عمان اليوم

بلدي شمال الباطنة يناقش فتح قسم للولادة بمجمع صحي الخابورة وتحويلة دوار الثرمد

31 يناير 2018
31 يناير 2018

صحار- سيف المعمري -

استعرض المجلس البلدي بمحافظة شمال الباطنة في اجتماعه الأول لعام 2018 التي تلامس احتياجات أبناء ولايات المحافظة وناقشه عدد من الردود الواردة من بعض الجهات الحكومية حول مواضيع تتعلق بتطوير الخدمات والتي سبق وأن ناقشها المجلس ورفع حيالها توصياته ومنها ما يتعلق بالرد الوارد من وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه حول مطالبة الأعضاء بإعادة تأهيل طريق الخدمة أمام الادعاء العام بولاية الخابورة، والتي تؤكد فيه بأنه تم الانتهاء من الخدمات الاستشارية له من قبل إحدى الشركات المتخصصة وتم دراسته لإمكانية تضمينه ضمن الطرق المقترحة للتنفيذ. واستعرض المجلس في الاجتماع الذي عقده بقاعة الاجتماعات بمكتب المحافظ برئاسة رئيس المجلس البلدي سعادة الشيخ مهنا بن سيف بن سالم اللمكي محافظ شمال الباطنة رد وزارة النقل والاتصالات حول عمل تحويلة دوران للخلف لدوار الثرمد بولاية السويق لحين تنفيذ الجسر على الدوار على غرار دوارات السويق والخابورة وصحم بسبب الازدحام الشديد خاصة بداية ونهاية الأسبوع والذي أكدت فيه أنه فور إسناد أعمال إنشاء الجسر على دوار للتنفيذ سوف يتم عمل التحويلات المرورية لضمان انسيابية الحركة.

وناقش المجلس الرد الوارد من وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه حول طلب صيانة وتعبيد طريق مقاعسة والنظر في طلبات الطرق الداخلية بمنطقة الردة بولاية صحم والذي جاء الرد بأنه تم إدراج طريق منطقة مقاعسة ضمن كشف الحصر الشامل للطرق بالولاية، والذي سوف ينظر في إمكانية تنفيذه مستقبلا حسب الإمكانيات المتاحة والأولويات، أما بالنسبة لرصف طرق منطقة الردة فقد تم دراستها وحصرها ومعرفة الأطوال المقترح رصفها والتي سوف يتم إدراجها بالخطة الخمسية التاسعة ضمن الطرق المقترح تنفيذها في الخطة ووفق الاعتمادات المالية التي سيتم تخصيصها واعتمادها. كما قام المجلس باستعراض رد شركة النقل الوطنية العمانية مواصلات حول مقترح المجلس بفتح فرع لمكتب شركة النقل الوطنية العمانية في بعض ولايات المحافظة والذي تؤكد فيه بأن مواصلات قامت بالتواصل مع بلدية صحار لتوفير الأرض المناسبة في الولاية لتجهيزها بالمتطلبات المذكورة، كما أن مواصلا تدرس إمكانية تضافر الجهود لتشغيل مكاتب مشتركة مع بريد عمان في بعض ولايات المحافظة على أن يبدأ الانتهاء من هذا المشروع خلال النصف الأول من عام 2018م. وناقش المجلس الرد الوارد من بلدية صحار حول موضوع تخصيص قطع أراض تجارية للمجالس العامة والذي جاء الرد بأنه قد تم تشكيل فريق عمل من عدة جهات حكومية ذات الاختصاص لوضع آليات وضوابط كفيلة بتنظيم إنشاء المجالس العامة وتم إحالة المقترح المقدم من المجلس البلدي إلى الفريق المذكور لدراسته. كما استعرض المجلس الرد الوارد من وزارة الإسكان حول فتح مكتب لوزارة الإسكان بولاية شناص. وبحث اجتماع المجلس الرد الوارد من وزارة التعليم العالي على توصياته المرفوعة إليها خلال استضافته للمختصين من كلية العلوم التطبيقية بصحار وتقديمهم عرضا مرئيا عن الكلية.

وناقش المجلس البلدي الرد الوارد من وزارة الزراعة والثروة السمكية حول موضوع ملوحة المياه وتأثيرها على الأراضي الزراعية والذي تؤكد فيه الوزارة أنه يجري حاليا التنسيق مع المجلس الأعلى للتخطيط ووزارتي الإسكان والبلديات الإقليمية لدراسة تعويض ملاك الأراضي الزراعية المتأثرة بالطريق الساحلي عن طريق إيجاد أراضي زراعية في النطاق الزراعي على أن يتم السماح بحفر آبار تلك الأراضي. واستعرض المجلس تقرير زيارة أعضاء المجلس البلدي لولاية شناص وإطلاعهم على أهم المشاريع المنفذة والجاري تنفيذها والاستماع إلى المقترحات واحتياجات الولاية في المجالات الخدمية والبلدية. كما استعرض المجلس عدد من مخططات الأراضي المستحدثة بمنطقة الغتل بولاية لوى ومنطقة الحريجة بولاية صحم واتخذ بشأنهما التوصيات المناسبة استنادا للمادة (16) من قانون المجالس البلدية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 116/‏‏‏2011م. وناقش الأعضاء موضوع التشققات على جانبي الشارع العام قبل وبعد دوار صحم وموضوع تنظيم وقت استخدام الشواطئ من قبل سائقي سيارات الدفع الرباعي حيث تم رفع التوصيات المناسبة حول الموضوعين. كما تمت المطالبة بفتح قسم للولادة بالمجمع الصحي بولاية الخابورة وتخصيص موقع من حديقة لوى العامة للاستثمار لتوفير الألعاب الكهربائية وفق الأنظمة المتبعة بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه.