لجنة التحقيق مع حملات الحج تدين 3 شركات بقضايا مختلفة

أنهت إجراءات التحقيق –
كتب – سالم الحسيني –
أنهت اللجنة المكلفة بالتحقيق مع أصحاب شركات الحج المخالفة لعام 1438هـ إجراءاتها الإدارية للتحقيق مع الشركات المخالفة والبالغ عددها أربع شركات برئاسة د. سالم بن هلال بن سالم الخروصي مستشار وزير الأوقاف والشؤون الدينية للوعظ والإرشاد، وقد أسفر التحقيق عن صدور أحكام الإنذار لثلاث شركات في قضايا مختلفة وحفظ الشكوى في قضية واحدة. وقال رئيس اللجنة د. سالم الخروصي لـ عمان: إن جميع القضايا المنسوبة إلى حملات الحج المخالفة هي قضايا إدارية وليست جنائية وقد تفاوتت بين البسيطة والمتوسطة، وأنه سوف يتم إبلاغ الشركات المخالفة بما ورد.

وأشار إلى أن هناك انخفاضا ملحوظا في عدد الشركات المخالفة مقارنة بالأعوام الماضية، ويعود ذلك إلى الإجراءات الصارمة التي تتخذها الوزارة مع المخالفين، كما أن النظام الإلكتروني لتسجيل حجاج السلطنة الذي تم تطبيقه مؤخرا قد حقق عددا من الأهداف الاستراتيجية للوزارة في إدارة شؤون الحج منها الحد من الحملات الوهمية التي تنقل الحجاج بغير تصاريح، وساهم بشكل كبير في تقليل عدد المخالفات الإدارية والقضايا الجنائية، إضافة الى انه حقق مرونة وسهولة لتسجيل الحجاج، وفتح مجال المنافسة في جودة عروض خدمات شركات الحج.
يذكر أن لجنة «التحقيق مع أصحاب حملات الحج لعام 1438هـ» تم تشكيلها بقرار من معالي الشيخ عبدالله بن محمد السالمي وزير الأوقاف والشؤون الدينية. وتختص بالتحقيق في المخالفات المنسوبة ضد أصحاب الحملات والشكاوى المقدمة ضدهم وعرض نتيجة التحقيق لمعالي الوزير مشفوعا برأيها. ويترأس اللجنة الدكتور سالم بن هلال بن سالم الخروصي مستشار الوزير للوعظ والإرشاد وعضوية كل صالح بن سعيد السعدي وماجد بن سعيد البرواني وجمعة بن صالح الدايـري ومحمد الرواحي الباحث القانوني بالوزارة.
وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية قد اعتمدت لموسم الحج الماضي 1438هـ «66» شركة لنقل حجاج السلطنة، خصص منها «61» لنقل الحجاج العمانيين،و«3» شركات لنقل الحجاج المقيمين العرب وشركتان لنقل الحجاج المقيمين غير العرب.