الأولى

التوتر يخيم على مؤتمر سوتشي وخلاف بشأن دور لجنة الدستور

30 يناير 2018
30 يناير 2018

ممثلو فصائل الشمال يغادرون احتجاجا على الشعار -

سوتشي - وكالات: بدأ مئات السوريين الممثلين لأحزاب سياسية عدة ومنظمات من المجتمع المدني أمس جلسات مؤتمر الحوار السوري الذي تنظمه موسكو في منتجع سوتشي الساحلي لفتح سبل الحل أمام نزاع مستمر منذ سبع سنوات تسبب بمقتل أكثر من 340 ألف قتيل. وتأخر المؤتمر حوالي ساعتين ونصف الساعة بسبب رفض ممثلين عن فصائل معارضة في الشمال السوري المشاركة احتجاجاً على شعار المؤتمر الذي يتضمن العلم السوري. وغادروا لاحقاً عائدين إلى تركيا.

ورفضت عشرات الفصائل المقاتلة المعارضة وهيئة التفاوض لقوى الثورة والمعارضة السورية، الفريق المعارض الرئيسي، حضور المؤتمر. كما أعلنت الإدارة الذاتية الكردية عدم المشاركة، متهمة روسيا وتركيا بـ«الاتفاق» على الهجوم على عفرين.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في الجلسة الافتتاحية «إنه مؤتمر فريد من نوعه لأنه يجمع بين ممثلي أطياف اجتماعية وسياسية مختلفة للمجتمع السوري». وعقدت جلسات مغلقة من المفترض أن تنتهي بالتصويت على تشكيل لجنة دستورية. وقالت رئيسة منصة استانا رندة قسيس، المقربة من روسيا، «نطالب بالبدء بكتابة دستور جديد»، مضيفة «المشكلة أن النظام السوري لا يقبل حتى أن يبدأ بذلك، في المقابل، اعتبر النائب في مجلس الشعب السوري عن حزب البعث احمد الكزبري أن «لا يوجد شيء اسمه لجنة دستورية، هي لجنة لمناقشة الدستور الحالي». وأضاف أن «وضع دستور أو إجراء تعديل على الدستور الحالي يتم بتشكيل لجنة من قبل السلطة التشريعية التي هي مجلس الشعب أو عن طريق قرار رئاسي»، مؤكداً أن اللجنة التي سيجري تشكيلها في سوتشي «ستقدم مقترحات ليس لها أي شيء ملزم».