المنوعات

الرضاعة الطبيعية تخفِّض ضغط دم الأمهات بعد سن اليأس

30 يناير 2018
30 يناير 2018

«الأناضول»: أظهرت دراسة بريطانية حديثة، أن الأمهات اللاتي يرضعن أطفالهن طبيعيا ولفترات طويلة، أقل عرضة لارتفاع ضغط الدم، بعد بلوغهن سن اليأس. الدراسة أجراها باحثون بجامعة أوكسفورد البريطانية، ونشروا نتائجها أمس، في دورية (American Journal of Hypertension) العلمية.

وتأتي الدراسة استكمالا لرصد الفوائد الصحية التي تعود على الأم نتيجة الرضاعة الطبيعية، وخاصة على ضغط الدم. ففي نوفمبر 2011، أظهرت دراسة أمريكية أن الأمهات اللائي يرضعن أولادهن طبيعيا لفترة 6 أشهر متواصلة يقل خطر إصابتهن بارتفاع ضغط الدم فيما بعد.

وفى الدراسة الجديدة، ركز الباحثون على دور الرضاعة الطبيعية في خفض ضغط الدم المرتفع لدى النساء بعد سن اليأس (يبدأ من 45 إلى 55 عامًا)، الذي يرافقه ارتفاع في ضغط الدم وإمكانية الإصابة بالسكري، ما يمثل عامل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وراقب الباحثون 3آلاف و119 من النساء بعمر 50 عاما فأكثر في مسح أجرى على مدى عامين، ووجدوا أنه كلما أرضعت النساء عدد أكبر من الأطفال ولفترات كبيرة، كلما انخفض لديهن خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بعد انقطاع الطمث.

وحسب الدراسة، ارتبط إرضاع الأمهات لخمسة أطفال طبيعيًا بخفض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 51 بالمائة، مقارنة مع أقرانهن اللاتي أرضعن طفلاً واحدًا أو لم يرضعن مطلقًا. وأظهرت الدراسة أيضًا أن النساء اللاتي أرضعن أطفالهن طبيعيًا لفترات امتدت من 96 إلى 324 شهرًا انخفض لديهن خطر ضغط الدم المرتفع بنسبة 45 بالمائة.

وقال قائد فريق البحث الدكتور نام كيونج تشوي: «لقد أيدت نتائج دراستنا التوصيات الحالية التي تنصح الأمهات بالرضاعة الطبيعية للحفاظ على صحتهن عند الكبر». وكانت دراسات سابقة كشفت أن الرضاعة الطبيعية يمكن أن تفيد الأمهات أيضًا، وتساعدهن على تقليل الألم المزمن بعد الولادة القيصرية. وأضافت أن النساء اللواتي يرضعن أطفالهن طبيعيًا، أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. وأشارت الدراسات أن تحسين معدلات الرضاعة الطبيعية، يمكن أن ينقذ حياة حوالي 820 ألف طفل سنويًا حول العالم، وهذا الرقم يمثل حوالي 13 بالمائة من مجموع وفيات الأطفال دون سن الخامسة سنويًا.

وتنصح منظمة الصحة العالمية بأن يظل حليب الأم، مصدر الغذاء الرئيسي للطفل حتى سن 6 أشهر، وتوصي بالاستمرار لاحقًا فى الرضاعة الطبيعية (مع الغذاء الصلب) حتى وصول عمر الطفل إلى سن عام.