ألمانيا تنجح في إعادة توزيع اللاجئين في أوروبا العام الماضي

برلين – (د ب أ): كشفت صحيفة «فيلت» الألمانية أن استقبال لاجئين في ألمانيا من دولتي الاتحاد الأوروبي الواقعتين على الحدود الجنوبية للاتحاد، وهما اليونان وإيطاليا، اكتمل تقريبا خلال عام 2017.
ونقلت الصحيفة في عددها الصادر أمس عن متحدثة باسم وزارة الداخلية الألمانية قولها: «ألمانيا أتمت إلى حد كبير عمليات إعادة التوزيع في عام 2017». وأضافت الصحيفة نقلا عن المتحدثة: إنه سيكون هناك خلال الأسابيع القادمة عمليات نقل بشكل متفرق لم يتسن تنفيذها في العام الماضي.
وجاء في تقرير الصحيفة أيضا أن الموعد الأوروبي المتفق عليه بشأن إعادة التوطين انتهى رسميا في يوم 26 سبتمبر عام 2017، يذكر أن دول الاتحاد الأوروبي أعلنت التزامها في عام 2015 في ذروة أزمة اللاجئين باستقبال طالبي لجوء من الدول الواقعة على الحدود الخارجية للاتحاد لتخفيف العبء عنها.
وتعهدت ألمانيا في الأساس باستقبال 27 ألف شخص، إلا أنها استقبلت 10265 شخصا فقط.
ونقلت صحيفة «فيلت» عن وزارة الداخلية الألمانية أن عدد الأشخاص الذين استوفوا المعايير اللازمة لإعادة التوطين كان أقل كثيرا مما كان متوقعا.
يذكر أن المشاركة في برنامج إعادة التوزيع كانت ممكنة فقط للأشخاص الذين ينحدرون من مواطن تكون لها فرص الحصول على لجوء بنسبة تزيد عن 75%. وتسعى اليونان وإيطاليا لتسليم 160 ألف لاجئ بشكل إجمالي لدول أوروبية أخرى.
ولكن حتى الآن لم تتم إعادة التوطين سوى لنحو 25 ألف شخص.