1236768
1236768
الاقتصادية

توقعات بارتفاع إنتاج السلطنـة من الحبــار إلى 8 آلاف طـن هذا العام

30 يناير 2018
30 يناير 2018

7500 طن إنتاج العام الماضي بقيمة بلغت 9 ملايين ريال -

ينتهي اليوم موسم صيد ثروة الحبار في مياه السلطنة وسط توقعات بارتفاع معدلات الصيد هذا العام مقارنة بالعام الماضي، وكان موسم الصيد قد بدأ في شهر أغسطس الماضي في سواحل محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار. وعلى مدى ستة أشهر هي مدة الموسم اتجه الصيادون الحرفيون في الولايات الساحلية بالمحافظات الثلاث لصيد وجمع ثروة الحبار، ومن المؤشرات الأولية سجل الموسم كميات إنزال كبيرة وبصورة خاصة في بداية الموسم وقد ساهمت كميات الحبار الكبيرة في انخفاض الأسعار في عدد من الأسواق المحلية.

أوضحت الإحصائيات الصادرة من دائرة الإحصاء السمكي بوزارة الزراعة والثروة السمكية أن إنتاج ثروة الحبار في عام 2016م سجلت سبعة آلاف وخمسمائة طن (7500طن) بقيمة تسعة ملايين وستمائة وسبعة وستين ألف ريال (9667000)، وبلغت كميات الصادرات ثلاثة آلاف وتسعمائة وواحد وسبعين طنا (3971 طنا) بقيمة إجمالية وصلت إلى خمسة ملايين وخمسمائة وأربعة وسبعين ألف ريال (5574000 ).

صاحب الموسم عدد من الفعاليات التوعوية والإرشادية الموجهة للصيادين الحرفيين نظمتها وزارة الزراعة والثروة السمكية، كما تم تكثيف عمل فرق الرقابة السمكية طوال الموسم بالتعاون مع الصيادين الحرفيين؛ وذلك للمحافظة على هذه الثروة واستدامتها وحمايتها من خطر النضوب والمحافظة أيضا على البيئة البحرية بمكوناتها المختلفة من مخاطر التلوث.

قامت المراكز البحثية بالمديرية العامة للبحوث السمكية بالوزارة بتنفيذ عدد من الدراسات العلمية عن ثروة الروبيان؛ حيث قام مركز العلوم البحرية والسمكية ومركز الاستزراع السمكي بإجراء دراسات وبحوث علمية عن المعدات والأجهزة المستخدمة في صيد ثروة الحبار وكذلك عن طرق وتقنيات استزراع ثروة الحبار لزيادة إنتاجه في السلطنة.