1235872
1235872
عمان اليوم

السلطنة و»الصحة العالمية» تناقشان برنامج العمل التعاوني

29 يناير 2018
29 يناير 2018

ترأس سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط الاجتماع الذي عقد بين منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة بشأن التعاون القُطري بينهما بمشاركة الدكتورة أكيجيمال ماغتيموفا، ممثلة المنظمة بالسلطنة. وقد قامت المنظمة باطلاع الحضور على برنامج العمل العالمي لمنظمة الصحة العالمية الثالث عشر، بالإضافة الى جدول أعمال التحول الخاص بالمنظمة والاجتماع الجاري للمجلس التنفيذي الـ 142 في جنيف.

كما ناقش الاجتماع الوضع الراهن ومؤشرات الصحة المرتبطة بأهداف التنمية المستدامة حيث تم اعتبار النهج المجتمعي الشامل للحكومة بأسرها وللمجتمع محورا أساسيا لمعالجة المحددات الصحية المباشرة وغير المباشرة وخاصا فيما يتعلق بالتصدي للمشاكل التي تسبب أكبر عبء للأمراض في البلد وهي الأمراض غير المعدية. تم خلال الاجتماع مراجعة خطة العمل المشتركة بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية لمدة سنتين، بالإضافة إلى استعراض أهم الإنجازات التي تحققت خلال السنتين الماضيتين ومن ضمنها الجهود المتضافرة في مجال سلامة المرضى وجودة الرعاية الصيدلانية وكذلك إسهامات السلطنة الملموسة على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

كما تم مناقشة المسائل التنفيذية للسنتين القادمتين. الجدير بالذكر أن السلطنة ومنظمة الصحة العالمية تتمتعان بشراكة موثوقة منذ عام 1971 قائمة على التعاون التقني وذلك في سبيل تعزيز الصحة والتنمية.