بمدخل إلى الساحة العامة للمطار، في حين تعنى المستويات العليا بالحركة المرورية للقادمين والمغادرين.

ويتكون مبنى مواقف السيارات (الشمالي) من خمسة مستويات ويتسع لأكثر من 1100موقف للسيارات وذلك على مساحة تتجاوز 68.8 ألف متر مربع، في حين يتسع مبنى مواقف السيارات (الجنوبي) لقرابة 1200 موقف للسيارات ويتكون من 5 مستويات تقع على مساحة 67 ألف متر مربع.

كما يتضمن مبنى المسافرين مبنيين خارجيين خاصين بالخدمات والتسهيلات ومكاتب للجهات المشغلة والمشرفة على المطار، أحدهما يقع في الجانب الشمالي ويتكون من 5 مستويات وعلى مساحة 10.6 ألف متر مربع، ومخصص لمكاتب إدارة المطار والشبكة الأمنية، والآخر يقع في الجانب الجنوبي ويتكون من 5 مستويات ويشتمل على مكاتب لإدارة المطار ومركز التحكم المركزي ومركز البيانات، ويقع على مساحة قدرها 10.3 ألف متر مربع.

وتشتمل الأعمال الخارجية لمشروع مطار مسقط الدولي على توفير 2054 موقفا مظللا و2262 موقفا مفتوحا و406 مواقف للموظفين، موصلة بممرات مظللة لربط المواقف بمبنى المسافرين، ومحاطة بالأشجار والمناطق الخضراء، بالإضافة إلى مباني الخدمات والتسهيلات.

ويتوفر بمشروع مطار مسقط الدولي عدد من المباني الملحقة للتشغيل والصيانة تقع على مساحة قدرها 36.6 ألف متر مربع ومنها مبنى ورشة عمل الشركة العمانية لإدارة المطارات، ومبنى ورشة عمل الخدمات الأرضية، ومبنى بوابة ساحة الصيانة، ومبنى عمليات تزويد الطائرات بالوقود، ومبنى استراحة الموظفين، ومبنى إدارة النفايات، ومبنى مظلات وقوف سيارات الوقود، ومنشأة غسيل المركبات، ومبنى سائقي سيارات الأجرة، والمواقف المظللة للمركبات والحافلات.