1235517
1235517
الرياضية

منتخب جنوب إفريقيا يتوج بلقب البطولة النسائية الدولية لالتقاط الأوتاد بمسندم

29 يناير 2018
29 يناير 2018

المركز الثالث لمنتخبنا حافز لنشر الرياضة وتعزيز مهاراتها -

خــــــــصب : مزنة الفهدية وحمود الريامي  -

توج منتخب جنوب إفريقيا بلقب منافسات اليوم الثالث والختامي في البطولة النسائية الدولية الأولى لالتقاط الأوتاد التي نظمها الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد بولاية خصب بمحافظة مسندم بمشاركة 6 منتخبات، وحل ثانيا المنتخب الأسترالي، وتمكن منتخبنا الوطني النسائي من تحقيق المركز الثالث على المستوى العام وانتزع الميدالية البرونزية وقدم المنتخب الوطني أداء جيدا في اليوم الثالث تمكن من تعويض خسارته في اليومين الماضيين وحسّن من موقع ترتيبه ليصبح ثالثا بعد ان كان في المركز الخامس، وذلك بفضل الإصرار والتحدي من قبل فارسات السلطنة في تحقيق نتائج مشرفة خلال هذه البطولة والتي تقام للمرة الأولى على مستوى العالم وتمكنت السلطنة من استضافتها خلال الفترة من 26 إلى 28 يناير الجاري، وأقيم حفل الختام تحت رعاية سعادة السيد خليفة بن المرداس البوسعيدي محافظ مسندم بحضور محمد بن عيسى الفيروز رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد والسيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي رئيس اتحاد الفروسية وعدد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى والولاة، وبحضور أعضاء الاتحاد الدولي وعدد من المعنيين بهذه الرياضة العريقة من داخل السلطنة وخارجها، وقد شهدت البطولة تفاعلا جماهيريا فاق المتوقع وامتلأت جوانب الميدان بالحضور الذي آزر وشجع منتخبنا الوطني وهو يتمتع بالثقة بفارسات عمان.

اليوم الثالث جرى كما كان متوقعا له بمحافظة المنتخبين الجنوب إفريقي والأسترالي على الصدارة ليفاجئ منتخبنا الوطني الجميع بأدائه الرائع والمقنع ويعكس الصورة الحقيقية لهذا المنتخب الوليد الذي لم يتجاوز تدريبه الشهر، حيث حقق المركز الأول والميدالية الذهبية المنتخب الجنوب إفريقي بواقع 269 نقطة والمركز الثاني والميدالية الفضية المنتخب الأسترالي بواقع 222 نقطة والمركز الثالث والميدالية البرونزية منتخبنا الوطني بمجموعة 209 نقاط والمركز الرابع المنتخب السوداني بواقع 187.5 نقطة والمركز الخامس المنتخب المصري بواقع 162 نقطة والمركز السادس المنتخب الأردني بواقع 141 نقطة.

الترتيب العام

تصدر ترتيب المجموع العام المحتسب لمنافسات الأيام الثلاثة لـ20 جولة المنتخب الجنوب إفريقي بمجموع 510 نقاط وحل في المركز الثاني المنتخب الأسترالي بمجموع 460.5 نقطة وحقق منتخبنا الوطني المركز الثالث بمجموع 386.5 نقطة.

وجاء في المركز الرابع المنتخب المصري بمجموع 374.5 نقطة والمركز الخامس المنتخب السوداني بمجموع 370.5 نقطة والمركز السادس المنتخب الأردني بمجموع 284 نقطة.

أفضل فارسة

كما منحت اللجنة المنظمة للبطولة لقب أفضل فارسة بالبطولة لفارسة منتخب جنوب إفريقيا بيفيرلي داون التي تمكنت من جمع 141.5 نقطة خلال منافسات الأيام الثلاثة للبطولة. وفي ختام الحفل قام سعادة السيد خليفة بن المرداس البوسعيدي محافظ مسندم راعي الحفل بتتويج أبطال اليوم الثالث، كما عزف السلام الوطني الجنوب إفريقي كما تم تتويج المنتخب الجنوب إفريقي بالمركز الأول في الترتيب العام وتتويج فارسة المنتخب الجنوب إفريقي بأفضل فارسة بالبطولة وقدم محمد بن عيسى الفيروز رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد هدية تذكارية لراعي المناسبة.

معرض حرفي

قام راعي الحفل والحضور بزيارة المعرض الحرفي الذي أقيم على هامش البطولة للحرفيين والحرفيات من أبناء ولاية خصب وقد تنوع هذا المعرض من خلال معروضاته الجميلة والرائعة بإبداعات أنامل الحرفيين، حيث اشتمل المعرض على العديد من المعروضات الفريدة ومن بينها الجرز الذي تشتهر به محافظة مسندم عموما وولاية خصب خصوصا وكذلك صناعة الفخاريات وأيضا صناعة السفن والنسيج وغيرها من الصناعات الحرفية المتنوعة.

عرضة الخيل

استعرض خلال اليوم الختامي فرسان رياضات الخيل التقليدية عددا من المهارات والفنون المرتبطة بهذه الرياضة ومن أبرزها ركض عرضة الخيل والتي كانت بين فارسين متماسكين كل واحد منهما يضع يده على كتف الآخر طالقا عنان جواده بسرعة فائقة وقد أدى بعض الفرسان مهارة الوقوف على ظهر الخيل كما قام الفرسان بتنويم خيولهم أمام المنصة الخاصة بالضيف والحضور، واستمتع الحضور بهذه الفقرة الجميلة.

مراكز متقدمة

قال السيد منذر بن سيف البوسعيدي رئيس الاتحاد العماني: نحمد الله تعالى على تحقيق المركز الثالث وتتويج المنتخب العماني بالميدالية البرونزية في أول بطولة نسائية تقام على مستوى دول العالم، ونطمح مستقبلا لأن يكون المنتخب العماني في مراكز متقدمة في البطولات العالمية، ولا تتحقق هذه الأهداف إلا بالجهود المتكاتفة في التدريب وإقامة بطولات محلية مستمرة.

وأكد أن رياضة التقاط الأوتاد من الرياضات الفروسية الرائعة حيث أوجدت لنفسها مكانة كبيرة بين مختلف رياضات الخيل، ونتطلع إلى نشر هذه الرياضة بين فئة الشباب والناشئين وإقامة دورات تدريبية مكثفة، نظرًا لما تتطلبه هذه الرياضة من مهارات عالية في الفروسية.

خطوة إيجابية

وعلى هامش البطولة قال حيدر حسين علي رئيس الاتحاد العراقي للفروسية: تعتبر البطولة النسائية الدولية الأولى لالتقاط الأوتاد خطوة إيجابية متقدمة جدا على صعيد الرياضة النسائية، وإقامة البطولة في السلطنة لاقت استحسان محبي ومتابعي هذه الرياضة، ودائما سلطنة عمان سباقة في احتضان إخوانها في مثل هذه الفعاليات، وأتوقع أن تكون هناك حركة سريعة للرياضة النسائية خاصة رياضة التقاط الأوتاد، وبإذن الله ستكون لي وقفة جادة من أجل استحداث فريق نسوي عراقي لرياضة التقاط الأوتاد، ودعم الرياضة النسوية. وأفاد: اقترح تكثيف التدريب والتأهيل للفارسات العربيات لمشاركاتهن في مثل هذه البطولات الدولية، وبالنسبة للتنظيم كان رائعا جدا من حيث تهيئة الميدان والخيول، والأجواء في السلطنة كانت مناسبة لإقامة هذه البطولة الدولية.

جهود جبارة

من جانبه تحدث نجيب حسن نائب رئيس اتحاد الفروسية اليمني قائلا: جاء اختيار المكان وإقامة البطولة في السلطنة موفقا جدا، وجهود جبارة وملحوظة في التنظيم، وأشكر الجميع على الإعداد والتنظيم لإنجاح هذه البطولة.

وأوضح نائب رئيس اتحاد الفروسية اليمني قائلا: لم نشارك بفريق نسائي في البطولة الدولية الأولى لالتقاط الأوتاد، لكن يوجد فريق رجالي قوي جدا وتأهل في التصفيات الأولى ألي نهائيات كأس العالم، وحقق المركز الأول ونال ٣ميداليات ذهبية. وأتوقع من مجلس الإدارة الجديد الذي تم تشكيله إيجاد خطط وأفكار رائعة لأربع سنين قادمة لتطوير وتحسين رياضة التقاط الأوتاد.

رؤية مستقبلية

سالم بن محمد البلوشي مدير البطولة تحدث عن التنظيم قائلا: تمت تهيئة الميدان بالتعاون مع الخدمات الهندسية بوزارة الدفاع على مدى أسبوعين مما ساعد على ظهوره بهذا المظهر، وأرضية الموقع كانت جبلية قمنا بتسوية المساحة المطلوبة والمعمول بها في قانون مسابقات الرياضة بما يقارب ٢٠٠ متر تسمح للمتسابق السيطرة على الخيل وجلب ٢٥ شحنة رمل من موقع آخر يتميز بوجود التربة الموجودة حاليا على الميدان ورشه بالماء، وشكلنا فريق عمل بدأ من الصباح الباكر إلى نهاية المساء، وأوجه كلمة شكر لجميع المتعاونين في الخدمات الهندسية في وزارة الدفاع وممثلي الجهات الحكومية من الاتحاد العماني للفروسية والخيالة السلطانية ومدرعات سلطان عمان والحرس السلطاني العماني الذين ساعدوا في الحصول على ميدان تقام به البطولة.

وقال البلوشي: جاءت إقامة البطولة النسائية على غرار تفعيل لجنة المرأة بالاتحاد الدولي وهي واحدة من اللجان التي أقرت في النظام الأساسي للاتحاد ولم تفعل إلى أن جاء الوقت المناسب وهي بلا شك تهدف إلى رؤية مستقبلية للاتحاد أو لعبة التقاط الأوتاد بشكل خاص.

وأضاف البلوشي: تم تشكيل لجنة من ولاية خصب قامت بالتعاون معنا في توفير ما نحتاجه من تجهيز الميدان والوقوف على الصورة النهائية المطلوبة للفعالية التي شاهدناها مثل الواجهة البحرية ومدى أهمية وجود السفن واستعداد فرقة الفنون الشعبية لتنظيم البطولة وإخراجها بإخراج يرضي الحضور والمشاهد الكريم، وقمنا بالتنسيق مع ملاك السفن وفرق الفنون الشعبية والطيران الشراعي ومواقع وجودهم أثناء الحدث.

حدث عالمي

من جانبه أكد خالد بن نصيب القريني مسؤول العلاقات العامة بالاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد على الجهود التي بذلت في إقامة هذه البطولة الدولية خصوصا أنها حدث عالمي يقام للمرة الأولى على مستوى العالم وكذلك تقام لأول مرة فعالية الفروسية بهذا المستوى العالمي في محافظة مسندم، مشيرا إلى أن اجتماع الجمعية العمومية واجتماعات مجلس الإدارة وغيرها من الاجتماعات الأخرى تمت في التوقيت نفسه، ومما لا شك فيه أن البطولة ولله الحمد حظيت بنجاح كبير وفوق المتوقع، موضحا أن السر في نجاح هذه البطولة هو التعاون والتكامل بين مختلف القطاعات والجهات الحكومية والخاصة والأفراد وهذا ما جعل السلطنة تحظى بإشادة دولية وعالمية .

إثارة وتشويق

وقال سعادة الشيخ طلال الحوسني والي مصيرة: سعدت بوجودي وحضوري فعاليات البطولة النسائية الدولية الأولى لالتقاط الأوتاد التي احتضنتها محافظة مسندم بولاية خصب، وأبارك للجميع نجاح البطولة والتميز المعهود والدائم للاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد، كما أبارك للمنتخب الوطني حصوله على المركز الثالث في أول مشاركة دولية نسائية لالتقاط الأوتاد.

وأضاف سعادة الشيخ طلال الحوسني: كانت البطولة حافلة بالحماس والتشويق والإثارة والمنافسة القوية من مختلف المنتخبات المشاركة، كما شاهدتم التوسع الكبير في هذه الرياضة وخاصة للنساء والدليل على ذلك الحضور الجماهيري المتميز طوال أيام البطولة، مثمّنا جهود كل من ساهم في دعم وإنجاح البطولة من مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة، متمنيا التوفيق للجميع.

أفضل فارسة

عـــــبرت بيفرلي داون فارسة منتخب جنوب إفريقيا الحاصلة على افضل فارســــــة في البطولة عن سعادتها وفخرها بالفوز وتحقيق المركز الأول ونيل الكأس، والتتويج بلقب افضل فارسة في البطولة قائلة:

أهدي هذا الفوز إلى أمي والمدربين وجميع المشجعين والمهتمين بهذه الرياضة الممتعة، وهذا الإنجاز الذي تم تحقيقه جاء بعد جهود متواصلة وتشجيع المسؤولين، موضحة أنه بتكاتف الفارسات والإصرار والتحدي والشجاعة اســــتطعنا الحصول على النقاط الأعلى وإثبات الكفاءة وأخص بالشكر الجزيل المنظمين والقائمين على إنجاح البطولة، ونحن سعداء بوجودنا وسط الشـــــعب العماني الذي يتميز بحسن استقبال الضيف، وحقيقة أنا متفاجئة جدا بالملامح السياحية التي تتمتع بها محافظة مســــــــندم والنظافة البيئية التي تتمتع بها الشواطئ، ومتشوقة جدًا لزيارة مختلف الأماكن السياحية في السلطنة.

تشجيع المرأة

أشار مدرب منتخبنا الوطني هلال بن حسن البلوشي إلى أن الهدف من تشكيل المنتخب العماني للمرأة هو تشجيع المرأة للانخراط في مختلف أنواع الرياضات، وتعد رياضة التقاط الأوتاد أقدم رياضة على وجه الأرض وتصنف من أجمل رياضات الفروسية، مؤكدا أن هذه الرياضة تتطلب المهارة العالية والفروسية القوية والشجاعة والتركيز والممارسة بشكل يومي والتناغم بين الفارس وجواده هو سر النجاح في هذه الرياضة، وثمّن جهود وتكاتف الجميع في إنجاح هذه البطولة، آملا مستقبلا زاهرا للفارسات العمانيات بإذن الله.

طموح ومغامرة

أعربت تركية بنت محمود البلوشية فارسة المنتخب العماني عن سعادتها وافتخارها بحصول المنتخب الوطني على المركز الثالث، مشيرة إلى أن هذا الفوز تحقق بجهود المدربين والإصرار والعزيمة من قبل الفارسات على هذا الإنجاز، وأهدي الفوز للشعب العماني وكل محب لرياضة التقاط الأوتاد.

وأضافت البلوشية: كل فارس قوي وطموح يبحث عن السرعة والإثارة والمغامرة والخطر ويجدها تجتمع في رياضة التقاط الأوتاد، وهي الرياضة التي لا تتطلب سنا معينة ولا وزنا معينا ولا جوادا معينا، إنما هي رياضة ممتعة ومتاحة للجميع.