1235899
1235899
عمان اليوم

التعليم العالي وكلية دبلن تبحثان توفير التدريب العملي للخريجين

29 يناير 2018
29 يناير 2018

أكد الاجتماع الذي ضم معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي ووفد كلية دبلن الجامعية بأيرلندا برئاسة البروفيسورة دولورز أوريوردان نائبة الرئيس للتعاون الدولي على أهمية توفير التدريب العملي للطلبة العمانيين الخريجين، وذلك بإحدى المستشفيات الجامعية خلال سنة الامتياز وتسهيل الإجراءات لقبول الطلبة من قبل المختصين بالجامعة الأيرلندية، وضرورة وجود التدريب العملي ومهارات ريادة الأعمال في التخصصات العلمية التي يدرسها الطلبة العمانيون كالهندسة وإدارة الأعمال وتقنية المعلومات؛ مما يفتح لهم فرصا أفضل للتوظيف والانخراط بسوق العمل مستقبلا.

وأبدى الوفد الأيرلندي رغبة الجامعة التي يمثلها في زيادة عدد الطلبة العمانيين الدراسين بها في مجال الطب، مشيرة البروفيسورة نائبة رئيس الجامعة إلى أن هذه الرغبة تأتي للنتائج الجيدة التي يحققها الطلبة العمانيون خلال دراستهم الجامعية والالتزام الذي يبدونه خلال فترة دراستهم. كما ناقش الاجتماع الذي تم أمس بوزارة التعليم العالي آلية مشاركة الجامعة الأيرلندية في الركن المخصص للجامعات الأيرلندية في معرض جيدكس لمؤسسات التعليم العالي الذي يقام سنويا بالسلطنة، ودراسة الوزارة لابتعاث عدد من الطلبة العمانيين في تخصصات أمن المعلومات وتصميم الحرفيات والخزفيات وتحويل الوثائق إلكترونيا.

تجدر الإشارة إلى أن عدد الطلبة العمانيين الدراسين بكلية دبلن الجامعية يبلغ 30 طالبا يدرس معظمهم في التخصصات الطبية. وتعتبر الكلية البالغ عمرها حوالي 160عاما من الجامعات العريقة على مستوى أوروبا، وتقدم مجموعة متنوعة من برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مختلف التخصصات منها الطب والمجتمع والأعمال والاقتصاد والتجارة والثقافة واللغات والفنون الإبداعية. وتعتبر الخيار الأول للكثير من الطلبة القادمين إلى أيرلندا، وتضم أكثر من 30,000 طالب وطالبة من أكثر من 120 دولة حول العالم بمن فيهم طلابها الذين يدرسون في فروعها خارج أيرلندا، ولديها اتفاقيات تبادل طلابي مع 400 جامعة في العالم. وضم وفد الكلية كلا من الدكتور باتريك فيلي عميد مساعد وبروفيسور دولي مساعد لبرنامج الطب ورئيس قسم المعلومات الطبية بكلية دبلن الجامعية، وآيسلنغ تيرنان المديرة الإقليمية لكلية دبلن الجامعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وحضر الاجتماع لارا بنت غسان عبيدات المديرة العامة للمديرية العامة للبعثات وخالد بن علي الشقصي مدير دائرة البعثات الخارجية، وأحمد بن خميس القطيطي مدير مساعد دائرة التعاون الدولي بالندب بوزارة التعليم العالي.